دعم بقيمة 250,000 دولار أمريكي من الصندوق الأردني للريادة لأويسس500 لبناء مستقبل واعد ومستدام لريادة الأعمال في الأردن

  

عمّان: قدّم الصندوق الأردني للريادة، أكبر صندوق استثماري من نوعه في الأردن، دعمًا بقيمة 250,000 دولار أمريكي لأويسس500، مسرعة الأعمال ومدير الصندوق المعني بالاستثمار في المراحل الأولية ومراحل التأسيس للمشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، استمرارًا لجهوده الرامية إلى تعزيز بيئة ريادة الأعمال المبتكرة في الأردن ومساعدة الجهات الفاعلة فيها. ويقوم الصندوق الأردني للريادة، عبر هذه الخطوة، بدعم خاضنات ومسرّعات الأعمال الجديدة والقائمة من خلال "برنامج تطوير الحاضنات والمسرعات" الخاص به، بهدف رفع كفاءات روّاد الأعمال والفرق الإدارية لبناء الشركات الناشئة والشركات في مراحلها المبكرة وتنميتها واستدامة أعمالها، بالإضافة إلى تقديم المساعدة اللازمة التي تمكّنهم من تحقيق أهدافهم.

ومن خلال هذا الدعم المادي، ستعمل أويسس500 على تسريع أعمال 16 شركة ناشئة ضمن أربع مجموعات على مدار 28 شهرًا عبر "برنامج تطوير الحاضنات والمسرعات" ابتداءً من شهر شباط 2021. وستقدم أويسس500 خدمات تشمل الإشراف المكثّف، وورش العمل والدورات التدريبية ومجموعات التعلّم وغير ذلك، إلى جانب تقديم هذه الشركات لشبكة واسعة من المستثمرين، بهدف تسريع أعمالها وتعزيز نموها. ويستهدف الصندوق الأردني للريادة أيضًا رياديات ورياديي الأعمال الشباب لتطوير أعمالهم المبتكرة، وتوفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة للأردنيين والأردنيات، وبالتالي الارتقاء بالبيئة الريادية في الأردن باعتباره مركزًا رئيسيًا للابتكار والإبداع في المنطقة.

وتعليقًا على هذه الخطوة، قال ليث القاسم، الرئيس التنفيذي للصندوق الأردني للريادة: "سعداء بهذه الشراكة مع أويسس500، والتي تسهم في بناء اقتصاد وطني مبتكر ومستدام، من خلال تزويد رواد الأعمال الشباب بما يلزمهم من الدعم والتدريب وبناء القدرات والتطوير المؤسسي لتنمية مهاراتهم وإمكاناتهم، وبالتالي إنشاء شركات مبتكرة قائمة على التكنولوجيا والإبداع، وتوسيع نطاق أعمالهم، وجذب المستثمرين في المستقبل". وأضاف: "يعمل الصندوق الأردني للريادة يدًا بيد مع الجهات الوطنية الفاعلة في بيئة ريادة الأعمال من خلال توفير التمويل اللازم لتقديم مثل هذه الخدمات المهمة لروّاد الأعمال الأردنيين، بما ينعكس إيجابيًا على الاقتصاد المحلي ويعزز قدرته على التنافس والازدهار".

ومن جانبها، أكدت لمى فواز، الرئيسة التنفيذية لأويسس500 على أهمية تقديم الدعم المستمر لتحسين مستوى الشركات الناشئة قائلة: "سعداء بالتعاون مع الصندوق الأردني للريادة الذي سيمكننا من دعم عدد أكثر من الرياديين والشركات الناشئة، وتزويد الرياديين بالمهارات الإدارية والمالية".

ومن الجدير بالذكر أن الصندوق الأردني للريادة تم تسجيله كشركة مساهمة أردنية خاصة، ويهدف إلى دعم بيئة ريادة الأعمال والابتكار في الأردن والارتقاء بها، من خلال تسهيل إنشاء صناديق استثمار جديدة تخدم البيئة الريادية المحلية، والقيام باستثمارات مباشرة في الشركات الناشئة المحلية المبتكرة، والموجهة نحو التصدير، والقابلة للتطوير، إلى جانب تنفيذ المبادرات التي تعمل على تحسين قدرات رواد الأعمال الأردنيين وفِرَق الشركات الناشئة، من خلال التدريب وبناء القدرات وبرامج الاحتضان وتسريع الأعمال المستهدفة.

-انتهى-

عن الصندوق الأردني للريادة:

الصندوق الأردني للريادة هو مشروع وطني تأسس عام 2017 كشركة مساهمة خاصة، بهدف الإسهام في إحداث تغيير نوعي في بيئة ريادة الأعمال والابتكار المحلية. يُنفَّذ مشروع الصندوق الأردني للريادة، الذي يعدّ أكبر صندوق استثماري من نوعه في الأردن، بالتعاون مع البنك الدولي على مدار 6 أعوام؛ حيث ينتهي في تشرين الثاني 2023، ويتوقع البنك أن يستثمر الصندوق في 150 - 200 شركة ابتكارية محلية من خلال الاستثمار المباشر وغير المباشر (الصناديق الاستثمارية)، ويعمل على تدريب ورفع كفاءات 825 رائد أعمال ومؤسسة صغيرة ومتوسطة على الأقل لتأهيلهم للاستثمار. يبلغ رأس المال الكلي للصندوق 98 مليون دولار أمريكي، حيث يساهم البنك المركزي الأردني بقيمة 48 مليون دولار أمريكي، في حين تبلغ مساهمة البنك الدولي 50 مليون دولار أمريكي. يعمل الصندوق الأردني للريادة على زيادة التمويل للشركات الأردنية الناشئة والصغيرة والمتوسطة في مراحلها المبكرة، خصوصًا تلك التي تمتاز بالرؤية الطموحة وإمكانات النمو العالية. ويهدف الصندوق إلى إنشاء بيئة ملائمة ومحفزة لرواد الأعمال الأردنيين المبدعين لتحويل مشاريعهم المبتكرة إلى شركات ناشئة قابلة للاستمرارية، وتوفير فرص عمل للأردنيين والأردنيات، إلى جانب إنشاء قطاعات اقتصادية تخدم أسواق التصدير من خلال تسخير المواهب الإبداعية والتقنية لرواد الأعمال الأردنيين والفرق الإدارية.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://issfjo.com/ar/.

بيان صحفي صادر عن شركة بداية للاستشارات الإعلامية والاتصالات المؤسسية بالنيابة عن "الصندوق الأردني للريادة".

 لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بنا:

شركة بداية للاستشارات الإعلامية والاتصالات المؤسسية

هاتف:+962 6 585 4002/6

فاكس: +962 6 585 3001

ص.ب. 930391، عمّان 11193، الأردن

البريد الإلكتروني: media@bidayamarcom.com

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية