14 أغسطس, 2019

بيت التمويل الكويتي - البحرين يستضيف برنامج تدريبي متخصص في مجال تكنولوجيا البلوكتشين

بيت التمويل الكويتي - البحرين يستضيف برنامج تدريبي متخصص في مجال تكنولوجيا البلوكتشين

14 08 2019

المنامة، البحرين - 14 اغسطس 2019: نظم بيت التمويل الكويتي - البحرين، أحد البنوك الإسلامية الرائدة في مملكة البحرين، برنامج تدريبي متخصص في مجال تكنولوجيا سلسلة ربط الحسابات "البلوكتشين" Blockchain ، بالتعاون مع خليج البحرين للتكنولوجيا المالية وأكاديمية ستلمينت للبلوكتشين. يأتي ذلك ضمن استراتيجية البنك المستمرة للتعامل بشكل استباقي مع أحدث تطورات الرقمنة في القطاع المصرفي من خلال التطوير المستمر للكوادر البشرية.

وقد حضر البرنامج التدريبي عدد من أعضاء فريق الإدارة، بالإضافة إلى موظفين من مختلف إدارات البنك حيث انعقد البرنامج في الفترة ما بين 09 إلى 11 يوليو في فندق فور سيزونز خليج البحرين. وقد قدم البرنامج السيد Mathew Van Niekerk ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ستلمينت، والذي يتمتع بخبرة عالمية في قطاع الخدمات المالية وفي مجال تكنولوجيا البلوكتشين.

وتضمن البرنامج جلسات نظرية واخرى عملية، حيث اشتملت الجلسات النظرية على محاور متنوعة من ضمنها تاريخ سلسلة ربط الحسابات "البلوكتشين" وتأثيرها على القطاعات المختلفة، والتجزئة والدفاتر، والتمييز بين تكنولوجيا ربط الحسابات "البلوكتشين" وأساليب حفظ البيانات التقليدية، وأنواع ربط الحسابات، والعقود الذكية واستخداماتها للأعمال، مع تقديم أمثلة حول كيفية تطبيق ربط الحسابات لنماذج الأعمال المختلفة والاستفادة منها في القطاع المصرفي.

بينما ضمت الجلسات العملية للبرنامج محاور تطبيقية، حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات، وقامت كل مجموعة بطرح الأفكار وتطوير عدد من حالات الاستخدام المبتكرة التي يتم من خلالها  تطبيق تقنية "البلوكتشين" في القطاع المصرفي الإسلامي. وفي نهاية البرنامج، قدمت كل مجموعة من المجموعات حالات الاستخدام التي تم ابتكارها وتمت مناقشتها من حيث قابلية التنفيذ ومتطلبات التطبيق الفعلي.

وبهذه المناسبة، علق السيد عبد الحكيم الخياط ، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي - البحرين قائلاً: "تعمل التكنولوجيا المالية على تشكيل اتجاه القطاع المالي والمصرفي العالمي، لذا فإننا نسعى دومًا لمواكبة جميع التطورات التكنولوجية ودمج أحدث التقنيات المالية المبتكرة في نماذج أعمالنا ضمن القطاع المصرفي. وتعد تكنولوجيا سلسلة ربط الحسابات "البلوكتشين" احدى هذه التطورات الرئيسية والتي تؤثر على عالم الأعمال. كما إننا نولي اهتماماً كبيراً لأن نكون سباقين في هذا المجال وذلك بهدف الاستمرار بتحسين منتجاتنا وخدماتنا، ورقمنة عملياتنا، وذلك بما يصب لصالح تحقيق الهدف الأساسي لنا والمتمثل في تقديم خدمات أفضل لعملائنا."

ومن جانبها، علقت السيدة سارة زين العابدين، رئيس إدارة الموارد البشرية لدى بيت التمويل الكويتي - البحرين قائلة ً: "يسعدنا أن نتعاون مع خليج البحرين للتكنولوجيا المالية وأكاديمية ستلمينت للبلوكتشين لتنظيم هذا البرنامج التدريبي، والذي تم تصميمه خصيصًا لمساعدة قادة أعمالنا على مواكبة سلسلة ربط الحسابات "البلوكتشين" وتطبيقاتها، ودمج أحدث التقنيات المتطورة في مختلف مجالات الأعمال لدى بيت التمويل الكويتي. وقد تم تطوير عدد من أفكار حالات الاستخدام المبتكرة من قبل المشاركين في البرنامج، والتي نعتزم تحويلها إلى حلول أعمال حقيقية قابلة للتنفيذ، عبر المسار التقني الذي يأتي ضمن مرحلة متقدمة لهذا البرنامج خلال الفترة القادمة."

كما أردف السيد خالد سعد، الرئيس التنفيذي لخليج البحرين للتكنولوجيا المالية بقوله: "لقد أحدثت تكنولوجيا سلسلة ربط الحسابات "البلوكتشين" ثورة في كيفية إدارة الأعمال في جميع أنحاء العالم، ويسعدنا أن نعمل مع شركائنا المصرفيين في بيت التمويل الكويتي لتقديم هذا البرنامج، من خلال شراكتنا التعليمية مع أكاديمية ستلمينت للبلوكتشين. فقد تم تصميم البرنامج بطريقة تساعد رواد الابتكار في البنك على تسخير قوة سلسلة "البلوكتشين" في الفترة الحالية أو مستقبلاً حيث تستمر هذه التقنية في النمو وتحويل الطريقة التي يتم بها التعامل في الأعمال."

-انتهى-

حول بيت التمويل الكويتي - البحرين

بيت التمويل الكويتي - البحرين هو بنك إسلامي يوفر الخدمات المصرفية التجارية والاستثمارية. تأسس في عام 2002 كشركة مملوكة وتابعة بالكامل إلى بيت التمويل الكويتي (الكويت)، الذي أسس عام 1977م. ويتخصص بيت التمويل الكويتي - البحرين في طرح منتجات مصرفية واستثمارية ضمن أعلى المستويات والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك من خلال فريق من الموظفين المحترفين الذين يمتلكون فهما عميقا للأسواق والعملاء الذين نخدمهم.

© Press Release 2019

المزيد من الأخبار من البيانات الصحفية