الكويت تمدد الفترات الزمنية بين جرعات لقاحات كورونا

ما التفاصيل؟

  
صورة لأحد المواطنين الكويتيين خلال تلقيه جرعة من لقاح كورونا، ديسمبر 2020، رويترز

صورة لأحد المواطنين الكويتيين خلال تلقيه جرعة من لقاح كورونا، ديسمبر 2020، رويترز

REUTERS/Stephanie McGehee

قررت وزارة الصحة الكويتية، بحسب بيان لها اليوم الاثنين، تمديد الفترة بين الجرعة الأولى والثانية من لقاحي "فايزر/بيونتيك" ولقاح أكسفورد/ أسترازينيكا، وذلك لتأخر في توريدات اللقاحات.

التفاصيل

(بحسب البيان)

مددت وزارة الصحة الفترة بين الجرعة الأولى والثانية من لقاح فايرز/بيونتيك لتكون 6 أسابيع لكل من سيتلقون الجرعة الأولى من اللقاح - ما عدا كبار السن - بدءا من اليوم الاثنين 3 مايو، مرجعة ذلك إلى التنافس العالمي للحصول على كميات كافية من اللقاحات.

وأبقت الوزارة الفترة بين جرعتي اللقاح لمن هم فوق ال60 عام وأصحاب الأمراض المزمنة ل3 أسابيع.

كما قررت الوزارة أن تكون الفترة الزمنية بين الجرعة الأولى والثانية من لقاح أكسفورد/ أسترازينيكا من 3 إلى 4 شهور، وقالت إن ذلك يرجع إلى تأخر الجهات المصنعة في تصدير اللقاح.

وقالت الوزارة إن ذلك التمديد بين الجرعة الأولى والثانية من اللقاحات هو ضمن المدة المرخص بها من الجهات المصنعة للقاحين، وضمن البروتوكولات المعتمدة للقاحات والمعمول بها في دول أخرى في العالم مثل بريطانيا، وكندا، وفرنسا وإسبانيا.

ولم تذكر الوزارة في بيانها اليوم الفترات الزمنية المعمول بها سابقا بين الجرعة الأولى والثانية من اللقاحات، لكنها قالت إن جميع المواعيد المقررة لتلقي أي من الجرعة الأولى أو الثانية من اللقاحين ستصل عبر رسالة نصية يحدد فيها يوم التطعيم.

ما هي التوصيات العالمية؟

وبحسب موقع منظمة الصحة العالمية، فإن الفترة التي يوصى بها بين جرعتي لقاح أكسفورد/ أسترازينيكا تتراوح بين 8 إلى 12 أسبوع.

أما بالنسبة للقاح فايزر/بيونتيك، فيوصى أن يفصل بين جرعتي اللقاح 21 يوم، بحسب موقع المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

( للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام