معالي الشيخ أحمد بن علي آل خليفة رئيس مجلس إدارة شركة زين البحرين: "مع تدشين خدمات الجيل الخامس (5G)، الاستثمار في التحول الرقمي لطالما كان على رأس جدول أعمالنا، إلى جانب دعم جهود الحكومة في التصدي لجائحة الكوفيد-19، فيما أدى موظفونا مهام عملهم عن بُعد بفعالية ومهنية، وأنجزوا ـ 1690ساعة من التعلم الإلكتروني ".

  • 96% من المعاملات مع قسم دعم العملاء أصبح رقمياً الآن بفضل استراتيجية "الرقمنة أولاً".
  • حافظت إيرادات النصف الأول من عام 2020 على استقرارها، مع انخفاض معقول بنسبة 15% في صافي الربح.
  • زين البحرين تساهم بمبلغ 300.000 لحملة "فينا خير" التي دشنها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة

المنامة - 12 يوليو 2020: أعلنت شركة زين البحرين، شركة الاتصالات الرائدة في المملكة، عن تحقيق صافي ربح بلغ 2.158 مليون دينار بحريني (5.739 مليون دولار أمريكي) للأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2020 (النصف الأول من عام 2020)، ما يمثل انخفاضاً بنسبة 15% على أساس سنوي مقارنة مع 2.533 مليون دينار بحريني (6.737 مليون دولار أمريكي) في الفترة نفسها من عام 2019، فيما ارتفعت إيرادات النصف الأول من عام 2020 بنسبة 3% على أساس سنوي لتصل إلى 31 مليون دينار بحريني (82 مليون دولار أمريكي)..

خلال النصف الأول من عام 2020، بلغ الربح التشغيلي 2.658 مليون دينار بحريني (7.069 مليون دولار أمريكي) ، بانخفاض نسبته 14% على أساس سنوي من 3.105 مليون دينار بحريني (8.258 مليون دولار أمريكي) في النصف الأول من عام 2019، ويُعزى هذا الانخفاض إلى زيادة تكاليف زين البحرين التشغيلية. خلال فترة تفشي جائحة الكوفيد-19، ومساندة المبادرات المجتمعية المختلفة لدعم الجهود الوطنية للتصدي لهذا الفيروس. كما استثمرت زين البحرين بشكل كبير في الرقمنة في جميع قطاعات أعمالها..

كما انخفضت ربحية السهم بنسبة 15% على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2020 إلى 6 فلوس من 7 فلوس في النصف الأول من 2019. وظلت ربحية السهم مستقرة خلال النصف الأول من عام 2020 عند 0.002 فلس.

وعلى مستوى الميزانية العمومية، بلغت أصول الشركة لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2020، 117.028 مليون دينار بحريني (311.245 مليون دولار أمريكي)، بزيادة بلغت نسبتها 5%على أساس سنوي من 111.539 مليون دينار بحريني (296.646 مليون دولار أمريكي) في النصف الأول من عام 2019. وبلغ إجمالي حقوق الملكية في زين البحرين بنهاية النصف الأول من عام 2020، 72.235 مليون دينار بحريني (192.114 مليون دولار أمريكي)، بزيادة نسبتها 4% من 69.523 مليون دينار بحريني (184.902 مليون دولار أمريكي) في النصف الأول من عام 2019.

وتعليقاً على هذه النتائج المالية، صرح معالي الشيخ أحمد بن علي آل خليفة رئيس مجلس إدارة شركة زين البحرين قائلاً: "في مثل هذه الأوقات الصعبة وغير المسبوقة، ركزت زين البحرين على سلامة عملائها وموظفيها وعلى مواصلة  التميز في تقديم الخدمات، وقد تبنى عملائنا استراتيجيتنا "الرقمنة أولاً"، التي أطلقناها منذ عام 2017، حيث شهدوا استخداماً غير مسبوقاً لقنواتنا الإلكترونية، إذ تم انجاز أكثر من 96% من معاملات دعم العملاء إما رقمياً أو عبر  خدمة الدعم الذاتي، ونود في هذه السانحة أن ننتهز هذه الفرصة لنتقدم بخالص الشكر لحكومة مملكة البحرين على دعمها للمؤسسات من جميع الأحجام خلال جائحة الكوفيد19 -، فقد أتاح لنا التزامها الثابت بدفع عجلة الاقتصاد الوطني فرصة التركيز على مواصلة الاستجابة للمتغيرات وتجاوز احتياجات العملاء... وإلى جانب دعم الحكومة في التصدي لجائحة الكوفيد-19، يظل التحول الرقمي على رأس جدول أعمالنا في النصف الثاني من هذا العام وفيما بعده، ونشعر بالفخر والاعتزار لتدشيننا خدمات شبكة الجيل الخامس 5G تجارياً وبسرعات أعلى للبيانات ووقت استجابة منخفض للغاية، واعتمادية موثوقة."

أهم إنجازات زين البحرين في النصف الأول 2020

  • اطلاق خدمات الجيل الخامس 5G تجارياً في المملكة وتقديم تجارب رائعة للاتصالات المتنقلة للعملاء، وتسريع نماذج الأعمال المبتكرة الجديدة وفتح الفرص للعديد من القطاعات.
  • استحداث نظام عمل استراتيجي ذكي تحت عنوان "لنبق على تواصل أينما كنت"، كجزء من تدابير الدعم للبقاء على تواصل وتفاعل مع موظفينا أثناء تفشي جائحة الكوفيد-19.
  • المساهمة بمبلغ 300.000 دولار أمريكي لصالح مبادرة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، حملة "فينا خير"، التي وفرت الأموال والخدمات التي تشتد الحاجة إليها لحماية المواطنين والمقيمين في البحرين من جائحة الكوفيد-19.
  • دعم الحملة الوطنية للمجلس الأعلى للمرأة "متكاتفين... لأجل سلامة البحرين" وتقديم المطهرات ومنتجات التنظيف للأسر البحرينية المحتاجة والمستضعفين.
  • إطلاق حملة "خلك في البيت" لتعزيز الشركات المحلية المبتكرة بالتعاون مع فلات 6 لابز، وهو برنامج مسرّعات أعمال إقليمي.
  • أطلاق مبادرة "كن سالماً"، التي تهدف إلى تشجيع العملاء على الاستفادة من قنوات زين الرقمية لإتمام كل معاملاتهم بأريحية تامة من منازلهم. وتشمل قائمة قنوات زين الافتراضية تطبيق زين للهواتف الذكية وإجراء المحادثات التفاعلية مع روبوت زين ومتجر زين الإلكتروني عبر www.eshop.bh.zain.com، وفروع زين الذكية التي تتوافر في 10 أماكن مختلفة.
  • تدشين انترنت مجاني للمنصات التعليمية لتمكين الطلاب من مواصلة تعليمهم في ظل الظروف الراهنة مع انتشار جائحة الكوفيد-19، من خلال إتاحة الوصول إلي منصات تعليمية مختارة تشمل برنامج Google Classroom وGoogle Hangout وMicrosoft Team وبرنامج Black Board الخاص بجامعة البحرين وبرنامج وزارة التربية والتعليم eduNET.BH، كما يشمل الانترنت المجاني موقع: https://www.edunet.bh/.
  • استلام جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتمكين المرأة البحرينية، وهي شهادة تؤكد على نجاح مبادرة التنوع بين الجنسين التي نفذتها مجموعة زين في عام 2017 في جميع عملياتها.
  • إعادة هيكلة فريق الإدارة العليا في فبراير 2020، بتعيين دنكان هوارد في منصب الرئيس التنفيذي الجديد للشركة، فيما تولى السيد محمد زين العابدين مهام منصبه الجديد كعضو منتذب للشركة.

-انتهى-

للاستفسارات الصحفية، يرجى الاتصال بـ :

كارين بيس

شركة ماركوم الخليج

karen@gulfmarcom.com

+973 36644021

نبذة عن شركة زين البحرين

تُعد شركة زين البحرين رائدة الإبداع في عالم الاتصالات، حيث تركز على تحسين تجربة العملاء وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات، وقد حصلت على ترخيص لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة بتاريخ 22 أبريل 2003، وأطلقت خدماتها التجارية في 28 ديسمبر من العام نفسه. كما تمكنت من الوفاء بوعدها بوضع البحرين على خارطة صناعة الاتصالات العالمية عبر توفير أحدث التقنيات الجديدة وشبكة 4G LTE واسعة النطاق وفائقة السرعة، فضلاً عن توفير متجر الكتروني مبتكر للعملاء يوفر لهم فرصة شراء المنتجات و الخدمات عبر الإنترنت في أي وقت ومن أي مكان، وتُعد زين البحرين، المدرجة في بورصة البحرين تحت الرمز  (Ticker: ZAINBH) جزءاً من مجموعة زين، مشغل الاتصالات الرائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، التي توفر خدمات الصوت والبيانات المتنقلة لأكثر من 49 مليون عميل نشط حتى 30 سبتمبر 2019. وتقدم مجموعة "زين" خدماتها في 8 أسواق تشمل الكويت والبحرين والعراق والأردن والمملكة العربية السعودية والسودان وجنوب السودان. وفي لبنان، تدير مجموعة زين شركة "TOUCH" بالنيابة عن الحكومة، كما تمتلك في المغرب حصة 15.5% من شركة "INWI" من خلال مشروع مشترك. لمزيد من المعلومات يُرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني info@bh.zain.com  أو عبر زيارة www.bh.zain.com

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.