دبي 18 سبتمبر أيلول (رويترز) - فتحت أسواق الأسهم الخليجية منخفضة اليوم الثلاثاء في انعكاس لهبوط الأسهم الآسيوية بعد أن أعلنت واشنطن رسوما جديدة على واردات صينية في تصعيد للتوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وفي دبي، انخفض المؤشر 0.7 بالمئة في أول ساعة من ساعات التداول، في حين قفز سهم ديار العقارية سبعة في المئة إلى 0.45 درهم كان أحد الأسهم الأكثر تداولا بهامش كبير.

وتعافت أسهم الشركة من أدنى مستوى في خمس سنوات الذي بلغته الشهر الماضي وارتفعت الأسبوع الماضي فوق متوسط 100 يوم للمرة الأولى منذ مارس آذار.

ولا يبدو التعافي مرتبطا بقانون اقرته دولة الإمارات يوم الأحد يسمح للمتقاعدين المغتربين بالبقاء في البلاد بتأشيرات مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد شريطة أن تتحقق فيهم الشروط اللازمة. وقد يشجع هذا القانون المغتربين على شراء منازل وتنفيذ استثمارات أخرى.

وظلت أسهم شركات التطوير العقاري الكبرى في دبي مثل إعمار وداماك ضعيفة وانخفضت واحدا بالمئة واثنين بالمئة بالترتيب في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء.

وانخفض مؤشر أبوظبي 0.1 بالمئة بعد ساعة واحدة من بداية التداول ونزل سهم مصرف أبوظبي الإسلامي الأسوأ أداء 4.3 بالمئة. ويخطط البنك، الذي جمع الأسبوع الماضي 750 مليون دولار من خلال صكوك دائمة، لزيادة في رأس المال ستشمل إصدار حقوق بقيمة مليار درهم (272.27 مليون دولار).

ولم يسجل المؤشر السعودي تغيرا يذكر في أول دقائق من التداول، وتركزت أحجام التداول على أسهم دار الأركان، التي ارتفعت 0.9 بالمئة، وكيان السعودية للبتروكيماويات التي انخفضت 1.2 في المئة.

وعلى الرغم من موجة هبوط في السوق السعودية في الآونة الأخيرة، قادها بشكل أساسي الضعف في الأسواق الناشئة، ما زالت لدى مديري الصناديق نظرة متفائلة للبورصة، وفقا لنتائج مسح لمديري الصناديق، والتي نشرتها إن.سي.بي كابيتال يوم الثلاثاء.

وقالت إن.سي.بي كابيتال إن معظم المشاركين في المسح خلصوا إلى أن المؤشر السعودي "يحظى بتقييم عادل" وتوقعات إيجابية للمستقبل، خاصة في قطاعات البنوك والبتروكيماويات والتأمين.

(الدولار = 3.6728 درهم إماراتي)

(إعداد إسلام يحيى للنشرة العربية - تحرير هالة قنديل)