بي.بي تزيد إنتاجها من الغاز في عُمان

بنصف مليار مكعب يوميا

  
شعار شركة بي بي- رويترز

شعار شركة بي بي- رويترز

REUTERS/Arnd Wiegmann

رفعت شركة بريتش بتروليم (بي. بي) حجم الإنتاج من حقلي "خزان" و"غزير" (منطقة الامتياز 61) بعُمان من مليار قدم مكعب من إنتاج الغاز يوميا إلى 1.5 مليار قدم مكعب يوميا، وتعتزم أيضا زيادة إنتاج المكثفات، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العُمانية الرسمية يوم الأربعاء.

 وللمكثفات استخدامات عديدة، بعضها يدخل في وقود الطائرات. 

وتأتي زيادة الإنتاج تلك بهدف استمرار الشركة في تحقيق إيرادات مجدية وذات قيمة عالية فيما تتحول من شركة نفط دولية إلى شركة طاقة متكاملة، بحسب ما نقلته الوكالة عن يوسف العجيلي رئيس شركة بي. بي عُمان.

خلفية عن "منطقة 61"

(بحسب بيانات للشركة)

منطقة الامتياز 61 هي أحد أكبر مشروعات تطوير الغاز في الشرق الأوسط وتبلغ مساحة المنطقة الإجمالية 3,950 كم مربع، وتضم حلقي خزان وغزير الذين تطورهما شركة بي.بي  منذ عام 2017.

وتضم منطقة الامتياز ما يقدر بـ 10.5 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز القابلة للاستخراج، ستوفر أكثر من 30 % من إجمالي الطلب على الغاز في السلطنة. وتتوقع الشركة إنتاج أكثر من 65 ألف برميل يوميا من المكثفات من منطقة الامتياز.

وباعت بي.بي في فبراير الماضي 20% من حصتها في منطقة الامتياز مقابل 2.6 مليار دولار أمريكي، لتصبح حصة الشركة في المنطقة 40%.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام