|20 فبراير, 2019

بدء فعاليات معرض دبي العالمي للقوارب 2019 الأسبوع المقبل، مع توقعات بوصول قيمة سوق القوارب الترفيهية إلى 74,7 مليارات دولار

تتنوع القوارب المعروضة بين قوارب صيد وزوارق ترفيهية صغيرة، ويخوت فاخرة بطول 50 متراً (164 قدماً) تحتوي بداخلها على شلالات مياه، وأحواض مياه ساخنة على سطحها، وغرف للسيجار، بالإضافة إلى مجموعة من الألعاب البحرية الملفتة.

20 02 2019

الحماس يتنامى استعداداً لبدء فعاليات معرض دبي العالمي للقوارب 2019 الأسبوع المقبل، مع توقعات بوصول قيمة سوق القوارب الترفيهية إلى 74,7 مليارات دولار بحلول عام 2022

§ النسخة الـ27 من معرض دبي العالمي للقوارب سيتضمّن إطلاق 38 قارباً جديداً إقليمياً وعالمياً في قناة دبي المائية

§ استثمار نحو 65 مليار دولار في الموانئ بالإمارات عام 2018 لتلبية الطلب

§ اليخوت الفاخرة والسيارات الفارهة والسباقات البحرية تجعل من معرض دبي الدولي للقوارب وجهة مفضّلة للعائلة

§ الفعالية المتخصصة تعرض على مدى خمسة أيام كل ما يتعلق بالبحر، بما في ذلك قيادة اليخوت والغوص وصيد الأسماك


دبي، الإمارات العربية المتحدة: تنطلق فعاليات معرض دبي العالمي للقوارب الأسبوع المقبل حيث سيستضيف في قناة دبي المائية ما لا يقلّ عن 450 يختاً وقارباً من حول العالم.

وتتنوع القوارب المعروضة بين قوارب صيد وزوارق ترفيهية صغيرة، ويخوت فاخرة بطول 50 متراً (164 قدماً) تحتوي بداخلها على شلالات مياه، وأحواض مياه ساخنة على سطحها، وغرف للسيجار، بالإضافة إلى مجموعة من الألعاب البحرية الملفتة.

يضم معرض دبي العالمي للقوارب كل الأشياء المتعلقة "بالأناقة البحرية"، وسيمثل واجهة العرض الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط لكل ما يتعلق بالبحر.

يُقام المعرض السنوي بنسخته الـ27 في الفترة من 26 فبراير إلى 2 مارس، وسيحتضن قوارب للبيع تبلغ قيمتها 1.5 مليارات درهم. كما سيتضمن عروضاً حية للـ"جت سكي" ومسابقات للإبحار وصيد الأسماك وعروض غوص ونقاشات بقيادة خبراء بحريين وأنشطة مسلية.

هذا وسيتخلّل المعرض 38 إطلاقاً إقليمياً وعالمياً جديداً إط وسيستضيف أكثر من 800 شركة وعلامة تجارية من 50 دولة، ويحفل بالعروض الحية والمنافسات الترفيهية المباشرة على الشاطئ والبحر والتي تنساب جميع أفراد العائلة.

معرض رائد يلبي احتياجات سوق مزدهرة

يشهد سوق القوارب الترفيهية العالمي فترة ازدهار. ومع تزايد الاهتمام بالأنشطة الترفيهية مثل الصيد، والإبحار، والرياضات المائية، تتجه الصناعة نحو النمو لتصل قيمتها إلى حوالي 74,7 مليار دولار بحلول عام 12022.  فقد تراوحت قيمة القطاع في الإمارات وحدها بين 1.3 و1.5 مليار دولار  العام الماضي2. ويقترن هذا الطلب بالشعبية المتزايدة لأنشطة السياحة البحرية والساحلية، والتشريعات البحرية الميسّرة، وبالارتفاع بنسبة 50 بالمئة في المراسي المحلية، ومن المتوقع أن يزداد عددها بـ 1,400 مرسى إضافي بحلول عام 2020 عند افتتاح مشروع دبي هاربور الجديد الذي تطوّره شركة مِراس.

ويشهد سوق القوارب الترفيهية في الإمارات نمواً كبيراً ويضم حالياً أكثر من 10,000 قارب مسجّل صغير ومتوسط الحجم، بالإضافة إلى حصة كبيرة من اليخوت الفاخرة في منطقة الشرق الأوسط البالغ عددها 216 يختاً خارقاً يبلغ طولها 40 متراً وأكثر.

وتستثمر المنطقة ككلّ بكثافية في الخدمات البحرية وتشكّل الاستثمارات الإماراتية 35% من إجمالي الإستثمارات. فبالتزامن مع ارتفاع عدد السياح، تعد الدولة قادرة على الاستمرار في التطور كواحدة من أكثر الوجهات البحرية المترفة والجذابة في العالم. ويؤدي معرض دبي العالمي للقوارب يؤدي دوراً هاماً في إنشاء واستدامة سوق القوارب واليخوت الفاخرة هذا في المنطقة ، حيث يوفّر قوارب تنتمي الى كافة الأحجام وتناسب كل الميزانيات.

زيادة القدرة الإنفاقية في الوقت الذي ترسخ فيه المنطقة مكانتها كمركزاً لليخوت

وقال سعادة سعيد حارب، الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، والمستشار الأول لمعرض دبي العالمي للقوارب: "يُمثل معرض دبي العالمي للقوارب أحد المحركات الرئيسية لتوسيع القطاع البحري الترفيهي في المنطقة، وقد أصبحت دولة الإمارات والمنطقة وجهة عالمية لا بد من زيارتها من قبل عشّاق البحر على المستوى العالمي، بدءً من رواد اليخوت الترفيهية، وطرادات النزهة، إلى الغواصين والبحارة"، وأضاف: "وبينما نتطلّع نحو مستقبل مثير يتقدمه إكسبو 2020، فإننا متحمسون لاستقطاب العالم إلى دبي لمشاركة كل ما تقدّمه هذه المدينة الفريدة والحيوية والجميلة كوجهة بحرية. ويُمثل معرض دبي العالمي للقوارب تجربة لا مثيل لها، وسوف يجلب مرة أخرى أرقى ما في هذه الصناعة إلى شواطئ مدينتنا."

تُعد منطقة الشرق الأوسط سوقاً رئيسياً لأصحاب اليخوت الأكثر ثراءً، إذ تحتضن 216 يختاً فاخراً مسجلاً في المنطقة3. ومع توقعات بنمو الثروات بنحو 12 تريليون دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحلول عام 20214، ستشهد معدلات الإنفاق ارتفاعاً - وهو ما تمت ملاحظته على جميع مستويات الاستثمار في اليخوت.

ويشير المُصنعون إلى أنهم يشهدون ارتفاعاً في الطلب على القوارب الترفيهية واليخوت الفاخرة على حد سواء في منطقة الخليج. ولاستيعاب هذا السوق البحري المتنامي، تم استثمار ما يقرب من 65 مليار دولار (238 مليار درهم) في الموانئ في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة5 خلال عام 2018 - وهو التزام مستمر جعل دولة الإمارات رابع أفضل ميناء في العالم في العام الماضي من حيث الأداء والتطوّر اللوجستي6. وتتزامن إقامة المعرض مع تيسير القوانين البحرية الصارمة سابقاً والتي شملت زيادة مدة تأشيرات طواقم اليخوت.

يخوت مذهلة، ومركبات مائية راقية

تعد الدورة الـ27 من معرض دبي العالمي للقوارب بأن تكون الأكثر إثارة وإبهاراً حتى الآن، وسوف يتضمن المعرض حملات إطلاق حصرية عالمية لـ15 قارباً من شركات بناء اليخوت "جلف كرافت"، و"أسيس بوتس"، وإنتغريتي لليخوت، و"فيكتوري تيم". كما سيتم إطلاق أكثر من 23 يختاً وقارباً إقليمياً في المعرض، والتي تم إحضارها إلى الشرق الأوسط لأول مرة من قبل روّاد الصناعة الحائزين على العديد من الجوائز مثل كرانشي لليخوت، ودومينيتور لليخوت، ومجموعة فيريتي، وبرينسس لليخوت، وآي إم جي للقوارب، ومن المتوقع أن تبدأ الأسعار من 100,000 درهم وهو أقل من تكلفة معظم السيارات العائلية.

شكّل المعرض دائماً عامل جذب كبير للمشترين والحالمين على حد سواء، وستحتوي المجموعة المعروضة من اليخوت الفاخرة على 17 قصراً عائماً، بما في ذلك أكبر يخت في المعرض "هيسن روكت" وطوله 50 متراً، واليخت "أكوامارينا" وطوله 47 متراً، واليخت "كاستم لاين" 120 وطوله 38 متراً، ضمن اليخوت الكبرى المعروضة. وإلى جانب هذا يقدم المعرض جادة اليخوت الفاخرة - المقدم من جمعية صانعي اليخوت الفاخرة (سايباس) - والتي سيحضر أعضاؤها ومنهم أمل بجليوتو، وبنيتي، وسي آر إن، وفيدشيب، وفينكاتير لليخوت، وهيسن لورسن، وأوشنكو، وسان لورنزو، ليعرضوا مشاريعهم الحالية الملفتة.

وستقدّم الشركة الإماراتية جلف كرافت، إحدى الشركات صاحبة المشاركة الأطول في معرض دبي العالمي للقوارب هذا العام مجموعة كبيرة من اليخوت الفاخرة بما في ذلك ماجستي 140 الذي يبلغ طوله 42 متراً، وماجستي 100 الذي يبلغ 31.7 أمتار واللذين يُعدان قطعاً فنية من روائع اليخوت.

وعن مشاركة جلف كرافت قالت عبير الشعالي، المديرة التنفيذية في شركة جلف كرافت: "يُمثل معرض دبي العالمي للقوارب، أحد أكثر الأحداث المرتقبة بالنسبة لنا، فالمعرض يعد لاعباً رئيسياً في هذه الصناعة، وحدثاً لا بد من حضوره من قبل الشركات الراغبة في الوصول إلى الجمهور الإقليمي والعالمي." وأضافت: "تشهد جلف كرافت زيادة سنوية كبيرة في مبيعاتها في معرض دبي الدولي للقوارب، ونتوقع أن يحقق عام 2019 القدر ذاته من النجاح".

"طورت دبي صناعتها البحرية بشكل كبير خلال الأعوام القليلة الماضية، وقد اصبح الوصول للمدينة أكثر سهولة من أي وقت مضى، بفضل التوسع في المشاريع الساحلية، وتيسير التشريعات البحرية، مما جعل هذا الوقت الوقت المناسب لتجربة كل ما تقدّمه الصناعة البحرية الترفيهية في دبي."

طابع عالمي مع مشاركة علامات تجارية من 50 دولة

في الوقت الذي تعزز فيه دبي مكانتها كوجهة دولية للقوارب، فإن معرض دبي العالمي للقوارب سوف يستمر في النمو باعتباره حدثاً راسخاً ومرموقاً للعارضين من جميع أنحاء العالم. وسوف ينضم إلى المعرض لأول مرة هذا العام علامات تجارية عالمية من ليشتنشتاين، ومن سوق الإبحار المزدهر في كرواتيا، ليصبح إجمالي عدد الدول المشاركة 50 دولة.

وقال أحمد الأميري من شركة "سيز إند دزرتس"، الموزع الرائد لليخوت: "تُعد منطقة الشرق الأوسط الآن - وتحديداً دول مجلس التعاون الخليجي - واحدة من أسواقنا المركزية، والتي سلمنا فيها عدداً كبيراً من يخوت أزيموت الشهيرة، وقد تمّ جزء كبير من هذه المبيعات خلال معرض دبي الدولي للقوارب.

"نحن نعتبر المعرض أحد أهم التواريخ على أجندتنا، حيث يتيح لنا فرصة فريدة للتواصل مع المشترين، وأصحاب المصلحة الرئيسيين في القطاع والقطاع البحري الترفيهي الأوسع، ونتوق للمشاركة فيه هذا العام."

وقالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس الأول لإدارة المعارض والفعاليات لدى مركز دبي التجاري العالمي: "لقد تطوّر معرض دبي الدولي للقوارب في عامه الـ 27 بشكل حيوي ليصبح فعالية محورية في القطاع، تجذب العارضين والمشترين من جميع أنحاء العالم. ونحن متحمسون لكوننا مركزاً لكل ما له علاقة بالبحر أو المحيط، ولأدائنا دور المنصة الدولية لمجتمع القوارب الترفيهي العالمي على كافة المستويات. فنحن نأتي بقوارب متنوعة ومتوفرة بأسعار قريبة إلى المتناول، ونبذل جهوداً كبيرة من أجل توفيرنا لزوار المعرض فرصة اكتشاف كلّ جديد على أمل أن يجدوا قاربهم المثالي."

مرح ينتظر الزوار بموازاة عرض القوارب

سوف تستفيد الدورة الـ27 من معرض دبي العالمي للقوارب من موقعها في قلب دبي استفادة كاملة، لتقدم للزوار مجموعة مذهلة من التجارب، فبالإضافة إلى اليخوت الفاخرة العملاقة في "مارينا ديسبلاي"، ستضمّ المنطقة الخارجية للمعرض مجموعة رائعة من المركبات المائية الصغيرة إلى متوسطة الحجم من شركة أسيس للقوارب، وإبجوانا لليخوت، وأيلاند مارين. وسيتواصل حماس الزوار مع مشاهدة العروض الحية لأحدث "الألعاب المائية" ذات الأداء العالي، بما في ذلك أسرع زلاجات بحرية تحت الماء في العالم التي تعرضها شركة سيبوب": "أوايك رافيك" وهو عبارة عن لوح ركوب أمواج كهربائي صامت يسير بسرعة 35 ميلاً في الساعة كلم في الساعة ومزوّد بدواسة يدوية لاسلكية، إضافة الى أول رادع نشط لأسماك القرش في العالم، "شاركبانز" من تصنيع "دلتاستاركو". وستُعرض في جناح الإمارات في مكان آخر أفضل التجهيزات المحلية من تصنيع شركات مثل "جاس مارين" و"الفلاسي مارين" و"قوارب المزروعي" و"فيكتوري تيم".

وسيتم تشجيع الزوار على الانخراط في كل ما يمكن أن تقدمه الحياة على البحر، من خلال الاستمتاع بتجارب الإبحار المقدمة في المعرض، وجلسات تجربة الرياضات المائية في قرية الرياضات المائية الجديدة. كما يقدم بروميناد السيارات الخارقة أسرع وأروع السيارات التي طُرحت على الإطلاق حتى الآن، بالإضافة إلى اثنين من العروض الجديدة كلياً ضمن إطار استعراض السيارات فائقة السرعة، واللذين سيلقيان الضوء على المحركات الملفتة التي تحمل توقيع شركات مثل ماكلارين وبوغاتي.

جدول سباقات حافل سيبثّ الحماسة في الزوار

سيمنح الأسبوع لمحبي المنافسة فرص كبيرة للفوز بجوائز رائعة، ففي يوم الخميس الموافق 28 فبراير، سينطلق المتسابقون في سباق معرض دبي العالمي للقوارب للإبحار من دبي إلى مسقط. وسوف ينطلق المشاركون في تمام الساعة 2 ظهراً، وسيتمكن الجمهور من متابعة الحدث مباشرة عبر الإنترنت من خلال الكاميرات المثبتة في القوارب. وستشهد بطولة صيد الأسماك التي يدعمها نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، أكبر مشاركة حتى الآن، حيث سيفوز الثلاثة الأوائل بتذاكر ذهبية للتنافس في كأس المحيط الهندي للمارلن الأزرق - الفعالية التي تصل قيمة جائزتها الأولى إلى 100 ألف دولار.

وستتخلّل المعرض مسابقة ألواح الفلايبورد المباشرة التي ستبهر الجماهير مساء الجمعة ابتداءً من الساعة السادسة، وكذلك بطولة الدراجات المائية التي سيشارك فيها أكثر من 70 رياضياً عالمياً وبطلاً سابقاً من كافة أنحاء العالم. وستقام المسابقتان على الشاطئ في موقع الفعالية علماً أنّ الدخول مجاني للجميع وأنّ السباقات تجري من الساعة 10 ونصف صباحاً الى الـ5 والنصف عصراً. ومن بين المشاركين البطل الإماراتي في الجت سكي علي اللنجاوي الذي حاز على ميدالية ذهبية وفضية في الألعاب الآسيوية التي جرت العام الماضي في جاكارتا، وعبد الرزاق، البطل الكويتي العالمي السابق في الجت سكي، إضافة الى البطل الأسترالي العالمي السابق كيفن ريتيرير.

غوص نحو أعماق جديدة - آراء وابتكارات بقيادة خبراء

تحتضن دول مجلس التعاون الخليجي أكثر من 154,000 غواص معتمد وسيقدم معرض الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للغوص - دمكس سابقاً، الذي يتم تنظيمه بالتعاون مع جمعية الإمارات للغوص، للزوار من محبي للغوص فرصاً عدة للتعلم، والتواصل، وإيجاد مصادر للمعدات الجديدة، لدعم هذه الرياضة الملفتة حول حوض غوص مباشرة في الموقع. كما ستقدم أجندة مؤتمر مسارات الغوص اليومية عمقاً جديداً من اللمحات المتعمقة عن الغوص، بمشاركة روّاد القطاع من جميع أنحاء العالم ومنهم علي بن ثالث، أمين عام هيبا HIPA في الإمارات، وإرنست فان در بول، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كونكت أوشن في كوستا ريكا، وعمران أحمد، أحد أشهر المصورين العالميين تحت الماء.

وسيستضيف معرض دبي العالمي للقوارب 2019 لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط أمسية "فريثينك نايت آوت- VRiThink "، حيث يشارك فيها أكثر من 12 خبيراً في قطاع اليخوت من بينهم دان بول من أورتيغا، وكن هيكلينغ من شربا 63 وجيرون دروغسما من سولار سبورت وان. وسيتحدث كل واحد منهم خلال خمس دقائق عبر منصة اجتماعية مفتوحة تتيح للقادة من مختلف القطاعات مشاركة ابتكاراتهم، ومعرفتهم، وفهمهم مع مئات العاملين في مختلف المجالات، لتعزيز قطاع اليخوت والقوارب. تُعد الأمسية فعالية فريدة من نوعها، ويضمن تصميمها السهل أن يقوم كل عرض مقدم - سواء كان لتصميم جديد، أو لاكتشاف الاتجاهات أو لتحليل من منظور التغيير، أو لمجرد مفاهيم تخيلية - بتحفيز وإلهام كل من حالفهم الحظ بالحضور. تبدأ الأمسية في تمام الساعة 7:30 مساءً يوم الأربعاء الموافق 27 فبراير. والحضور متاح للجميع.

ويعود الشاطئ هذا العام مرة أخرى، مع مجموعة مذهلة من الأنشطة العائلية، والعروض الموسيقية، والترفيه على سطح الماء، وللإستمتاع بالشراء، يقدم المعرض فعالية قرية معرض دبي العالمي للقوارب للتجزئة، والتي تضم اكسسوارات اللايف ستايل، والتي ستبقي الزائرين في كامل زينتهم في البر والبحر. وسيكون "نيكي بيتش لاونج" على استعداد لمساعدتكم على الاسترخاء في جوه الهادئ المعروف.

لمعرفة المزيد وتسجيل الحضور، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.boatshowdubai.com

انتهى

للتسجيل وحضور معرض دبي الدولي للقوارب 2019 الإعلامي، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني

reg.eventoregistrations.com/DIBS2019Reg/Media.aspx

نبذة عن معرض دبي العالمي للقوارب

www.boatshowdubai.com

يُعد معرض دبي العالمي للقوارب، معرض الصناعة البحرية الأكثر ثقة ورسوخاً في منطقة الشرق الأوسط، وهو واجهة عرض اليخوت والقوارب من المصنعين المحليين والدوليين، إلى جانب أحدث الابتكارات في المعدات والاكسسوارات البحرية. يقدم المعرض الحائز على الجوائز المتعددة أحدث قوارب الترفيه والمعدات والخدمات ذات العلاقة في منطقة الشرق الأوسط. ويضم العارضون كل من مصنعي القوارب المحليين والدوليين، بالإضافة إلى أحدث الابتكارات في المعدات والمستلزمات البحرية.

نبذة عن مركز دبي التجاري العالمي:

www.dwtc.com

يمتلك مركز دبي التجاري العالمي أكثر من 40 عام من الخبرة في تقديم فعاليات عالمية المستوى في الشرق الأوسط، ويوفّر للعارضين المحليين والإقليميين والدوليين خبرات لا تُضاهى ومعرفة متعمقة بالسوق. وينظم فريق المعارض 20 معرضاً من أكبر وأنجح المعارض الدولية والإقليمية في المنطقة، ليوفر منصة مثالية لتنمية قطاع الأعمال في الشرق الأوسط.

لقد أسهم التزام مركز دبي التجاري العالمي بالابتكار المستمر في صناعة المعارض، في دعم النمو والتطور السريع لمجموعة واسعة من المعارض التجارية والاستهلاكية، وحاز على رضا العارضين والزوار.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:

إدلمان الشرق الأوسط

ت: (+971) 52 878 5281

dubaiboatshow@edelman.com


1https://www.strategyr.com/MarketResearch/Yacht_Yachting_Industry_Market_Trends.asp


2 https://www.thenational.ae/business/travel-and-tourism/uae-maritime-leisure-sector-a-sea-of-opportunities-1.761416


3 https://www.superyachttimes.com/yachts/40m+


4 http://image-src.bcg.com/Images/BCG-Seizing-the-Analytics-Advantage-June-2018-R-3_tcm20-194512.pdf


5 https://gulfnews.com/uae/uae-maritime-sector-sails-into-2019-1.1548920867517


6 https://www.dnvgl.com/maritime/publications/leading-maritime-nations-of-the-world-2018-study.html


© Press Release 2019

المزيد من الأخبار من البيانات الصحفية