بنك الكويت الوطني ينجح في تسعير سندات بقيمة 700 مليون دولار أمريكي

ستدخل ضمن الشريحة الأولى الإضافية لرأس مال البنك (Additional Tier 1 Capital)

  

- طلبات الاكتتاب على الإصدار الجديد وصلت مستوى قياسيبلغ 1.9 مليار دولار أمريكي بمعدل تغطية 2.7مرة

- عائد السندات جاء الأدنى بين البنوك التقليدية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

-إقبال لافت من مستثمري أدوات الدخل الثابت والمؤسسات المالية حول العالم تخطى أكثر من 169 مستثمراً

- الاصدار الجديد يعكس المكانة الائتمانية القوية وثقة المستثمرين العالميين في بنك الكويت الوطني

نجح بنك الكويت الوطني في تسعير أوراق مالية دائمة (Perpetual Capital Securities) مقومة بالدولار الأمريكي وقابلة للاسترداد بعد 6 سنوات، ستدخل ضمن الشريحة الأولى الإضافية لرأس مال البنك (Additional Tier 1 Capital) بقيمة 700 مليون دولار أمريكي.

وستدعم هذه الأوراق المالية التي سيتم إصدارها وفق نظام الـ Regulation S والـ 144A ، مساعي البنك نحو تنويع قاعدة التمويل وتعزيز معدلات كفاية رأس المال وفقاً لمتطلبات بازل 3 وتعليمات بنك الكويت المركزي. كما سيتم استخدام الإصدار الجديد في تمويل عرض إعادة شراء الأوراق المالية المدرجة ضمن الشريحة الأولى لرأس المال والسابق إصدارها في عام 2015.

ووصل إجمالي طلبات الاكتتاب على الإصدار الجديد الذي حصل على تصنيف Baa3 من قبل وكالة موديز العالمية إلى مستوي قياسي بلغ 1.9 مليار دولار أمريكي وهو ما يعادل تغطية الإصدار بحوالي 2.7 مرة وذلك على خلفية الاقبال الكبير من المستثمرين العالميين.

ومنح الطلب القوي من المستثمرين البنك أفضلية كبيرة في تسعير تلك السندات، لتكون الأدنى بين البنوك التقليدية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكذلك ثاني أقل العائدات بين كافة الاصدارات بالمنطقة في فئة الشريحة الأولى الإضافية لرأس المال بالدولار الأمريكي، وذلك مع بلوغ معدل الفائدة السنوي 3.625%، وهي تشكل287.5 نقطة أساس فوق عائدات سندات الخزانة الأمريكية ذات آجال 6 سنوات، فيما ستوزع الفائدة بنحو نصف سنوي.

وقد لاقى الإصدار إقبال واهتمام كبيرين من قبل قاعدة متنوعة من مستثمري أدوات الدخل الثابت والمؤسسات المالية حول العالم تخطى 169 مستثمراً، حيث حقق إقبالا لافتا من قبل مستثمري الولايات المتحدة الأمريكية وبنحو 30%، ومن مستثمري الشرق الأوسط بنسبة 27% و23% لمستثمري أوروبا ومن المملكة المتحدة الذين استحوذوا على نسبة 12 % من تغطية الإصدار ونحو 8% من أسيا.

واستحوذ مديرو الأصول على 46% من طلبات الاكتتاب ثم البنوك والبنوك الخاصة على نسبة 28%، ثم وكالات الضمان الاجتماعي وشركات التأمين بنسبة 21%، بينما شكلت الفئات الأخرى من المستثمرين نحو 5% من إجمالي الاكتتاب.

ويعد هذا الإصدار هو الثالث خلال 6 أشهر، فيما يعكس نجاح كافة هذه الإصدارات المكانة الائتمانية القوية لبنك الكويت الوطني وكذلك ثقة المستثمرين العالميين كما ويرسخ ريادة البنك غير المسبوقة فيما يتعلق بإمكانية جذب المستثمرين على المستوى الدولي وذلك على الرغم من الظروف الراهنة.  

وكان البنك قد قام بتعيين كل من شركة الوطني للاستثمار وسيتي غروب وإتش إس بي سي بالإضافة إلى بنك، جي بي مورغان، وستاندرد تشارترد وكذلك بنك، يو بي إس – فرع لندن كمنسقين عالميين ومديري للإصدار.

وتعد شركة الوطني للاستثمار من الشركات الرائدة في مجال استشارات وترتيب إصدارات الدين في المنطقة، حيث قدمت الشركة الاستشارات لإصدارات تتجاوز قيمتها 24 مليار دولار أمريكي في أسواق رأس مال الدين بنوعيها التقليدي والإسلامي على الصعيدين المحلي والعالمي، بجانب صفقات إعادة الهيكلة.

- انتهى -

نبذة عن بنك الكويت الوطني:

تأسس بنك الكويت الوطني في العام 1952 كأول بنك وطني وأول شركة مساهمة على مستوى دولة الكويت ومنطقة الخليج العربي. حقق بنك الكويت الوطني أرباحاً بقيمة 812.3 مليون دولار أمريكي (246.3 مليون دينار كويتي) في العام 2020، في حين بلغ صافي موجودات البنك 98 مليار دولار أمريكي (29.7 مليار دينار كويتي) بنهاية العام 2020، وبلغ إجمالي حقوق المساهمين 10.5 مليار دولار أمريكي (3.2 مليار دينار كويتي).

يعد بنك الكويت الوطني أكبر مؤسسة مالية في الكويت ويتمتع بهيمنة فعليه على قطاع البنوك التجارية. وحافظ بنك الكويت الوطني على أعلى التصنيفات الائتمانية على مستوى كافة البنوك في المنطقة بإجماع وكالات التصنيف الائتماني المعروفة: موديز، وستاندر آند بور وفيتش. كما يتميز بنك الكويت الوطني من حيث شبكته المحلية والعالمية، والتي تمتد لتشمل أفرع وشركات زميلة وتابعة في كل من الصين، وجينيف، ولندن، وباريس، ونيويورك، وسنغافورة، بالإضافة إلى تواجدها الإقليمي في لبنان، والأردن، ومصر، والبحرين، والسعودية، والعراق، وتركيا، والامارات.

تصنيف بنك الكويت الوطني طويل الأجل

  • وكالة موديز للتصنيف الائتماني: A1
  • وكالة فيتش للتصنيف الائتماني: AA-
  • وكالة ستاندر آند بور للتصنيف الائتماني: A
Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية