دبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلن بنك "المشرق"، إحدى المؤسسات المالية الرائدة في دولة الامارات العربية المتحدة، عن نتائجه المالية للعام المنتهي في 31 ديسمبر 2020.

  • انخفاض الإيرادات بنسبة 14.1% على أساس سنوي إلى 5.1 مليار درهم إماراتي
  • انخفاض الايرادات يعود بشكل رئيسي إلى سعر الفائدة المنخفض، وتأثير جائحة كوفيد-19، وتباطؤ الأنشطة الاقتصادية نتيجة انخفاض أسعار النفط.
  • نسبة الدخل غير المرتبط بالفوائد إلى الدخل التشغيلي تسجل معدلاً قوياً عند 48%، في مؤشر على المكانة الرائدة للبنك في الإمارات.
  • القنوات الرقمية المستحدثة دعمت زيادة بنسبة 55% في قاعدة العملاء، فشهدت أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير زيادة بنسبة 23.5% على أساس سنوي بقيمة 8.9 مليار درهم إماراتي.
  • تمت خدمة 84% من العملاء الأفراد رقمياً وتحولت مدفوعات الشركات إلى رقمية بنسبة 100% خلال العام، ما يؤكد فعالية استراتيجية التحول الرقمي الخاصة بالبنك.
  • النفقات والايرادات من العمليات
  • بينما واصلنا الاستثمار في برامج التحول عبر جميع القطاعات، والتي ستكون ضرورية لتحقيق أهدافنا الإستراتيجية المستقبلية، شهدت التكاليف التشغيلية انخفاضاً بنسبة 5? مدفوعة بشكل أساسي بكفاءات الخدمات الرقمية. ومع ذلك، ارتفع إجمالي النفقات بنسبة 12.3? على أساس سنوي بسبب التكاليف غير المتكررة المرتبطة بترشيد الفروع في الإمارات العربية المتحدة وتمكين العمل عن بُعد لموظفينا العالميين أثناء الجائحة.
  • الدخل من العمليات قبل رسوم المخاطر يتراجع بنسبة 34.6% إلى 2.2 مليار درهم إماراتي على أساس سنوي نتيجة لانخفاض الإيرادات والتكاليف التشغيلية غير المتكررة.
  • ارتفاع المخصصات من 1.2 مليار درهم في 2019 إلى 3.4 مليار درهم في 2020
  • على الرغم من تفشي جائحة كوفيد-19، استقرت جودة محفظة الشركات الدولية إلى جانب جودة الخدمات المصرفية للأفراد. ومع ذلك، تأثرت محفظة الشركات الإماراتية بشكل خاص في عدد قليل من القطاعات مثل المقاولات والرعاية الصحية.
  • بلغت نسبة القروض المتعثرة 5.1% ونسبة التغطية 130% بما يعكس الإجراءات الحكيمة المتخذة للحفاظ على جودة المحفظة.
  • تسجيل خسائر بقيمة 1.3 مليار درهم في 2020 مقابل أرباح بقيمة 2.1 مليار درهم في 2019
  • الخسائر ناجمة عن انخفاض الدخل التشغيلي وارتفاع رسوم المخاطر.
  • ملاءة السيولة ووضع رأس المال
  • نسبة كفاية رأس المال بلغت 16% ونسبة الشق الأول من رأس المال 19.9%.
  • قمنا بإدارة وضع السيولة لدينا بشكل استباقي على مدار العام واتبعنا باستمرار نهجاً متحفظاً في وضع السيولة لدينا. وبلغت نسبة تغطية السيولة بنهاية العام 160%، ونسبة القروض إلى الودائع 81% ما يدل على وضع السيولة القوي لدى البنك.

تعليقات الإدارة:

قال معالي عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة بنك المشرق: "فرضت جائحة كوفيد-19 تحديات كبيرة وكانت محفزاً للتغيير الإيجابي في العمليات التجارية في آن واحد. وتمنحنا الوتيرة المتسارعة لطرح اللقاحات في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى جرعة من التفاؤل الحذر بأن الاقتصادات الإقليمية والعالمية سوف تتعافى بشكل تدريجي خلال العام، مما يحفز النمو في المستقبل.

لقد مرت علينا أوقات غير مسبوقة، وكان تركيزنا طوال الوقت منصباً على العمل عن كثب مع عملائنا وزملائنا، لتقديم خدمات بدون انقطاع، والسهر على ضمان اتساق المعايير وتوفير بيئة عمل آمنة قدر الإمكان. وأنا فخور جداً بالطريقة التي ارتقى بها موظفونا إلى مستوى التحدي، وذهبوا إلى أبعد الحدود في خدمة جميع عملائنا.

وفي عام 2020، ركزنا على تعزيز تحولنا الرقمي المتقدم بالفعل، وتوفير حلول رقمية مبتكرة وتقنيات ذكاء اصطناعي قائمة على البيانات، بالإضافة إلى عروض جديدة تماماً لعملائنا. كما واصلنا الاستثمار في البرامج الأساسية التي من شأنها أن تعزز قدرة البنك على تحقيق نمو طويل الأجل، في ظل التغيرات التي يشهدها القطاع المصرفي، ولمواكبة التقنيات التي تدفعنا إلى الأمام. وأعتقد بشكل راسخ أن هذه هي الاستراتيجية الصحيحة لمساهمينا، ولدولتنا، ولعملائنا. ولطالما كان المشرق وسيبقى مساهماً أساسياً في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة لسنوات عديدة قادمة".

وقال أحمد عبد العال، الرئيس التنفيذي لبنك المشرق: "على مدار عام 2020، قمنا بإدارة مكانتنا بنشاط واتخذنا نهجاً حذراً لحماية مكانة بنك المشرق، مع بذل كل ما في وسعنا لمساعدة عملائنا على تحقيق الازدهار. ونتوقع أن يشهد النصف الأول من عام 2021 المزيد من التحديات، لكننا متفائلون بحذر بشأن التعافي في النصف الثاني من العام.

ومع مضينا إلى الأمام، من المهم أن ندرك أن مستقبل الخدمات المصرفية يندمج بسرعة مع المسار التكنولوجي. ونعتقد أن الاستثمارات في منصاتنا الرقمية ونموذج التشغيل الخاص بنا ستحقق وفورات مستدامة على المدى الطويل، وتضعنا بقوة في خضم هذا التغيير الوجودي الذي يؤثر على صناعتنا المصرفية.

إن استراتيجيتنا واضحة، إذ سنواصل التركيز على العملاء، وهو ما نعتقد أنه سيحفز النمو في المستقبل. كما سنواصل الاستثمار في بناء الأسس الرقمية الاستراتيجية، التي توفر الاستدامة في الكفاءات والنمو. وسيسمح لنا بناء وتوسيع امتيازنا الدولي بمواصلة ربط دولة الإمارات العربية المتحدة بالمراكز المالية والتجارية حول العالم والوصول إلى مجموعة مواهب عالمية لزيادة تسريع هذا النمو. وسنواصل السعي لنكون أول من يطرح منتجات وحلول مبتكرة يريدها عملاؤنا ويحتاجون إليها.

وأود أن أشكر عملاءنا وموظفينا ومساهمينا على التزامهم ودعمهم الثابت لنا".

-انتهى-

للاتصالات الإعلامية:

رنا البورنو

العلاقات العامة، بنك المشرق

هاتف: +971 4 6083629

البريد الإلكتروني: RanaAlb@mashreq.com

للاتصالات الخاصة بعلاقات المستثمرين:

علي زايغم آغا

علاقات المستثمرين-المشرق

هاتف: 04 –2077543

البريد الإلكتروني: AliAgha@mashreq.com

        

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.