مصر تخفض رسوم على التعاملات في البورصة

التفاصيل في التقرير

  
صورة من البورصة المصرية

صورة من البورصة المصرية

REUTERS/Amr Dalsh

زاوية عربي

أصدر مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري مجموعة قرارات لخفض رسوم على التعاملات في البورصة المصرية، بحسب بيان من الهيئة العامة للرقابة المالية.

ما هي الرسوم التي جرى تخفيضها؟

هي رسوم تتقاضاها الجهات المنظمة لسوق المال في مصر، مثل البورصة المصرية والهيئة العامة للرقابة المالية، مقابل خدمات التداول.

وقال رئيس هيئة الرقابة المالية محمد عمران في بيان اليوم إن "إجمالي التخفيض يزيد على 40% لتكلفة المعاملات التي تتم على الأوراق المالية لتصل إلى 30 في المائة ألف مقارنة بأكثر من 50 في المائة ألف".

التفاصيل

تشمل قرارات تخفيض تكاليف المعاملات في البورصة:

-   تخفيض مقابل الخدمات الذي تتقاضاه البورصة عن العمليات التي تتم على الأوراق المالية المقيدة لتصبح 10 في المائة ألف بدلا من 12 في المائة ألف.

-   خفض مقابل خدمات المقاصة والتسوية لتصبح 10 في المائة ألف بدلا من 12.5 في المائة ألف.

-   خفض مقابل الخدمات على العمليات التي تتم على الأوراق المالية المقيدة باستخدام آلية التعامل على الأسهم في نفس الجلسة (T+0)، أو بآلية التعامل على الأسهم في اليوم التالي (T+1)، إلى 10 في المائة ألف من قيمة كل عملية بدلا من 12.5 في المائة ألف، وذلك لزيادة أحجام التعامل بالسوق.

ما هي آليات التعامل بنظام (T+0) و(T+1)؟

(T+0) آلية تسمح بمرونة أكبر في شراء وبيع الأسهم في ذات الجلسة.

(T+1) هي آلية تسمح بتسوية صفقات بيع وشراء الأوراق المالية بعد يوم واحد من تاريخ الصفقة.

ويقصد بتسوية الصفقة نقل الورقة المالية من المحفظة الاستثمارية للبائع إلى المحفظة الاستثمارية للمشتري، ونقل ثمن الورقة المالية من حساب المشتري إلى حساب البائع لدى أعضاء السوق.

-  خفض المقابل الذي يتقاضاه صندوق حماية المستثمر بنسبة 50% لتصبح 5 في المائة ألف بدلا من 10 في المائة ألف.

وصندوق حماية المستثمر هو كيان مستقل يهدف لتعويض المتعاملين في البورصة ماليا في حالة تعرضهم لمشاكل أو أزمات.

-   تخفيض مقابل الخدمات عن عمليات التداول على السندات وصكوك الدين وأدوات الدين الأخرى المقيدة بالبورصة بنسبة 50% من الرسوم المفروضة على الأسهم.

(إعداد عبدالقادر رمضان، ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من أسهم