إعلانات
18 مارس, 2019

الكفاءة والاستدامة وسهولة الاستخدام والتكلفة هي أبرز المعايير لتطبيق التكنولوجيا في قطاع البناء حسب رأي الخبراء

أصدرت "دريس آند سومر" (Drees & Sommer)، الشركة الرائدة عالمياً في الاستشارات الهندسية المرتبطة بالأعمال الإنشائية والعقارات، نتائج أول دراسة ضمن سلسلة من الدراسات التي تتناول أبرز الاتجاهات التي تؤثر على قطاع البناء.

 الكفاءة والاستدامة وسهولة الاستخدام والتكلفة هي أبرز المعايير لتطبيق التكنولوجيا في قطاع البناء حسب رأي الخبراء

18 03 2019

· أبرز المتخصصين في قطاع البناء يناقشون في أول جلسة ضمن سلسلة جلسات حوارية تستضيفها "دريس آند سومر" أفضل الممارسات لتطبيق التكنولوجيا والتصميم الذكي


أصدرت "دريس آند سومر" (Drees & Sommer)، الشركة الرائدة عالمياً في الاستشارات الهندسية المرتبطة بالأعمال الإنشائية والعقارات، نتائج أول دراسة ضمن سلسلة من الدراسات التي تتناول أبرز الاتجاهات التي تؤثر على قطاع البناء.

وشهدت الجلسة التي أدارها عبد المجيد قره نوح، رئيس قسم التصميم والابتكار متعدد التخصصات في "دريس آند سومر" وحضرها بوب هوب المدير العام للشركة، مشاركة 12 شخصاً من أبرز الخبراء في قطاع الأعمال الإنشائية والبناء، ينتمون إلى شركات وتخصصات مختلفة بما في ذلك المهندسين المعماريين والمهندسين والاستشاريين والمقاولين ومديري المنشآت والمطورين، الذين أتوا لمناقشة وتحديد الطريق الأكثر فاعلية لاستخدام التكنولوجيا والتصميم الذكي في هذا القطاع.

وفي معرض تعليقه على ذلك، قال عبد المجيد قره نوح: "أجمع الخبراء الذين حضروا هذه الجلسة الحوارية على ضرورة مراعاة معايير البيئة والكفاءة وسهولة الإدارة وراحة المستخدم والرفاهية عند الشروع بتصميم المباني وهندستها، وليس فقط التركيز على جانب المبيعات. إن المستأجر الذي يشعر بالسعادة والرضا في العقار السكني، يجلب فائدة وقيمة أكبر من المشتري من خلال دعم المطور وتشجيعه على الاستثمار في المزيد من المشاريع الحالية والمستقبلية".

وأفضت المناقشات إلى أربع نتائج بحثية رئيسية ركزت فيها على أهمية جلب ممثلين وخبراء من جميع الأقسام في قطاع البناء إلى مراحل التخطيط المبكر بهدف زيادة الكفاءة والحاجة الكبيرة إلى تطبيق معايير الاستدامة وسهولة الاستخدام التكنولوجي والآثار المترتبة على التكلفة.

وخلال الجلسة، أظهر المطورون والمستثمرون على حدٍّ سواء، رغبةً واضحة في تطبيق وسائل التكنولوجيا الحديثة في المباني التي يمتلكونها، أولاً وقبل كل شيء، لصيانة وتحديث الأنظمة الذكية طوال فترة خدمة المبنى، وثانياً كي يتجنبوا التأخر في اللحاق بركب التطور. ومع ذلك، فإن الكثيرين منهم يترددون في اتخاذ مثل هذه الخطوات بسبب افتقارهم إلى استراتيجية واضحة.

إعلانات

وبدوره صرّح سامي المدلى، مدير العمليات التشغيلية في "فيرست إنفيست جروب" قائلاً: "هنالك اليوم حاجة ملحة للمتخصصين في قطاعي البناء والعقارات لإيجاد قيمة حقيقية للتكنولوجيا الجديدة التي لا يوجد لها معايير واضحة في السوق حتى الآن. كما أن المجتمع بحاجة إلى التأقلم وإيجاد وسائل وطرق جديدة لتحسين خدمات العيش. ونحن كمطورين ندرك ذلك جيداً، لكننا بحاجة إلى حلول مستدامة على المدى البعيد".

وفي الإطار ذاته، أكد فادي نويلاتي، الرئيس التنفيذي لشركة كايزن لإدارة الأصول، أن الخبراء والمتخصصين في إدارة الأبنية والعقارات قد لاحظوا أن طبيعة البناء السيئة تعيق عمل أنظمة إدارة المباني، مما يخلق صعوبات في تحديث الحلول الرقمية الحالية، وهو ما يؤكد ضرورة تواجد جميع المتخصصين من كافة الأقسام معاً لمناقشة المراحل الأولية في عملية البناء.

من جهته قال محمد بن غاطي، الرئيس التنفيذي لمجموعة بن غاطي للتطوير التي تبلغ قيمتها الاستثمارية 3 مليارات درهم إماراتي: "من منظور الاستدامة، هنالك اتفاق على أن المطورين يريدون تبني أفضل الحلول لمشاريعهم، ولكن التحدي الأساسي يكمن في إبقاء النفقات التشغيلية منخفضة. ولتحقيق ذلك فنحن أمام خيارين، يتمثل الأول في استخدام مواد البناء المستدامة التي تحتاج إلى صيانة أقل، والحل الثاني هو تطبيق التكنولوجيا التي تساعد على خفض تكاليف التشغيل مثل أجهزة استشعار الحركة الخفيفة".

كما تم التطرق إلى أن المطورين لم يعد بإمكانهم الاعتماد فقط على اسم العلامة التجارية، حيث أن المستأجرين في دبي سيبحثون مستقبلاً عن قيمة مضافة وخدمات جديدة، بما في ذلك التوفير في استهلاك الطاقة الذي يفضي إلى تحسين جودة العيش أو إدارة الأعمال بشكل أكثر استدامة.

وخلال الجلسة ذاتها، تطرق نيل دو، الرئيس التنفيذي لشركة "كيو آي إينيرجي"، المتخصصة في مجال الابتكار والطاقة المتجددة فقال: "إن تبني الحلول الذكية أو الطاقة المتجددة يعد متأخراً بعض الشيء في قطاع البناء، ونتيجةً لذلك، لا تعمل المباني بكامل طاقتها المستدامة. لذا نحن بحاجة إلى تغيير طريقة تفكيرنا حول كيفية إنشاء حلول تخدم احتياجات المستقبل، ويجب علينا أن نركز أكثر على مدى تأثير المباني التي نعيش فيها على البيئة".

وعقب الانتهاء من النقاشات، تم الاتفاق على أن عملية رقمنة المباني يجب أن تكون مجدية وعملية، وهي المعايير الأساسية التي تنتهجها "دريس آند سومر" لتطوير وتنفيذ التقنيات الذكية. وهو ما أكده ستيفان ديجينهارت، الشريك المساعد ومدير المكتب الإقليمي في الشرق الأوسط لدى "دريس آند سومر" بالقول: "لا نريد الإفراط في استخدام أجهزة ووسائل التكنولوجيا بحيث يصعب على المستأجرين التعامل معها واستخدامها، بل يجب التخطيط بعناية لكل أداة يتم استخدامها بهدف تطوير المبنى أو إدخال حلول رقمية بما يخدم المستأجرين في الوقت الراهن وفي المستقبل".

بدأت شركة "دريس آند سومر" عملياتها في منطقة الشرق الأوسط عام 2003 من خلال توفير حلول وخدمات مبتكرة في قطاعي العقارات والضيافة. أما على الصعيد العالمي، فتمتلك الشركة سجلاً حافلاً بالنجاحات والإنجازات منذ تأسيسها قبل قرابة 50 عاماً. وتستفيد الشركة من محفظتها الواسعة لتقديم أفضل وأرقى الخدمات في جميع أنحاء العالم من ضمنها دبي وأبوظبي ورأس الخيمة والرياض وجدة والمملكة المتحدة وألمانيا وسويسرا وغيرها من الدول الأخرى.

-انتهى-

"دريس آند سومر": شريك الابتكار في الاستشارات والتخطيط والبناء والتشغيل

ساهمت "دريس آند سومر"، الشركة الأوروبية الرائدة في مجال الاستشارات والتخطيط وإدارة المشاريع، في دعم العملاء والمستثمرين من القطاعين العام والخاص على مدار 50 عاماً في عدة مجالات رئيسية أبرزها العقارات والبنية التحتية مع التركيز على التقنيات التناظرية والرقمية. وتمكنت الشركة من تحقيق نجاحات باهرة من حيث خفض التكلفة ورفع الكفاءة وتطبيق أفضل معايير الاستدامة، كذلك دعم الربحية للمحافظ العقارية، وتوفير بيئة عمل نموذجية للشركات وتبني حلول التنقل المتطورة.

يعمل موظفو الشركة البالغ عددهم 3,200 موظف في 40 موقعاً حول العالم ضمن فرق متعددة التخصصات لتقديم الدعم للعملاء في مجموعة متنوعة من القطاعات. وتأخذ جميع الخدمات التي تقدمها الشركة بالاعتبار التداعيات الاقتصادية والبيئية ضمن مفهوم خاص بالشركة يطلق عليه "النهج الأزرق".

للاستفسارات الإعلامية يرجى التواصل مع:

ساهر صوقار

مدير علاقات عامة

برج أرجان للمكاتب

مدينة دبي للإعلام

دبي - الامارات العربية المتحدة

هاتف المكتب: +971 4 3652711

الهاتف المتحرك: +971 55 267 4742

البريد الإلكتروني: saher.soukar@shamalcomms.com

الموقع الإلكتروني: www.shamalcomms.com

عضو في وورلد وايز بي آر أفيليايتز

www.worldwisepr.com


© Press Release 2019

المزيد من الأخبار من البيانات الصحفية