تعليم.. وافد جديد للبورصة المصرية

أول طرح في 2021

  
صورة من البورصة المصرية

صورة من البورصة المصرية

REUTERS/Amr Dalsh

بدأت البورصة المصرية يوم الأربعاء التداول على أسهم شركة تعليم لخدمات الإدارة التعليمية، وهي أول طرح في السوق المصري خلال 2021.

ويأتي طرح تعليم بعد فترة صيام طويلة للطروحات في البورصة المصرية، التي لم تشهد العام الماضي سوى طرح وحيد لشركة إميرالد للاستثمار العقاري، في فبراير 2020 قبل تفشي فيروس كورونا.

وكانت تعليم قد أعلنت في فبراير الماضي  نيتها الطرح في البورصة.

للمزيد من التفاصيل: "تعليم" تعتزم طرح جزء من أسهمها في البورصة المصرية

تفاصيل الطرح 

قالت شركة تعليم في بيان اليوم تم توزيعه خلال مؤتمر للشركة في مقر البورصة المصرية، إنها طرحت 49% من أسهم رأس مال الشركة، بسعر 5.75 جنيه (0.37 دولار) للسهم، بقيمة إجمالية 2.1 مليار جنيه  (133.6 مليون دولار).

وأضافت الشركة أن الطرح تضمن طرح عام بنسبة 5% من الأسهم، و95% للطرح الخاص.

وبلغ نصيب العرب والأجانب من تغطية الاكتتاب في الطرح الخاص 65% موزع ما بين دول الخليج، والولايات المتحدة وبريطانيا وجنوب أفريقيا.

نبذة عن تعليم

(بحسب بيان اليوم)

تأسست عام 2015، وبلغت استثماراتها 730 مليون جنيه (46.5 مليون دولار)، وهي متخصصة في نشاط التعليم الجامعي، حيث تدير جامعة النهضة في محافظة بني سويف بصعيد  مصر، والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية أكثر من 11 ألف طالب.

وتضم جامعة النهضة 8 كليات منهم الطب والصيدلة والعلاج الطبيعي والهندسة والإعلام وإدارة الأعمال.

ويبلغ عدد الطلاب المسجلين في العام الدراسي الحالي في الجامعة حوالي  6,270 طالب.

واتفقت تعليم العام الجاري مع شركة بالم هيلز العقارية المصرية على إنشاء 8 كليات في جامعة "باديا" التي تقوم بالم هيلز بإنشائها في مشروع باديا العقاري في مدينة السادس من أكتوبر.

تصريحات مسؤول

قال محمد الرشيدي، العضو المنتدب لشركة تعليم في مؤتمر صحفي، الأربعاء، بمقر البورصة المصرية في وسط القاهرة، إن الشركة تعتزم استثمار مليار جنيه (63.7 مليون دولار) خلال الثلاث أعوام المقبلة في جامعة باديا.

وأضاف أن تعليم تمكنت من مواصلة تقديم خدماتها التعليمية للطلاب أثناء جائحة كورونا من خلال التحول إلى التعليم الرقمي، وتنظيم مواعيد المحاضرات العملية بشكل يراعي الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار العدوى.

طروحات جديدة

كان محمد فريد رئيس البورصة المصرية قال في تصريحات صحفية خلال الأيام الماضية إن من المتوقع أن تشهد البورصة المصرية ما بين 5 أو 6 طروحات جديدة في 2021.

كما توقع هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام في تصريحات قبل أيام استئناف برنامج طروحات الشركات الحكومية خلال الربع الثالث من العام الجاري.


(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من شمال إفريقيا