"إحصاء أبوظبي": ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك بنسبة 0.9% خلال شهر أبريل 2020

  

أبوظبي 20 مايو 2020: كشف التقرير الصادر مؤخراً عن مركز الإحصاء - أبوظبي حول الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر أبريل 2020، ارتفاع الرقم القياسي لأسعار سلة المستهلك بنسبة 0.9%، ليصل إلى 108.6% خلال شهر أبريل 2020 مقارنة مع 107.6% في شهر مارس من عام 2020.

وأشار التقرير أيضاً إلى انخفاض الرقم القياسي لأسعار سلة المستهلك بنسبة 1.4% خلال شهر أبريل 2020 ليبلغ 108.6%، مقارنة بـ 110.2% في شهر أبريل من عام 2019. وانخفض معدّل أسعار المستهلك بنسبة 2.0%، ليبلغ 108.8% للفترة يناير-أبريل من عام 2020، مقارنة بـ 111.0% للفترة نفسها من عام 2019.

أظهر تقرير المركز انخفاض معدلات أسعار المستهلك للأسر في شريحة الرفاه "الدنيا" بنسبة 1.5%، وشريحة الرفاه "المتوسطة" بنسبة 1.9%، وشريحة الرفاه "العليا" بنسبة 2.1%، خلال فترة يناير-أبريل من عام 2020 مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2019. وخلال الفترة نفسها، أثّر انخفاض أسعار المستهلك في معدّلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة، ما أدّى إلى انخفاضها بنسبة 1.9% و2.1% للأسر غير المواطنة، أما شريحة الأسر الجماعية فقد انخفضت بنسبة 1.8%.

وفيما يتعلق بمساهمات مجموعات الإنفاق الرئيسة وعددها 12 مجموعة، مصنّفة حسب التصنيف الدولي "تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض"، جاءت مساهمة مجموعة "السكن، والمياه، والكهرباء، والغاز، وأنواع الوقود الأخرى" بنسبة 72.4% من مجمل معدّل الانخفاض خلال الفترة يناير-أبريل من عام 2020 مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، حيث انخفضت أسعار هذه المجموعة بنسبة 4.6%.

وساهمت مجموعة "التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت" بنسبة 18.0% من مجمل معدل الانخفاض خلال الفترة يناير-أبريل 2020 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، حيث انخفضت أسعار هذه المجموعة بنسبة 4.9%. أما مجموعة "سلع وخدمات متنوعة" فقد ساهمت بنسبة 15.0% من مجمل معدل الانخفاض خلال الفترة يناير-أبريل من عام 2020 مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، حيث انخفضت أسعار هذه المجموعة بنسبة 4.0%.

وساهمت مجموعة "الأغذية والمشروبات" بنسبة 11.3% بالحد من نسبة الانخفاض خلال الفترة يناير-أبريل من عام 2020 مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، حيث ارتفعت أسعار هذه المجموعة بنسبة 1.9%.

ويقوم مركز الإحصاء أبوظبي بإعداد تقرير الرقم القياسي لأسعار المستهلك على أساس شهري، ليقدّم تحليلاً شهرياً لنتائج حساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك، بالإضافة إلى نتائج حساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك حسب مستوى رفاه ونوع الأسرة والإقليم الجغرافي ونسب مساهمة المجموعات الرئيسية في التغير السنوي للأسعار.

-انتهى-

 

معلومات عن مركز الإحصاء – أبوظبي

مركز الإحصاء - أبوظبي هو المصدر الرسمي للبيانات الإحصائية في إمارة أبوظبي، وقد تم إنشاؤه في الثامن والعشرين من شهر أبريل عام 2008 وفقاً للقانون رقم (7) سنة 2008، الذي صدر بمرسوم من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة -حفظه الله-. وبموجب هذا القانون، فإن المركز مسؤول عن تطوير وتنظيم العمل الإحصائي في إمارة أبوظبي وإنتاج وتحليل ونشر جميع الإحصاءات الرسمية المتعلقة بالإمارة، كما يقوم المركز بتنسيق عملية التكامل والتناغم للإحصاءات المنتجة بواسطة الدوائر والجهات المحلية الأخرى، والعمل مع هذه الجهات فيما يتعلق بتوحيد المفاهيم والتعاريف الإحصائية.

وباعتباره الجهة الرسمية المعنية بجمع ونشر البيانات الإحصائية في إمارة أبوظبي، يتولى المركز مهام إعداد خطط برامج العمل الإحصائي لخدمة برامج التنمية، وإجراء المسوح الإحصائية الميدانية بما لا يتعارض مع مقتضيات مصلحة العمل الإحصائي على مستوى الدولة، هذا بالإضافة إلى جمع وتصنيف وتخزين وتحليل ونشر الإحصاءات الرسمية ونتائج المسوح المتعلقة بالمجالات السكانية والاجتماعية والديموغرافية والاقتصادية والبيئية والزراعية والثقافية وغيرها، وذلك وفق معايير عالمية ومبادئ أساسية مهمة تتعلق بالاستقلالية المهنية، الحيادية، الموضوعية، الثقة، السرية الإحصائية، فضلاً عن ملاءمة الكلفة وجودة الإحصاءات.

ومن هذا المنطلق، فإن مركز الإحصاء -أبوظبي يلعب دوراً محورياً في دفع مسير التنمية الشاملة في الإمارة، وذلك بتوفير المعلومات الإحصائية المطلوبة لصياغة الخطط والبرامج والسياسات المعتمدة على الحقائق الأرقام الحديثة والدقيقة. ويسعى المركز لأن يكون ركيزةً أساسية تسهم إسهاماً فعالاً في خدمة متخذي القرار وراسمي السياسات، وإنارة درب التطور والنمو في المجتمع، سواء للجمهور أو مجتمع الأعمال والباحثين ووسائل الإعلام وغيرها، وذلك في إطار عمله كمصدر رئيسي لجمع البيانات الإحصائية وفق معايير وأساليب وتقنيات حديثة، ومن ثم دراستها وتحليلها واستخراج المؤشرات التي تخدم أهداف التنمية.

لمزيد من المعلومات يسرنا التواصل من خلال القنوات المفضلة لديك:

 البريد الإلكتروني:  info@scad.gov.ae 

 الموقع الإلكتروني:   http://scad.gov.ae

 مركز اتصال حكومة أبوظبي 800555


Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com 

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.