مجموعة Ooredoo الكويت تحقق إيرادات بلغت 295 مليون دينار كويتي للنصف الأول من 2021

  
مجموعة Ooredoo الكويت تحقق إيرادات بلغت 295 مليون دينار كويتي للنصف الأول من 2021

وتسجل قفزة قياسية في صافي الأرباح بنسبة تفوق الـ 300%

تحسن الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 17% في الربع الثاني من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي

استثمار ما قيمته 68 مليون دينار كويتي في الشبكة أثمرت عن أداء قوي ومتين للشبكة مع تغطية 5G ممتازة في كل أنحاء البلاد

إطلاق مبادرات استيراتيجية لتمكين الشباب الكويتي

جهود مميزة للشركة خلال 2021 في استقطاب الكفاءات الكويتية من الشباب وتعيينهم وصقل مواهبهم

حصول الشركة بكل فخرعلى لقب " أسرع شبكة في الكويت لعام 2021" من Ookla

تسجيل أعلى معدل نمو لقاعدة مشتركي 5G على الإطلاق للفترات المالية الربع سنوية

Ooredoo أول شركة تقدم ضمان استرداد المبلغ المدفوع خلال 7 أيام من تاريخ الشراء على باقات الانترنت في الكويت مما أثبت ثقة الشركة في خدماتها المقدمة وقوة شبكتها

Ooredoo الكويت نالت ثقة القطاع الحكومي لتقديم خدمات وحلول الاتصالات نتيجة متانة وقوة الشبكة.

توقيع شراكة استيراتيجية مع حلول الاتصالات والأمن التابعة لـ British Telecom لتقديم أفضل الحلول السحابية

تعاون مستمر ومميز مع وزارة الصحة لدعم جهودهم في حملة التطعيم الوطنية في البلاد  

 مدينة الكويت، دولة الكويت: أعلنت الشركة الوطنية للإتصالات المتنقلة ش.م.ك.ع "Ooredoo" (الرمز في شريط بورصة الكويت: OOREDOO)، نتائجها المالية للنصف الأول حتى نهاية شهر يونيو 2021:

وفي تعليق له على هذه النتائج المالية البارزة أكد رئيس مجلس الإدارة محمد بن عبدالله آل ثاني بالقول: "استمر تأثير الجائحة خلال النصف الأول من سنة 2021 على الأنشطة الاقتصادية في عدد من الأسواق التي نعمل فيها، لكننا، وحتى في ظل تلك التحديات الهائلة، حرصنا على إعطاء الأولوية لصحة ورفاهية موظفينا وعملائنا وذلك من خلال الاستمرار في توفير خدمات التواصل  بدون انقطاع في الأسواق التي نعمل فيها، وكذلك بتمكين المجتمعات التي لا تزال متأثرة  بالجائحة.

وارتفعت الإيرادات الموحدة بشكل طفيف لتبلغ 294.7 مليون دينار كويتي في النصف الأول من سنة 2021، مقارنة بـ 294.1 مليون دينار كويتي في النصف الأول من سنة 2020،  وسجلت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة تحسن في هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والإستهلاك والإطفاء حيث بلغ 36% خلال الفترة على الرغم من استمرار مختلف القيود والتحديات المرتبطة بجائحة كورونا.

وفي الكويت، أدى تركيزنا المستمر على تحسين التكلفة بدعم من أجندتنا المتعلقة بالتحوّل الرقمي، إلى زيادة الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والإستهلاك والإطفاء بنسبة 11% ليصل إلى 29.7% في النصف الأول من سنة 2021.

وفي تونس، ارتفعت إيرادات النصف الأول والدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والإستهلاك والإطفاء ارتفاعا بلغ 6% و 3% على التوالي.

أما في الجزائر، فقد تراجعت الإيرادات إلى 92.6 مليون دينار كويتي. ويعزى ذلك بشكل رئيسي لهبوط قيمة الدينار الجزائري بنسبة 9%، علما بأن الإيرادات بالعملة المحلية ارتفعت بنسبة 8%.

وأما في فلسطين، فقد سجلنا زيادة قوية بلغت 22% في الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والإستهلاك والإطفاء مدفوعا بارتفاع الإيرادات بنسبة 10% واستمرار تطبيق مبادراتنا الهادفة لتحسين كفاءة التكلفة.

في المالديف، تحسنت الإيرادات بالعملة المحلية في الربع الثاني من السنة بنسبة 3% مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، وفازت Ooredoo المالديف بعدد من جوائز Asia Pacific Stevie  لسنة 2021.

وختم آل ثاني بالقول: "لقد ضاعفنا نطاق خدماتنا ومنتجاتنا في جميع الأسواق التي نعمل بها وواصلنا التركيز على تعزيز قنوات استقطاب المزيد من العملاء الجدد".

ومن جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة Ooredoo الكويت عبدالعزيز يعقوب البابطين " لم يكن للأداء القوي لـ Ooredoo الكويت في النصف الأول من العام الجاري أن يتحقق لولا الالتزام التام والعمل المضني لكل فرد في عائلة Ooredoo".

وأضاف البابطين: "لقد شهد الأداء المالي والتشغيلي لـ Ooredoo نموًا كبيرًا خلال الأشهر الستة الماضية، ونحن ممتنون لاستجابة العملاء وإقبالهم على من المنتجات والعروض المبتكرة التي طرحت عبر جميع قنوات البيع التابعة للشركة".

وأشار البابطين بالقول" لقد حرصنا على التركيزعلى أهداف الشركة الأساسية مع الحفاظ على المرونة في التحول الرقمي والريادة مدفوعًا بإستراتيجيتنا الواضحة والرؤية الثاقبة. كما واستثمرنا بنجاح في البنية التحتية لشبكتنا، ووقعنا اتفاقيات شراكة استراتيجية مع عملاء قطاع الشركات، وزودنا عددا من الجهات الحكومية والشركاء بخدمات الاتصال والحلول الأمنية، وواصلنا الاستثمار في الكفاءات الشبابية الكويتية في الشركة، وتوجنا هذه الإنجازات كافة بحصول Ooredoo الكويت على لقب "أسرع شبكة في الكويت" لعام 2021".

وفيما يلي تفاصيل الأداء التشغيلي لـلمجموعة:

Ooredoo الكويت

بلغت إيرادات Ooredoo الكويت للنصف الأول من سنة 2021  مبلغاً وقدره 102.7 مليون دينار كويتي مقارنة بـ 104.2 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من سنة 2020. وارتفع الدخل قبل إحتساب الفوائد والضرائب والإستهلاك والإطفاء بنسبة 11% إلى 29.7 مليون دينار كويتي للنصف الأول من سنة 2021 مقارنة بـ 26.7 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2020. وقد عكست الزيادة الكفاءة التشغيلية في جميع أنحاء الأعمال التجارية.

68 مليون د.ك لتعزيز الشبكة

شهدت الشركة  تطويرا مميزا للبنية التحتية لشبكة Ooredoo حيث تم استثمار ما قيمته 68 مليون دينار كويتي على مدى العاميين الماضيين بهدف تطوير الشبكة وتعزيز وإثراء تجربة عملاءنا الرقمية علاوة توفير أفضل تجربة 5G وأكثر كفاءة بفضل السرعات الفائقة ومعدلات الإستجابة المنخفضة (latency) جداً لنقل البيانات.

 eSIM أونلاين

وضمن الجهود المتواصلة لشركة Ooredoo للاتصالات، أول شركة اتصالات تقدم الخدمات الرقمية المبتكرة في الكويت، الرامية إلى تحقيق التحول الرقمي ورقمنة خدماتها تلبيةً لتوقعات العملاء وإبداء المرونة والكفاءة، وكخطوة نحو أهداف رؤية الكويت عام 2035 "كويت جديدة" لتطوير اقتصاد الدولة وتعزيز البنية التحتية الرقمية، أعلنت الشركة عن إتاحة خاصية شراء شريحة إلكترونية ذكية (eSIM) عبر الإنترنت دون الحضور الشخصي إلى أفرع الشركة وعن طريق تطبيق "هويتي" و My Ooredoo ابتداءً من اليوم، وهي بذلك تكون أول شركة اتصالات في الكويت والمنطقة تمنح مثل هذه الخاصية. إذ أصبح بإمكان عملاء شركة Ooredoo إتمام عملية شراء كاملة أو الإشتراك بشريحة إلكترونية جديدة مسبقة أو آجلة الدفع أو تبديل بطاقة SIM اعتيادية ببطاقة  eSIM عبر التطبيق.

وجاءت هذه الخطوة أيضاً استكمالاً للنجاح الذي حققته Ooredoo بعد تعاونها مع الهيئة العامة للمعلومات للمدنية في مطلع عام 2021 واعتمادها لتطبيق "هويتي" بشكل رسمي وذلك على جميع قنوات البيع الرسمية في الشركة سواء كانت الأفرع المنتشرة في جميع مناطق الكويت، أو المتجر الإلكتروني  أو من خلال تطبيق MyOoredoo.

تمكين الشباب الكويتي

لقد حرصت الشركة على الاستثمار في الطاقات والكفاءات الشبابية الكويتية كجزء من سياستها المتعلقة بالتطوير المهني. كما ويأتي هذا ضمن برنامج التمكين والتدريب الذي اعتمدته الشركة والذي يهدف لصقل قدرات ومواهب الشباب الكويتي في قطاع الاتصالات وتأهيلهم لشغل مناصب قيادية في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك، وخلال النصف الأول من العام الحالي، حرصت الشركة على توظيف الشباب الكويتي بمختلف القطاعات وتطوير قدراتهم.

وستستمر الشركة في جذب الكفاءات الكويتية الشابة كجزء من خطط النمو المهني وتبني وتدريب الموظفين في قطاع الاتصالات.

أسرع شبكة

حققت الشركة إنجازا مهما كذلك واحتفلت بحصولها على جائزة "الشبكة الأسرع في الكويت" لعام 2021، وذلك وفقاً للمؤشر العالمي لسرعة الإنترنت Speedtest global index من Ookla، الشركة الرائدة عالمياً في تطبيقات وبيانات وتحليلات اختبارات سرعة شبكات الإنترنت الثابتة والمتنقلة.

كما أحدثت الشركة نقلة نوعية في عالم الاتصالات وشبكات الهاتف المحمول طوال العاميين الماضين وخلال الجائحة واستمرت في تعزيز شبكاتها حتى يومنا هذا، فكانت السباقة كعادتها بتحقيق إنجازات تٌضاف إلى مسيرة نجاحها. ليس هذا فحسب، بل خطت الشركة خطوات استباقية في السوق الكويتي وتفوقت على منافسيها في توفير أفضل وأسرع تغطية في كافة أنحاء البلاد.

وقد شهدت الشركة تسجيل أعلى معدل نمو لقاعدة مشتركي 5G على الإطلاق للفترات المالية الربع سنوية. 

ضمان استرجاع مبلغ الشراء

كانت Ooredoo الكويت أول شركة تقدم ضمان استرداد المبلغ المدفوع خلال 7 أيام من تاريخ الشراء على باقات الانترنت في الكويت مما أثبت ثقة الشركة في خدماتها المقدمة وقوة شبكتها. وقدمت هذه الخدمة حصريا للعملاء الجدد مشتركي الدفع الآجل ومنحهم أجهزة راوتر بعقود سنوية مرنة.

ثقة القطاع الحكومي بشبكة Ooredoo

حققت Ooredoo  انجازات مميزة ونالت على ثقة القطاع الحكومي وبالأخص ومن بينها فوزها بمناقصة وزارة الداخلية الخاصة بالربط البيني بين قطاعات وإدارات الوزارة مما يؤكد قطعا على ثقة مؤسسات الدولة بشبكة Ooredoo  اللاسلكية وFasttelco  السلكية (الشركة المملوكة لـ Ooredoo الكويت). ويعد هذا الإنجاز حجر الأساس في تطوير إمكانيات الوزارة وتمكينها للانتقال للجيل القادم للشبكة وبناء وتعزيز قدراتها بأفضل وأحدث الحلول التكنولوجية وأكثرها ابتكارا خاصة تلك المتعلقة بـ SD-WAN وتكنولوجيا الـ5G.

الجدير بالذكر أن فريق Ooredoo Business حرص وبشكل أساسي على تقديم الدعم للقطاعات الحكومية طوال الجائحة لتشغيل وإدارة العمليات على مستوى الكويت وتأمين تحويل البيانات بين قطاعات الدولة بشكل فعال وآمن.

Ooredoo والاتصالات البريطانية

نظرًا للتطور السريع والطبيعة المتغيرة للمخاطر والهجمات السيبرانية، ومع ارتفاع عدد الموظفين العاملين عن بُعد واعتمادهم الأساسي والمركز على الخدمات السحابية، أصبح أمن المعلومات أحد الأولويات الرئيسة للشركات والحكومات على حد سواء.  وفي ضوء ذلك، عقدت اتفاقية توزيع حصرية مع شركة الاتصالات البريطانية  (BT)، المزود الرائد لخدمات وحلول الاتصالات العالمية، حيث تشمل الاتفاقية تقديم خدمات الاتصال المُدار والخدمات الصوتية وحلول مركز الاتصال، فضلاً عن خدمات حلول الأمن السحابي والخدمات الاستشارية.

وقد تم اختيار شركة Ooredoo  الكويت بكل فخر من قبلBT  مما يدل على كفاءة ومتانة البنية التحتية لشركة Ooredoo  اللاسكية والشبكة السلكية للشركة المملوكة لها FASTtelco.  توفر شركة BT خدمة إدارة المعلومات الأمنية والأحداث (SIEM) التي تقدم للعملاء رؤية عميقة وشاملة لما يحدث على الشبكة في الوقت الفعلي

Ooredoo وحملة التطعيم الوطنية

كما وتعاونت Ooredoo الكويت مع وزارة الصحة في جهودها المتعلقة بالحملة الوطنية للتطعيم. وأتاح هذا التعاون لـ Ooredoo الكويت ووزارة الصحة العمل معًا جنبًا إلى جنب لتوحيد الجهود لتعزيز الوعي العام بأهمية تلقي اللقاح. علاوة على ذلك ، زودت Ooredoo الكويت وزارة الصحة بالعديد من الخدمات المتعلقة بالاتصالات والحلول الذكية لضمان نجاح الحملة. وقد قامت الشركة بالتنسيق مع الفريق الطبي بوزارة الصحة بتنظيم يوم تطعيم خاص لجميع موظفي Ooredoo في المقر الرئيسي لـ Ooredoo الكويت.

ProPing 2.0

أطلقت Ooredoo الكويت ProPing 2.0 بنجاح والتي تمنح أقل وقتا قياسيا لنقل البيانات تصل لـ 10 مللي ثانية (milliseconds) على الألعاب الأكثر تحميلا وشعبية في الكويت. إن ProPing هي خدمة فريدة أطلقتها Ooredoo الكويت حصريًا للاعبين الذين يستخدمون تقنية Ooredoo 5G حيث تضمن معدلات ping منخفضة وتوفر تجربة لعب أسرع وأفضل وأكثر موثوقية عبر الإنترنت.

Ooredoo تونس

ارتفعت الإيرادات بنسبة 6% للنصف الأول من سنة 2021 لتصل إلى 65.7 مليون دينار كويتي مقارنة بــ 61.8 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من سنة 2020. وارتفع الدخل قبل إحتساب الفوائد والضرائب والإستهلاك والإطفاء إلى 27.3 مليون دينار كويتي في النصف الأول من سنة 2021 مقارنة بـ 26.6 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من سنة 2020. وانخفضت قاعدة عملاء Ooredoo تونس إلى 7.2 مليون عميل في النصف الأول من سنة 2021 بسبب تغيير أسلوب إبلاغ Ooredoo  تونس عن قاعدة عملاء الدفع المسبق من تعريف دورة الحياة الأصلي إلى تعريف نشاط الشبكة خلال 90 يومًا للتوافق مع منهجية مشتركة عبر مشغلي الهاتف المحمول داخل تونس. وقد أدى هذا التغير إلى انخفاض في قاعدة العملاء المبلغ عنها بحوالي 1.6 مليون بدون أي تأثيرعلى البيانات المالية المعلنة.

Ooredoo الجزائر

تأثرت الأعمال في الجزائر سلباَ بسبب إنخفاض  قيمة الدينار الجزائري حيث تراجع بنسبة 9% على أساس سنوي. ونتيجة لذلك، إنخفضت الإيرادات إلى 92.6 مليون دينار كويتي في النصف الأول من سنة 2021 مقارنة بـ 94.1 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من سنة 2020. وبالرغم من ذلك فقد ارتفعت الإيرادات بالعملة المحلية بنسبة 8%. وارتفع الدخل قبل إحتساب الفوائد والضرائب والإستهلاك والإطفاء بنسبة 6% لتصل إلى 33.1 مليون دينار كويتي في النصف الأول من سنة 2021 مقارنة بـ 31.3 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2020.انخفضت قاعدة عملاء Ooredoo الجزائر بنسبة 2% إلى 12.6 مليون عميل في النصف الأول من سنة  2021 مقارنة بـ 12.9 مليون عميل لنفس الفترة من عام 2020.

Ooredooفلسطين

ارتفعت الإيرادات بنسبة 10% لتصل إلى 16.6 مليون دينار كويتي في النصف الأول من سنة 2021 مقارنة بـ 15.1 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2020. وإرتفع الدخل قبل إحتساب الفوائد والضرائب والإستهلاك والإطفاء بشكل جوهري بنسبة زيادة 22% إلى 5.8 مليون دينار كويتي في النصف الأول من سنة 2021 مقارنة بـ 4.8 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2020 وذلك من خلال الكفاءات التشغيلية في جميع أنحاء الأعمال التجارية. وانخفضت قاعدة عملاء Ooredoo فلسطين إلى 1.3 مليون عميل في النصف الأول من سنة 2021 مقارنة بـ 1.4 مليون عميل لنفس الفترة من عام 2020.

Ooredoo المالديف

سجلت Ooredoo  المالديف انخفاضا  في الإيرادات بنسبة 10% لتصل إلى 17.0 مليون دينار كويتي في النصف الأول من سنة 2021 مقارنة بـ 19.0 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2020. وبلغ الدخل قبل إحتساب الفوائد والضرائب والإستهلاك والإطفاء 8.9 مليون دينار كويتي في النصف الأول من سنة 2021 مقارنة بـ 9.7 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2020. تقدم Ooredoo المالديف الآن خدماتها لما مجموعه 362 ألف عميل.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة صفحة الحوكمة على موقع الشركة www.ooredoo.com.kw

- انتهى -

لإستفسار وسائل الإعلام:

الوطنية للإتصالات ("Ooredoo")

فاطمة دشتي، العلاقات العامة ، الوطنية للإتصالات ("Ooredoo") –

البريد الإلكتروني: fdashti@ooredoo.com.kw

معلومات حول Ooredoo الكويت (الشركة الوطنية للإتصالات المتنقلة)

تم إطلاقها تجارياً في ديسمبر 1999، وبلغ سعر السهم في الشركة 0.631 دينار كويتي بتاريخ 30 يونيو 2021، ليعطي قيمة سوقية لشركة الوطنية للإتصالات (Ooredoo) تبلغ 0.3 مليار دينار كويتي

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com


© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية