إعلانات
18 مارس, 2019

"ألفاريز ومارسال" تكشف عن تقريرها الربعي لأداء القطاع المصرفي في الإمارات

18 03 2019

دبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلنت شركة "ألفاريز آند مارسال"، الشركة العالمية المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية، اليوم عن إطلاق تقرير بعنوان "أداء القطاع المصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة في الربع الأخير لعام 2018". ويظهر التقرير معدلات نمو بطيئة في الودائع و القروض والسلف بالمقارنة مع الربع الثالث في عام 2018، مما أدى إلى انخفاض في نسبة القروض إلى الودائع على أساس فصلي. في حين استمر دخل الفوائد بالارتفاع على أساس سنوي، وذلك بنسبة نمو 0.6% في الربع الأخير.

ويهدف التقرير إلى تسليط الضوء على أداء أكبر 10 بنوك مدرجة في الدولة من خلال إجراء مقارنة بين أدائها في الربع الأخير من عام 2018 مع أدائها في الربع الثالث لنفس العام، وذلك بالاستناد إلى البيانات الفصلية التي تصدر عنها.

أبرز الاتجاهات المحددة لنتائج الربع الثالث 2018:

1.     شهدت القروض والسلف معدلات نمو بطيئة لأكبر عشرة بنوك بنسبة 0.73%، وذلك بالمقارنة مع معدلات نمو الودائع التي حققت 1.98%. والذي أدى  بدوره إلى انخفاض في نسبة القروض إلى الودائع بمقدار 100 نقطة أساس. وبالرغم من ذلك، حافظت مؤشرات ثمانية من أصل عشرة بنوك على مكانها في المنطقة الخضراء بنسبة 80% - 100%، كما حققت معدلات السيولة مستويات جيدة.

2.     سجلت الإيرادات التشغيلية ارتفاعاً ملحوظاً في الربع الرابع 2018، وذلك للمرة الثالثة على التوالي على أساس فصلي، بالرغم من النتائج المتباينة من دخل الفوائد وغير الفوائد. كما انخفض هامش الدخل التشغيلي بشكل طفيف، نتيجة لتراجع كل من صافي هامش الفائدة، وصافي دخل الفوائد.  

3.     واستمر صافي هامش الفائدة بالتراجع حيث شهد ضغطاً بواقع ست نقاط أساس، بالرغم من ارتفاع العوائد على الائتمان، والتي حققت زيادة بمقدار 32 نقطة أساس للمرة الخامسة على أساس فصلي. كما ارتفعت تكلفة التمويلات في الربع الأخير بمقدار 22 نقطة أساس بالمقارنة مع الربع السابق. وسجلت تسعة من أصل عشرة بنوك انخفاضاً في صافي هامش الفائدة.

إعلانات

4.     ارتفعت نسبة التكلفة إلى الدخل من 33.13% إلى 34.09% في سبعة من أصل عشرة بنوك. وذلك مع استمرار البنوك في زيادة معدلات الإنفاق في الربع الأخير من العام، في حين شهد الدخل التشغيلي ركوداً طفيفاً.

5.     استمرار زيادة تكلفة المخاطر في الربع الأخير،  مدفوعة باعتماد البنوك استراتيجية أكثر تحفظاً وتسجيل نسب انخفاض في مخصصات خسائر القروض.

6.     تراجع العائد على حقوق المساهمين والعائد على الأصول نتيجة لزيادة النفقات التشغيلية وتكلفة المخاطر، بالإضافة إلى انخفاض هامش الدخل.

واعتمدت شركة ألفاريز ومارسال في تقريرها على مجموعة من بيانات السوق المستقلة، إضافة إلى تطبيق 16 مقياساً مختلفاً لتقييم مقومات الأداء الرئيسية من حيث الحجم، والسيولة، والإيرادات والكفاءة التشغيلية، والمخاطر، والربحية ورأس المال.

وتضمنت قائمة البنوك المشمولة في التقرير كل من بنك أبوظبي الأول، وبنك الإمارت دبي الوطني، وبنك أبوظبي التجاري، وبنك دبي الإسلامي، وبنك المشرق، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك الاتحاد الوطني، وبنك دبي التجاري، وبنك رأس الخيمة الوطني، وبنك الفجيرة الوطني.

نظرة عامة

يشير الجدول أدناه إلى المقاييس الرئيسية التي تم اعتمادها في إعداد التقرير، فضلاً عن بعض الاتجاهات الرئيسية للقطاع التي تم تحديدها.



المصدر: البيانات المالية، العروض التوضيحية الخاصة بالمستثمرين، وتحليل شركة ألفاريز آند مارسال

شارك في إعداد التقرير كل من الدكتورة سعيدة جعفر، المديرة العامة المديرة العامة لقسم تحسين الأداء الاستراتيجي، المؤلفة الرئيسية للتقرير؛ بالإضافة إلى السيد أسد أحمد، رئيس الخدمات المالية، كمؤلف مشارك، وكذلك السيد نيل هايوارد المتخصص في التحويل وإعادة الهيكلة بصفة مؤلف مشارك.

وتعليقاً على نتائج التقرير، قالت الدكتورة سعيدة جعفر، المديرة العامة لقسم تحسين الأداء الاستراتيجي: " تظهر البيانات للربع الأخير من عام 2018 بالمقارنة مع الربع السابق، معدلات نمو بطيئة للقروض والسلف، وبالرغم من ذلك  حققت معدلات السيولة مستويات جيدة في القطاع المصرفي، واستطاعت معظم البنوك المحافظة على مكانها في المنطقة الخضراء. وبالرغم من أنه لا تزال هناك العديد من الفرص الجيدة للاستفادة منها، سيتعين على البنوك هذا العام إظهار درجة من الانضباط والتحفظ، حيث أننا ما زلنا نتوقع وجود بعض التحديات المستقبلية في القطاع. "

النهاية

نبذة عن شركة ألفاريز آند مارسال:

تقدم ألفاريز آند مارسال الخدمات الاستشارية المتخصصة لمساعدة الشركات والمستثمرين والجهات الحكومية في جميع أرجاء العالم دون الاعتماد على الحلول التقليدية.  وتأسست ألفاريز آند مارسال في عام 1983، وهي أحد الشركات الرائدة على المستوى العالمي والتي تختص في تقديم الخدمات الاستشارية لتحسين أداء الأعمال ومراحل إدارة التحول.

وتمتلك ألفاريز آند مارسال أكثر من 3000 مختص من نخبة كبار الاستشاريين ذوي الخبرات العالمية موزعين على أربع قارات حول العالم، وتقدم ألفاريز آند مارسال خدمات استشارية مميزة للشركات، ومجالس الإدارة، وشركات الأسهم الخاصة، وشركات المحاماة والجهات الحكومية التي تواجه تحديات معقدة وتسعى إلى تحقيق نتائج ملموسة. إضافة إلى مجموعة من الخبراء في هذا القطاع الذين يكرسون خبراتهم لمساعدة قادة الأعمال على تحويل التغيير إلى أحد الأصول التجارية، وإدارة المخاطر وتحقيق قيمة أفضل في جميع المراحل، مستفيدين من إرث الشركة وسجلها في تحقيق النجاحات.

لمزيد من المعلومات حول الشركة، يُرجى زيارة موقعنا: alvarezandmarsal.com

أو متابعة صفحاتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، ولينكد إن وتويتر.

© Press Release 2019

المزيد من الأخبار من البيانات الصحفية