مسقط : انسجامًا مع توجهات السلطنة ورؤية عمان 2040 في تمكين وإحلال الكوادر العمانية بالمناصب القيادية والإشرافية، أعلنت جامعة مسقط عن تعيين البروفيسور خميس بن حمد اليحيائي رئيسا للجامعة.

وقع على قرار التعيين خليل بن عبد الله الخنجي رئيس مجلس إدارة جامعة مسقط والأستاذ الدكتور خميس اليحيائي ، جاء اختيار الرئيس الجديد من قبل مجلس الأمناء بعد منافسة واسعة وإقبال كبير تحضيرًا لانطلاقة جديدة من عمر الجامعة وتحقيق المزيد من الأهداف الاستراتيجية وعليه و بناء على نتائج  تقييم المرشحين و عرضها في الاجتماع المشترك لمجلسي الإدارة والأمناء وبعد التوافق قام مجلس الأمناء بتعيين البروفيسور خميس رئيسا للجامعة .

وبهذه المناسبة صرح الدكتور جمعة بن علي آل جمعة رئيس مجلس الأمناء بقوله " فخورون جدا بتعيين البروفيسور خميس اليحيائي الحائز على جوائز دولية مرموقة في مجال البحث العلمي وخدمة المجتمع، حيث تبوأ مناصب قيادية متعددة في هذا المجال في جامعة السلطان قابوس، في هذه المرحلة المهمة من عمر جامعة مسقط، والتي شهدت تطورات متلاحقة خلال الفترة الماضية، حيث تنبني فلسفتها على التعلّم والاستكشاف، ومواكبة المستجدات العلمية عالميًّا، كما تحرص دائما على حسن اختيار الخبرات والكفاءات القيادية العمانية، الأمر الذي يعد أولوية قصوى بالنسبة لنا وفق رؤية المؤسسين في توطين وإحلال الكفاءات العمانية في مختلف المستويات والأصعدة.. وكما حقق البروفيسور خميس إنجازات مشهودٍ لها في جامعة السلطان قابوس فنحن على يقين من أنه سيقود جامعة مسقط بكل احترافية ومهنية واقتدار والتزام نحو الأهداف المنشودة، وتحقيق تطلعات المجتمع العماني في مجال التعليم العالي، وصناعة اسم لا يمكن تجاوزه من خلال جامعة مسقط ليكون منسجمًا مع توجهات السلطنة كما يراها العالم من حولها ".

كما صرح خليل بن عبد الله الخنجي رئيس مجلس الإدارة بقوله " سعداء بانضمام البروفيسور خميس اليحيائي وتسلمه زمام القيادة في الجامعة ، علماً ان الدكتور خميس من خبراء العلوم الاقتصادية والسياسية وله سجل حافل بالإنجازات العلمية والإدارية وخدمة المجتمع وقيادة المؤسسات الأكاديمية الناجحة، ونتطلع معه إلى تحقيق إنجازات جديدة للجامعة وصناعة التحول في مختلف المستويات بالجامعة، من خلال التركيز على احتياجات السلطنة وتحقيق ممكنات رؤية عمان 2040 في بناء قطاع تعليم عالي الجودة يرتكز على تنمية مهارات وقدرات الأفراد ويتفرد بالإنتاجية والكفاءة ويلبي طموحات سوق العمل المتجدد".

من جانبه علق البروفيسور خميس بن حمد اليحيائي رئيس جامعة مسقط " أشكر مجلسي الإدارة والأمناء على إتاحة الفرصة لي وقيادة هذه المؤسسة الواعدة، التي تعد إحدى مؤسسات صناعة المستقبل، و التي حققت العديد من الإنجازات رغم حداثة التكوين، و تعد نتاجًا لدراسة مستفيضة من قبل مؤسسة عريقة وهي جامعة أكسفورد من أجل خلق تجربة تعليمية نموذجية يتحقق معها كافة الإمكانيات في تنفيذ الغرض المنشود من إنشائها بوصفها عنصرًا من عناصر الجودة ونوعية البرامج، ورسالتنا للمجتمع والشركاء والقطاع بأن الفترة القادمة ستشهد طرح مجموعة نوعية ومتعددة من البرامج والتخصصات على مستوى الدراسات الجامعية والعليا وبرامج الدكتوراه، والشهادات المهنية وجميع البرامج تأخذ بعين الاعتبار احتياجات سوق العمل العماني،  كما تنمي مهارات الطلبة في ريادة الأعمال والتواصل وغيرها من المهارات المطلوبة.

يذكر أن الأستاذ الدكتور خميس بن حمد اليحيائي متخصص في الإدارة المالية، ويمتلك خبرة قيادية ذات سجل حافل بالإنجازات العلمية والإدارية وخدمة المجتمع. حيث شغل سابقا منصب عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس، فقاد الكلية محققا العديد من الإنجازات أبرزها الاعتماد الأكاديمي للكلية وفق النظام الأوروبي لتحسين الجودة (EQUIS) التابع للمؤسسة الأوروبية للتنمية الإدارية (EFMD)كما أشرف على تطوير العديد من البرامج في الكلية مثل برامج الدكتوراه في الإدارة والماجستير في المحاسبة والمالية، والماجستير في إدارة العمليات وسلسلة التوريد، كما أنه عمل للحصول على التصديق لبرامج الكلية من المنظمات المهنية بما في ذلك (ACCA) و(CFA) وعمل أ.د. خميس على تعزيز التعاون بين كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وبين مؤسسات متنوعة بداخل وخارج السلطنة، وذلك من خلال التوقيع على اتفاقيات التعاون.

كما أن له إسهامات عديدة في مجال البحث العلمي حيث قام بنشر أكثر من (70) مقالا في المجلات المرموقة في المجال الاقتصادي والمالي، وحصل على (5) جوائز بحثية مرموقة على الصعيدين الوطني والدولي كما حصل على 13 منحة بحثية وشارك في أكثر من (30) مؤتمرًا  من المؤتمرات الدولية والإقليمية والمحلية أ.د. خميس حاصل على شهادة البكالوريوس في تخصص المالية بجامعة السلطان قابوس في عام 1998، وعلى شهادة الماجستير في مجال الإدارة المالية بجامعة دنفر (University of Denver) بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 2000 ودرجة الدكتوراه في إدارة البنوك والمالية بجامعة نيو ساوث ويلز (New South Wales University) بأستراليا في عام 2007.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.