إصدار السندات الخضراء الأول لابيكورب يحظى بإقبال دولي واسع

  
إصدار السندات الخضراء الأول لابيكورب يحظى بإقبال دولي واسع

يمثل إصدار السندات الخضراء لابيكورب أول إصدار من نوعه لمؤسسة مالية في قطاع الطاقة

ستكون استثمارات ابيكورب المستقبلية منسجمة مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة والإطار العام للسندات الخضراء الذي أطلقته الشركة مؤخراً

تعتزم ابيكورب إصدار تقرير سنوي حول الأثر البيئي للسندات الخضراء

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية "ابيكورب"، وهي مؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف تركز على الاستثمار في قطاع الطاقة والصناعات البترولية، عن نجاح إصدارها الأول من السندات الخضراء والبالغة قيمته 750 مليون دولار أمريكي.

وقد حظي هذا الإصدار الذي يعدّ أول إصدار للسندات الخضراء على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمؤسسة مالية تعمل في قطاع الطاقة بإقبال واسع من قبل المستثمرين من مختلف أنحاء العالم، حيث تخطت طلبات الشراء 2.2 مليار دولار أمريكي من أكثر من 80 مستثمراً مؤسسياً وسيادياً وبنسبة تغطية بلغت 300% تقريباً.

هذا وستكون جميع المشاريع التي تمولها ابيكورب من هذه السندات متوافقة مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وبوجه خاص مشاريع الطاقة المتجددة، والمباني الخضراء، والحد من التلوث، والتقنيات منخفضة الكربون.

وستشرف على عملية تقييم المشاريع لجنة مختصة لضمان الامتثال مع إطار السياسات البيئية والاجتماعية والحوكمة وإطار السندات الخضراء اللذان تبنتهما ابيكورب مؤخراً ومواكبتها لأفضل الممارسات العالمية، وكذلك الأثر المتوقع لتلك المشاريع على استراتيجيات استدامة الطاقة لكل دولة. كما تعتزم ابيكورب إصدار تقرير سنوي عام يبين الأثر البيئي للمشاريع التي يتم تمويلها بهذه السندات.

إلى ذلك قال الدكتور أحمد علي عتيقة، الرئيس التنفيذي لابيكورب أن ابيكورب تسعى وبشكل جاد إلى تسريع عملية التحول إلى حلول طاقة أكثر استدامة في المنطقة، مبيناً أن النجاح الذي حققه أول إصدار سندات خضراء لابيكورب يفتح آفاقاً استثمارية جديدة أمام الشركة للإسهام الفاعل والملموس في إرساء أسس مستقبل مستدام وتمكين ملايين الأشخاص في العالم العربي من الوصول إلى طاقة أكثر أماناً ونظافة وأقل كلفة."

وتجدر الإشارة إلى أن المستثمرين من خارج المنطقة العربية شكلوا 93? من إجمالي المساهمين في الإصدار، معظمهم من المملكة المتحدة وأوروبا بنسبة 45?، فيما شكل المستثمرون الذين يركزون بشكل حصري على الاستثمارات المستدامة نحو 63% من إجمالي المساهمين.

من جهته أكد الدكتور شريف السيد أيوب، كبير المدراء الماليين في ابيكورب على أن نجاح السندات الخضراء يعكس الطلب الكبير والمتنامي على الاستثمارات المستدامة، مشيراً إلى أن إقبال المستثمرين المؤسسيين والسياديين المرموقين على هذا الإصدار، لا سيما المستثمرون المهتمون بالاستثمارات المستدامة، يعدّ مؤشراً على مكانة ابيكورب وثقتهم العالية في قدرة الشركة على إحداث الأثر الإيجابي وترسيخ أفضل الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تجدر الإشارة إلى أن أن ابيكورب قد أعلنت مؤخراً عزمها تخصيص ما يقرب مليار دولار أمريكي لدعم مشاريع الطاقة الخضراء والمتجددة خلال العامين المقبلين.

-انتهى-

نبذة عن ابيكورب:

الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) هي مؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف تعمل في قطاع الطاقة تأسست عام 1975 بموجب اتفاقية بين الدول العربية العشر المصدّرة للنفط. وتسعى ابيكورب من خلال رسالتها إلى دعم التنمية المستدامة لقطاع الطاقة في المنطقة، وذلك من خلال مجموعة متكاملة من الحلول التمويلية والاستثمار المباشر والبحوث والاستشارات ذات الصلة بالقطاع. وتطبق ابيكورب أعلى معايير السياسات البيئية والاجتماعية والحوكمة في جميع عملياتها، وتشكل الطاقة الخضراء والمتجددة نحو 13% من إجمالي المحفظة التمويلية البالغة قيمتها نحو 4 مليار دولار والتي تشمل شركاء مميزين من القطاعين العام والخاص من أكثر من 25 دولة. كما تعدّابيكوربالمؤسسة المالية الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تحمل تصنيف (Aa2) من وكالة موديز  وتصنيف (AA) من وكالة فيتش.

يمكنكم الاطلاع على الإطار العام للسياسات البيئية والاجتماعي والحوكمة لـ ابيكورب عبر هذا الرابط

للمزيد عن ابيكورب يرجى زيارة الموقع الالكتروني: www.apicorp.org

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:

رائدة الصرايرة

ابيكورب

الجوال: +966 55 6855100

البريد الالكتروني: ralsarayreh@apicorp.org

حسّان الجندي

ابيكورب

الجوال: +966 55 8012942

البريد الالكتروني: haljundi@apicorp.org

زيشان ماسود

ويبر شاندويك

الجوال: +971 55 918 6751

البريد إلكتروني: zmasud@webershandwick.com

دانييل تشينوي        

ويبر شاندويك

الجوال: +971 50 255 3402

البريد إلكتروني: dchinoy@webershandwick.com

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية