تفاصيل حريق بمستشفى لمرضى كورونا بالعراق

أعداد الضحايا قد ترتفع

  
آثار الحريق الذي اندلع بمستشفى ابن الخطيب ببغداد في العراق، 25 أبريل 2021- رويترز

آثار الحريق الذي اندلع بمستشفى ابن الخطيب ببغداد في العراق، 25 أبريل 2021- رويترز

REUTERS/Thaier Al-Sudani

* تم تحديث القصة بخبر  عن وزير الصحة

قالت وزارة الداخلية العراقية إن 82 شخص لقوا حتفهم وأصيب 110 في حريق مستشفى ابن الخطيب المخصص لمرضى فيروس كورونا في العاصمة العراقية بغداد، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأضافت الوزارة أن بعض الوفيات حدثت نتيجة الحريق، فيما جاء البعض الآخر نتيجة إلقاء أشخاص بأنفسهم من مكان عالي، متوقعة إمكانية ارتفاع أعداد الضحايا.

واستبعدت الوزارة وجود شبهة جنائية في الحادث، مشيرة إلى أن الربع الأول من العام الجاري وحده شهد اندلاع 7 آلاف حريق في العراق.

ولم تذكر الوزارة أسباب الحادث، غير أنها أشارت إلى أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه بالإسراع بنتائج التحقيق وما ينتج عنه لمحاسبة المقصرين.

تداعيات الحادث

قرر  الكاظمي  تعليق وظيفة وزير الصحة وإحالته للتحقيق بسبب الحريق، بحسب بيان حكومي مساء اليوم نقلته رويترز.

وقد وجه الكاظمي بعقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء اليوم الأحد على خلفية الحادث وبإعلان الحداد على أرواح ضحايا المستشفى. كما دعا مجلس النواب إلى عقد جلسة غدا  الاثنين بشأن الحادث.

وأعربت الأمم المتحدة على لسان الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت عن صدمتها من الحادث، ودعت إلى اتخاذ تدابير حماية أقوى لمنع الكوارث، بحسب بيان حصلت وكالة واع على نسخة منه.

وقالت الأمم المتحدة إنها على استعداد لتقديم مزيد من المساعدة للجهات الصحية في العراق لمكافحة المرض، مع تزايد الإصابات.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(للتواصل: ياسمين صالح، yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام