أهمية أتمتة العمليات وتمكين القدرات والمهارات لتحقيق مرونة الشركات في الخليج

تقرير ألتيريكس يتوقع ارتفاع الاستثمارات في التقنيات التحويلية خلال عام 2021

  
أهمية أتمتة العمليات وتمكين القدرات والمهارات لتحقيق مرونة الشركات في الخليج

دبي، الإمارات العربية المتحدة – كشفت ألتيريكس (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز AYX)، الشركة الرائدة في أتمتة العمليات التحليلية، اليوم عن مخرجات دراسة تفصيلية كلّفت بها مؤخرًا شركة البيانات الدولية (IDC). أبرزت الدراسة، وعنوانها "عمليات تحليل البيانات تمكّن التحول الرقمي في منطقة الخليج"، مواصلة الشركات، على الرغم من التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي حاليًا، في الاستثمار في التقنيات التحويلية القائمة على البيانات لاتخاذ قرارات مستنيرة قادرة على استشراف المستقبل على خير وجه.

أشار التقرير إلى تفاوت كبير في تأثير انتشار جائحة كوفيد-19 على العمليات التجارية والإيرادات عبر الصناعات والقطاعات المختلفة، إلا أن هناك نقطة ثابتة بين جميع الشركات المشاركة في الدراسة، ألا وهي إعطاء الأولوية لتبني واعتماد نماذج أعمال جديدة قائمة على البيانات وعلى رؤى قابلة للتنفيذ، حيث تم تسريع مشاريع التحول الرقمي لتبدأ في وقت أقرب بكثير مما كان مخططًا له سابقًا. كما قدم التقرير جملة من الأفكار الجديدة حول التأثيرات التجارية الأوسع لانتشار الوباء على مشاريع التحول في منطقة الخليج، من ضمنها:

  • أبلغت 30% من الشركات في منطقة الخليج أبلغت عن انخفاض الإيرادات بنسبة تصل إلى 40% بسبب تأثير كوفيد-19، إلا أن أكثر من النصف (58%) من الشركات لا تزال تعطي الأولوية للاستثمارات في تقنيات الذكاء الاصطناعي المعتمدة على البيانات وأتمتة العمليات الروبوتية والتحليلات.
  • بادر 53% من مدراء تقنية المعلومات بتسريع مبادراتهم التحويلية لتلبية الاحتياجات الجديدة لعملائهم وتحقيق المرونة التشغيلية.
  • استثمر 23% من مدراء تقنية المعلومات في تقنيات مثل تحليلات البيانات التي تمكن مؤسساتهم من فهم بيانات عملائهم بشكل أفضل.

العمليات القائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي تبقى في صميم مستقبل االبيانات.

كشف التقرير أهمية تعزيز مشاركة العملاء عبر طيف من المنتجات والخدمات الجديدة لتحقيق النتائج المرجوّة للشركات.  تعزم 46% من الشركات التي شاركت في الدراسة والتي بدأت في تنظيم نماذج أعمالها للتكيف مع الواقع الجديد بإنشاء منتجات وخدمات جديدة، بينما يركز 43% منها على تفعيل نظم تعتمد "رؤية العميل بزاوية 360  درجة" لإنشاء قنوات إيرادات جديدة، بالإضافة إلى المزيد من الخدمات الرقمية لاكتساب رضا العملاء وتعزيز ثقتهم بالمستقبل.

تعزيز القدرات والمهارات بشكل استباقي يؤدي إلى دفع الابتكار الرقمي الحيوي لتحقيق مرونة الشركات.

تدل نتائج الدراسة بصورة قاطعة إلى أن تعزيز مهارات الموظفين يُعتبر مفتاحًا مهمًا وأداة قيّمة للوصول إلى فهمٍ أفضل للمخرجات القائمة على بيانات الموظفين أنفسهم، للتأثير الإيجابي على قرارات العمل.

  • 84% من الشركات لا تدرك العلاقة بين البيانات الموجودة لديها والقرارات المتخذة لاستمرارية أعمالها.
  • 44% من الشركات تعتقد أن تحسين مهارات موظفيها وتعزيز مشاركتهم خطوة حاسمة لتمكينهم من المساهمة في الابتكار الرقمي.

أما على مستوى الابتكار، يشير التقرير إلى توجه العديد من الشركات إلى البيانات باعتبارها عنصرًا محوريًا لتمكين الذكاء الاصطناعي من تسخير أتمتة العمليات لتصبح أكثر تنافسية ومرونة. وفي إطار الإنفاق على التكنولوجيا، تهدف 33% من الشركات إلى زيادة الإنفاق على الذكاء الاصطناعي وأتمتة العمليات الروبوتية بهدف تحقيق سعادة العملاء والكفاءة التشغيلية ومرونة أعمالها. كما كشف التقرير أن 39? من مدراء تقنية المعلومات قد قاموا بالفعل بأتمتة عمليات خدمة العملاء باستخدام الذكاء الاصطناعي في عام 2020 وأن 36? منهم يخططون لاستخدام الذكاء الاصطناعي في عام 2021.

وتعليقًا على نتائج البحث، صرح السيد عبود غانم، نائب الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ألتيريكس، قائلاً: "على الرغم من تفاوت مستويات النضج الإلكتروني في أتمتة العمليات والتحليلات عبر مختلف الصناعات في منطقة الخليج إلا أننا بدأنا في رؤية تحول مشجع في هذا المجال. لقد أجبر الوباء الشركات على تبني نماذج جديدة لضمان استمرارية أعمالها، ليس فقط في الراهن، بل حتى بعد انتهاء هذه الأزمة الصحية غير المسبوقة. يتطلب الأمر دقة تحليلية ومبادرة لأتمتة البيانات كي يتحقق التعافي من تبعات هذه الأزمة. وفي هذا السياق، على الشركات أن تدرك أنه رغم أهمية البيانات، إلا أن استخدامها وفائدتها ستكون محدودة إن لم تقترن بتمكين القوى العاملة لتحقيق أقصى منفعة لها من خلال تحليل تلك البيانات. نؤمن في ألتيريكس أن بإمكان أي شخص تطوير مهاراته لتحقيق أفضل النتائج. ناهيك أنه مع استمرار المخاطر العالية، لا يوجد مجال للخطأ. لهذا، من الضروري جدًا أن تستعد الشركات وتثبت جاهزيتها وذلك باعتماد رؤى ومخرجات قائمة على البيانات، تضع في صميمها القوى البشرية لاتخاذ القرارات الصحيحة. باختصار، إذا توفرت التقنيات الصحيحة سهلة الاستخدام للموظفين، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى البيانات، فكل شيء ممكن."

يعتمد 7,000 عميل تقريبًا، بما في ذلك 38% من شركات "فوربس غلوبال 2,000"، أكبر الشركات العامة في العالم، على منصة ألتيريكس لأتمتة العمليات التحليلية (APA) للاستفادة من تدفق البيانات المتتالية عبر قطاعاتها وتسريع رحلة تطوير مهارات القوى العاملة والتحول الرقمي.

لمعرفة المزيد عن عملاء ألتيريكس ونجاحاتهم، تفضل بزيارة:

https://www.alteryx.com/customer-center

للاطلاع على التقرير الكامل من التريكس "أتمتة العمليات القائمة التحليلات وتمكين التحول الرقمي في منطقة الخليج"، 9 يناير 2021 #META47481221  الرجاء الضغط هنا.

https://pages.alteryx.com/alteryx-commissioned-infobrief-digital-transformation-gulf-region.html

-انتهى-

عن ألتيريكس

تجمع ألتريكس، شركة أتمتة العمليات التحليلية (APA) الرائدة، بين التحليلات وعلوم البيانات وأتمتة العمليات التجارية على منصة واحدة شاملة لتسريع التحول الرقمي. تعتمد الشركات من جميع الأحجام وفي جميع أنحاء العالم على منصة ألتيريكس لأتمتة العمليات (Alteryx Analytic Process Automation Platform™) لتقديم أعلى النتائج وتعزيز وتحسين مهارات القوى العاملة الحديثة بشكل سريع.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة  www.alteryx.com

ألتيريكس علامة تجارية مسجلة لشركة ألتيريكس. قد تكون جميع أسماء المنتجات والعلامات التجارية الأخرى علامات تجارية أو علامات تجارية مسجلة للشركات المعنية.

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية