أصول مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية تتخطى التريليون درهم، صافي الربح يسجل ارتفاع ب 16.9%

  
أصول مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية تتخطى التريليون درهم، صافي الربح يسجل ارتفاع ب 16.9%

مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية

ارتفاع صافي الربح لعام 2019 بنسبة 16.9% إلى 25.0 مليار درهم إماراتي

نمت الأصول بما يزيد عن 1 تريليون درهم إماراتي ووصلت الى رقم قياسي بلغ 1,121 مليار درهم إماراتي

دبي- أعلنت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية (المؤسسة) اليوم عن نتائجها المالية الموحدة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر2019 وقد حققت إيرادات بلغت 228.0 ملياردرهم إماراتي وأرباح صافية بقيمة 25.0 مليار درهم إماراتي.

بلغت الإيرادات 228.0 مليار درهم إماراتي، بإنخفاض نسبته 1.9%، مع انخفاض في عائدات النفط والغاز وانخفاض جزئي في دخل النقل ويعكسه ارتفاع في دخل الخدمات المصرفية والمالية وفي قطاعات أخرى. تشمل الخدمات المصرفية والمالية يتضمن دينيزبنك، الاستحواذ الجديد لبنك الامارات دبي الوطني.

ارتفع صافي الربح بنسبة 16.9% عن العام السابق إلى 25.0 مليار درهم إماراتي ويشمل ذلك المساهمة القياسية من الخدمات المصرفية والمالية وأداء قوي من النقل. وقد قابل هذه الزيادات انخفاض المساهمات من النفط والغاز وإنتاج الألمنيوم. استفادت نتائج الخدمات المصرفية والمالية من مكاسب بقيمة 4.4 مليار درهم إماراتي على التخلص الجزئي من نتورك انترناشيونال القابضة بي إل سي وقياس القيمة العادلة لحصتها المتبقية.

بلغ صافي الربح المنسوبة إلى حاملي أسهم المؤسسة إلى 18.0 مليار درهم إماراتي بزيادة قدرها 10.7% مقارنة بالعام السابق.

ارتفعت الأصول إلى مستوى قياسي بلغت1,121.3 مليار درهم إماراتي، وهي زيادة بنسبة 27.5% مقارنة بنهاية العام 2018، في حين بلغت المديونيات 869.7 مليار درهم إماراتيبزيادة نسبته 35.6%، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الاستحواذ على دينيزبنك، استمرار نمو الأعمال وكذلك اعتماد المعيار الدولي الجديد لإعداد التقارير المالية رقم 16 – قواعد محاسبة الإيجار. ارتفعت حصة المجموعة من حقوق المساهمين بنسبة 3.5% لتصل إلى 204.6 مليار درهم إماراتي مقارنة بنهاية عام 2018 ، على الرغم من إجراء تعديل لمرة واحدة بقيمة 9.7 مليار درهم إماراتي في ما يتعلق باعتماد معيار إعداد التقارير المالية الدولية رقم 16.

وعلّق معالي محمد إبراهيم الشيباني، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية: "في عام 2019 حققت المؤسسة أداءاً قوياً للغاية نظراً للتحديات الكبيرة التي يواجهها الإقتصاد العالمي وتأثيرها على أعمالنا. يعد تنوع أنشطتنا ومرونتها في الأسواق المتقلبة عاملين مساهمين مهمين عندما يتعلق الأمر بتقديم أداء متسق على أساس سنوي. علاوة على ذلك، يعكس المستوى القياسي للأصول الذي وصلت إليه المؤسسة، والذي يتجاوز بكثير تريليون درهم، النمو المستمر الذي حققته أعمالنا الرئيسية بمرور الوقت وحجم عملياتها. في عام 2020، مع الاضطرابات الكبيرة الناشئة في أعقاب أزمة كوفيد-19، نركز على تعديل عملياتنا للحفاظ على قدرتها على العمل بشكل تنافسي عندما تنحسر الأزمة الصحية. مازلنا واثقين من أن المؤسسة يمكن أن تحقق عوائد مستدامة على المدى الطويل من أجل ازدهار دبي".

–انتهى –

مؤسسة دبي للإستثمارات الحكومية

مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية هي الذراع الاستثماري الرئيسي لحكومة دبي. تأسست في شهر مايو عام 2006، وفقاَ للمرسوم رقم (11) لسنة 2006، وتم تكليفها بتوحيد وإدارة محفظة حكومة دبي من الاستثمارات والمؤسسات التجارية. كما تم تكليف مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية بمهام الإشراف الاستراتيجي على محفظة استثمارات حكومة دبي عبر تطوير وتطبيق استراتيجيات استثمارية محكمة ومعايير عالية لحوكمة الشركات. تركز المؤسسة على رفع قيمة الاستثمارات بما يحقق الفائدة القصوى لأصحاب المصلحة والإمارة على المدى الطويل.

وتضم محفظة مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية عدداً من الشركات الرائدة عبر طيف متنوع من القطاعات الحيوية التي تعتبرها حكومة دبي قطاعات استراتيجية تخدم أهداف التطور والنمو للإمارة. وتضم هذه القطاعات: الخدمات المالية، النقل، الصناعة والطاقة، العقار والانشاءات، الضيافة والترفيه، التجزئة وغيرها. بالإضافة لذلك فقد دأبت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، عبر استراتيجية استثمار عالمية منضبطة ومستدامة ومتوافقة مع المحفظة الحالية، لتوسع مكانة دبي في تواجدها وخبرتها في الأسواق العالمية.

ل

للمزيد من المعلومات حول مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية يرجى زيارة الموقع الالكتروني www.icd.gov.ae

للمزيد من المعلومات الصحفية يرجى التواصل مع: pressenquiries@sabaconsultants.ae


Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com 

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.