دائرة الصحة أبوظبي ومستشفى دانة الإمارات تنظمان "هاكاثون الصحة" تحت عنوان "الطريق إلى الحمل الآمن"

خمسة فرق من المبتكرين يتنافسون لإنشاء برامج ذكاء اصطناعي لإدارة مضاعفات الحمل المحتملة

  

أبوظبي،الإماراتالعربيةالمتحدة: تزامناً مع أسبوع الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة، انطلقت اليوم فعاليات الدورة الثالثة من هاكاثون الصحة بنسخته الافتراضية والذي تنظمه كل من دائرة الصحة أبوظبي ومستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال في أبوظبي ويمتد لمدة يومين 26 إلى 27 فبراير 2021 تحت عنوان " هاكاثون الطريق إلى الحمل الآمن"، بدعم من مختبر الذكاء الاصطناعي التابع لدائرة الصحة أبوظبي والشرقية المتحدة للخدمات الطبية ومايكروسوفت ويستهدف المبتكرين وأصحاب الأفكار والمواهب الشابة في مجال الرعاية الصحية والذكاء الاصطناعي من مبرمجين ومصصمين وخبراء بيانات.

ويستضيف الهاكاثون افتراضياً عدداً من المتحدثين من مختبر الذكاء الاصطناعي التابع لدائرة الصحة أبوظبي وعدد من أطباء أمراض النساء والولادة في مستشفى دانة الإمارات لتسليط الضوء على موضوعات مختلفة من خلال جلسات نقاشية وأنشطة جماعية تركز على الحمل الآمن والصحي.

ويهدف الهاكاثون إلى تطوير برامج مبتكرة تخص الحمل والحد من مضاعفاته المحتملة والتي سيتم استخدامها في مستشفى دانة الإمارات لاحقاً ويعزز من الخدمات التخصصية المقدمة للمرأة الحامل بشكل عام ويساعد متخصصي الرعاية الصحية في الوصول إلى نتائج طبية أفضل.  

وفي هذا الصدد، قال سعادة الدكتور جمال محمد الكعبي، وكيل دائرة الصحة أبوظبي: "لطالما كان الابتكار في مقدمة أولوياتنا في دائرة الصحة أبوظبي، حيث نسعى إلى تعزيز دور الابتكار والبحث واتخاذهم كأدوات رئيسية لإحداث نقلة نوعية في تقديم الرعاية الصحية  في الإمارة، ومن هنا، حرصنا على تنظيم هاكاثون الصحة بالتعاون مع مستشفى دانة الإمارات الذي يأخذ هذه المرة منعطفاً مختلفاً بتركيزه على المشكلات التي تصاحب الحمل وإيجاد الحلول التي يمكن أن تساعد في إدارة مضاعفات أثناء الحمل والحد من خطر حدوثها.

وأضاف سعادته بأن هاكاثون الصحة يركز في كل دورة على موضوع طبي بهدف تحفيز العمل الإبداعي والابتكاري وتشجيع القطاعات الصحية  في أبوظبي على ابتكار برامج متطورة من شأنها أن تساهم في تطوير مستويات الخدمات المقدمة، الأمر الذي يسهم في تعزيز الخدمات التخصصية، وتشجيع المبتكرين على المضي قدماً في ابتكاراتهم التي تعود بالنفع والفائدة على أفراد المجتمع.

من جانبه قال السيد مجد أبو زنط، الرئيس التنفيذي بالإنابة للمجموعة الشرقية المتحدة للخدمات الطبية في كلمته الترحيبية للحضور والمشاركين أن المجموعة ممثلة في مستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال وشبكة مراكز هيلث بلاس ومستشفى مورفيلدز للعيون أبوظبي تحرص على تنظيم مثل هذه الفعاليات الهادفة التي تركز على تشجيع المبتكرين كما تحرص على الاستثمار في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة في مختلف التخصصات لتعزيز جودة الرعاية الصحية في منشآتنا الطبية المختلفة في الدولة.

وأضاف أن مثل هذه المبادرات الهامة تنعكس إيجاباً على الخدمات الصحية التشخيصية والعلاجية والوقائية المقدمة لأفراد المجتمع، وأن اختيار موضوع الحمل الآمن هذا العام يعكس مدى الاهتمام الذي توليه دائرة الصحة أبوظبي لتطوير الخدمات الصحية المقدمة للحوامل لإنجاب أطفال أصحاء والحفاظ على سلامة الحوامل بالإضافة إلى الاهتمام الكبير بالمرأة والطفل بشكل عام، مشيراً إلى أن الابتكارات التي ستنجم عن هذا الحدث ستركز على الوقاية والاكتشاف المبكر لمشاكل الحمل وعلاجها والذي سيسفر في النهاية عن برامج فعلية مطبقة على أرض الواقع في مستشفى دانة الإمارات.  

وقال الدكتور مهيمن عبد الغني الرئيس التنفيذي لمستشفى دانة الامارات للنساء والأطفال أن مستشفى دانة الامارات من أول المستشفيات التي تخصص قسم للابتكار والتميز منذ أكثر من عامين ما يشجع العاملين من الأطباء والفنيين على إبراز إبداعاتهم وابتكاراتهم والذي يتم تنفيذها في مختلف أقسام المستشفى وهذا يعكس أيضاً مدى اهتمامنا بالابتكار وتوظيف الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة في خدمة مرضانا والمساهمة في تعزيز وتطوير الخدمات الطبية المقدمة في أبوظبي تماشياً مع استراتيجية دائرة الصحة أبوظبي.

وأوضح أن كل فريق من الفرق المتنافسة يضم خمس أفراد منهم طبيب وممرض ومبرمج ومصمم ومطور تطبيقات ومختص بيانات من داخل وخارج الدولة سيعملون سوياً خلال الهاكاثون لتطوير برنامج مبتكر لتعزيز الخدمات المقدمة للحوامل والحد من مشاكل الحمل المحتملة، مشيراً إلى أن مثل هذه المبادرات تحفز الكادر الطبي والتقني على التنافس للفوز حيث يحصل الفريق الفائز على جائزة مشجعة كما سيتم استخدام وتطبيق المشروع في مستشفى دانة الإمارات. 

ويذكر أن هاكاثون الصحة والذي ينظمه مختبر الذكاء الاصطناعي في دائرة الصحة أبو ظبي ركز في دورته الأولى في العام 2019 على وضع وتطوير حلول مبتكرة لإدارة الأمراض المزمنة، إحدى أهم التحديات التي تواجه القطاع الصحي، بينما ركز في دورته الثانية على إدارة أمراض الجهاز التنفسي ووضع حلول مبتكرة وتوظيف التكنولوجيا الحديثة وعلوم البيانات التي تعمل على الحد من انتشارها وعلاجها، باعتبار أن أمراض الجهاز التنفسي من أكثر الأمراض انتشاراً في الدولة.

ويعتبر مختبر الذكاء الاصطناعي في دائرة الصحة أبوظبي، المنصة الأولى من نوعها التي صممت لجذب المبتكرين وأصحاب الأفكار والمواهب الشابة في مجال الرعاية الصحية وتشجيعهم لتبني أساليب عمل جديدة قائمة على الابتكار والإبداع وتقديم الدعم اللازم لتطبيق أفكارهم بنجاح.

-انتهى-

دائرة الصحة – أبوظبي:  

دائرة الصحة – أبوظبي هي الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي. ومن أهم أهداف الدائرة تحقيق المستوى الأمثل في مجال الرعاية الصحية لخدمة المجتمع. ويشمل اختصاص الدائرة على سبيل المثال وليس الحصر تحديد استراتيجية نظام الرعاية الصحية، ومراقبة وتحليل الوضع الصحي العام للسكان في الإمارة. وتعمل الدائرة أيضاً على مراقبة أداء النظام ووضع الأنظمة وتطبيق أفضل الممارسات والمعايير العالمية، وتقوم الدائرة على العمل مع وتشجيع كافة مزودي خدمات الرعاية الصحية على تبني أهداف ومؤشرات أداء عالمية. كما تعنى الدائرة أيضاً بإطلاق البرامج الصحية المجتمعية وزيادة الوعي بين الأفراد لتبني ممارسات صحية من أجل تحسين الصحة العامة في إمارة أبوظبي بالإضافة إلى تنظيم برنامج الضمان الصحي في ما يختص بتكلفة الوثائق الأساسية ونطاق التغطية. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة: www.doh.gov.ae 

للاستفسارات الإعلامية:

مريم المرزوقي، ضابط علاقات إعلامية، دائرة الصحة – أبوظبي

هاتف: 024193315 ، بريد إلكتروني:msalmarzooqi@doh.gov.ae

نبذة عن مستشفى دانة الإمارات

تعتبر مستشفى دانة الإمارات مستشفى متخصص للنساء والأطفال على مستوى عالمي، وتقع في إمارة أبوظبي وهي جزء من مجموعة الشرقية المتحدة للخدمات الطبية. تقدم المستشفى مجموعة شاملة من الخدمات الطبية للمرضى من بينها طب حديثي الولادة وأمراض الأطفال، وأمراض النساء والولادة والجراحة العامة وجراحة الأطفال، وتشخيص أمراض النساء وتصوير الثدي، وعمليات المناظير وغيرها من التخصصات الدقيقة، وجميع هذه الخدمات مجهزة بأحدث التقنيات بإشراف فريق طبي على درجة عالية من الكفاءة لتقديم رعاية لا مثيل لها للمريض والأسرة. تم اختيار فريقنا الطبي بدقة من داخل وخارج الدولة في العديد من التخصصات الدقيقة. ويعمل الاستشاريون لدينا والأطباء المعالجون معًا بشكلٍ وثيق لضمان تلبية احتياجات النساء والأطفال بالكامل في مكانٍ واحد وبمعايير عالمية. ويضم مستشفى دانة الإمارات وحدة شاملة لطب الأجنة بالإضافة إلى وحدة رعاية مركزة متكاملة لحديثي الولادة والخدج (NICU) من المستوى الثالث، وتعمل هذه الوحدة على توفير الرعاية لحديثي الولادة المرضى وقليلي الوزن، مما يجعل دانة الإمارات مركزًا لتحويل للنساء اللاتي يعانين من حمل عالي الخطورة. ومن خلال اتباع أعلى معايير الضيافة الدولية، توفر دانة الإمارات مجموعة كاملة من الأجنحة والخدمات لكبار الشخصيات لتلبية احتياجات مجتمع أبوظبي مقترنة بالرفاهية والمتعة للأسر والضيوف. ولتوفير مجموعة أكبر من الخدمات في عدة مواقع في إمارة أبوظبي، أنشأت مستشفى دانة الإمارات عيادة خارجية شاملة في مدينة أبوظبي تضم مركز مختص بإعادة التأهيل وأقسام طب الأطفال وأمراض النساء والولادة والطب العام وطب الأسنان. 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية