زاوية عربي

السعودية

أعلنت البورصة السعودية عن تحديث طرق حساب مؤشراتها بحيث تسمح الآلية الجديدة للطروحات الكبيرة بالانضمام لمؤشر السوق "تاسي" بنهاية اليوم الخامس لتداولها في السوق، ووضع حد أعلى لوزن الشركات في مؤشر السوق بنسبة 15% للحد من سيطرة الشركات الكبيرة على المؤشر وتغييرات أخرى تخص حساب ملكيات الأسهم. ويبدأ تنفيذ الآليات بنهاية العام 2019، عدا آلية الانضمام السريع للشركات الكبيرة تبدأ على الفور. (موقع البورصة السعودية)

العراق

قال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان ان منظمة أوبك وحلفاءها (+OPEC) سيدرسون زيادة معدل تخفيض الإنتاج الحالي إلى 1.6 مليون برميل في اليوم مقارنة بـ1.2 مليون برميل في اليوم حاليا. (رويترز)

وافق البرلمان العراقي على استقالة حكومة عادل عبد المهدي بعد نحو شهرين من احتجاجات نتج عنها مقتل أكثر من 420 شخص، وقال رئيس البرلمان محمد الحلبوسي انه سيخاطب رئيس الجمهورية برهم صالح لتكليف رئيس وزراء جديد. (فرانس 24)

لبنان

أكد ممثل موزعي المحروقات في لبنان فادي أبو شقرا ان المحطات ستتسلم الوقود صباح الاثنين من الشركات المستوردة للنفط، وقال انه لا توجد أزمة محروقات في الأسواق. (العربية)

منوعات

وصل حجم المبيعات عبر الانترنت خلال الجمعة السوداء إلى 7.4 مليار دولار، ووصل متوسط قيمة الطلبية للفرد إلى 168 دولار بنمو 6% مقارنة بالعام الماضي. (CNBC)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: ياسمين صالح، yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا