إصدار سندات ابيكورب بقيمة 750 مليون دولار يحقق علاوة الإصدار الأقل في تاريخ الشركة وبنسبة تغطية تخطّت 250%

  
إصدار سندات ابيكورب بقيمة 750 مليون دولار يحقق علاوة الإصدار الأقل في تاريخ الشركة وبنسبة تغطية تخطّت 250%

يرسّخ الإصدار الوضع المالي ومعدلات السيولة للشركة لمواصلة مهمتها المتمثلة في دعم التنمية المستدامة لقطاع الطاقة العربي

بلغت علاوة الإصدار 69+ نقطة أساس وتكلفة ثابتة للتمويل 1.26% سنوياً، وهما الأقل في تاريخ الشركة

بلغت قيمة طلبات الشراء على الإصدار أكثر من ملياري دولار من 65 مستثمراً من حول العالم وبنسبة تغطية تجاوزت 250%، مما يدل على ثقة المستثمرين العالية بالرغم من ظروف السوق الصعبة

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، وهي مؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف، اليوم عن نجاح إصدار سندات مقوّمة بالدولار الأمريكي بقيمة إجمالية بلغت 750 مليون دولار لأجل مدته خمس سنوات، والذي يعدّ الإصدار الأخير ضمن برنامج السندات الدولية متوسطة الأجل الذي دشنته الشركة العام الماضي 2020 بهدف تدعيم عمليات الشركة وتعزيز الوضع المالي ومعدلات السيولة القوية لديها.

وقد حظي الإصدار بإقبال واسع محققاً طلبات شراء تخطّت ملياري مليار دولار وبنسبة تغطية تجاوزت 250%، حيث شكّلت الجهات السيادية وشبه السيادية مثل البنوك المركزية والبنوك التنموية متعددة الأطراف وغيرها نحو 57% من مجموع الطلبات، بعلاوة إصدار بلغت 69+ نقطة أساس وتكلفة ثابتة للتمويل بلغت 1.26% سنوياً، واللتان تعتبران الأقل في تاريخ الشركة لإصدار من هذا النوع.

كما مثل الإصدار نقلة نوعية لابيكورب من حيث التوزيع الجغرافي، حيث شكّل المستثمرون من خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو 82% من مجموع المستثمرين والبالغ عددعم أكثر من 65 مستثمر.

وفي هذا الصدد، قال د. أحمد علي عتيقة، الرئيس التنفيذي لشركة ابيكورب: "نحن فخورون بالإنجازات القياسية التي حققها إصدار ابيكورب الأخير من السندات المقوّمة بالدولار من حيث التسعير وحجم الإقبال، خاصة وأنه جاء في ظل ظروف صعبة تعيشها الأسواق العالمية حاليا، وهذا إنما يؤكد الثقة التي تحظى بها ابيكورب في أسواق الدَيْن المالية العالمية، ويسهم في ترسيخ وضعها المالي القوي ومعدلات السيولة المرتفعة، ممهداً الطريق لمواصلة دورها التنموي المتمثل في دعم المشاريع التي من شأنها تعزيز استدامة قطاع الطاقة في المنطقة العربية وخارجها أيضا."

من جانبه، قال د. شريف السيد أيوب، كبير المدراء الماليين في ابيكورب: "يمثل هذا الإصدار إنجازاً مهماً ضمن استراتيجة التمويل طويل الأجل لابيكورب، حيث سيسهم في توسيع وتنويع مصادر التمويل وتوطيد العلاقة مع قاعدة عريضة من المستثمرين. وإن الإقبال المتنامي والعالمي الطابع الذي باتت تحظى به إصدارات السندات من قبل شريحة واسعة من البنوك المركزية وغيرها من أبرز المؤسسات الاستثمارية الرسمية يؤكد أن ابيكورب قد أصبحت تلعب دوراً أقوى كأحد المؤسسات المالية التنموية متعددة الأطراف، ويعكس وضعها الائتماني المتين."

تجدر الإشارة إلى أن ابيكورب هي المؤسسة المالية الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تحمل تصنيف (AA) بنظرة مستقبلية مستقرة من وكالة فيتش وتصنيف (Aa2) بنظرة مستقبلية مستقرة من وكالة موديز، وذلك بناء على ما تتمتع به من معدلات عالية من حيث كفاية رأس المال وجودة وأداء الأصول والسيولة وقوة الوضع المالي العام.

هذا وشملت قائمة المنسّقين العالميين والمديرين الرئيسيين ومديري الاكتتاب المشاركين في الإصدار كل من سيتي بنك (Citibank)، وبنك أوف أميركا سيكيوريتيز (BofA Securities)، وبنك نومورا (Nomura Bank)، وبنك التعمير الصيني بآسيا (China Construction Bank Asia)، ومايبانك (Maybank)، وبنك الإمارات دبي الوطني (Emirates NBD)، وبنك ستاندرد تشارترد (Standard Chartered). وقامت شركة آلين آند أوفري (Allen & Overy) بدور المستشار القانوني لابيكورب، فيما قامت شركة كليفورد تشانس (Clifford Chance) بدور المستشار القانوني للمديرين الرئيسيين المشاركين.

-انتهى-

لمحة حول الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)

الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) هي مؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف، تأسست في عام 1975 بموجب اتفاقية موقعة بين الدول العشر المنتجة للنفط بهدف تعزيز تنمية قطاعات الطاقة والنفط والغاز في العالم العربي. وتقوم ابيكورب بالاستثمار المباشر وتمويل المشاريع وتوفير التمويل التجاري والخدمات الاستشارية والبحوث لقطاع الطاقة. يقع مقرّ ابيكورب الرئيسي في الدمام بالمملكة العربية السعودية، وهي تحمل تصنيف (Aa2) من وكالة موديز للتصنيف الائتماني وتصنيف (AA) من وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، كلاهما بنظرة مستقبلية مستقرة.

لمزيد من المعلومات، تفضلوا بزيارة موقعنا الالكتروني: www.apicorp.org

كما يمكنكم متابعتنا على:         

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:

حسّان الجندي

ابيكورب

الجوال: +966 55 8012942

البريد الالكتروني: haljundi@apicorp.org

زيشان ماسود

ويبر شاندويك

الجوال: +971 55 918 6751

البريد إلكتروني: zmasud@webershandwick.com

دانييل تشينوي                     

ويبر شاندويك

الجوال: +971 50 255 3402

البريد إلكتروني: dchinoy@webershandwick.com

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية