"أدنوك" تسعى لإمداد شركات كهرباء يابانية بالأمونيا الزرقاء

اليابان أهم زبائن أدنوك

  
شعار شركة أدنوك- صورة من رويترز

شعار شركة أدنوك- صورة من رويترز

REUTERS/Satish Kumar

تسعى شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لاستكشاف فرص إنتاج الأمونيا الزرقاء في الإمارات في إطار اتفاقية وقعتها، يوم الخميس، مع ثلاث شركات يابانية بهدف تصديرها إلى اليابان، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

ما هي الأمونيا الزرقاء؟

هي مادة كيميائية مكونة من الهيدروجين (الأرزق الناتج من الغاز الطبيعي) والنيتروجين يمكن استخدامها كوقود منخفض الكربون في العمليات الصناعية مثل النقل وتوليد الكهرباء، ويتم تداولها على نطاق واسع في العالم.

تفاصيل الاتفاقية

(وفق الوكالة)
تهدف الاتفاقية الموقعة بين أدنوك والشركات اليابانية الثلاثة إلى تزويد شركات إنتاج الكهرباء اليابانية بالأمونيا الزرقاء المنتجة في أبوظبي.

واليابان حالياً أكبر مستورد لمنتجات أدنوك من النفط والغاز، إذ أنها تستورد ما يقرب من 25% من نفطها الخام من الإمارات.

ووقعت أدنوك اتفاقية مع شركات "إنبكس" و"جيرا" والمؤسسة الوطنية اليابانية للنفط والغاز والمعادن.

كانت أدنوك أعلنت في مايو الماضي أنها تعمل على تطوير منشأة عالمية المستوى لإنتاج الأمونيا الزرقاء في مجمع الرويس ستبلغ طاقتها الإنتاجية ألف كيلو طن سنويا.

وقبلها في يناير، اتفقت الإمارات واليابان على التعاون في مجال وقود الأمونيا وإعادة تدوير الكربون.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

 



© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام