مصر تسمح بتأسيس وترخيص الشركات ذات غرض الاستحواذ

الرائجة مؤخرا

  
صورة من البورصة المصرية، يناير 2013، رويترز

صورة من البورصة المصرية، يناير 2013، رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

وافقت هيئة الرقابة المالية في مصر على السماح بتأسيس وترخيص الشركات ذات غرض الاستحواذ "SPAC" المعروفة أيضا باسم "شركات الشيك على بياض"، بحسب بيان من الهيئة يوم الاثنين.

وقالت الهيئة إن الهدف من هذا القرار هو "إتاحة مزيد من بدائل التمويل أمام الشركات الناشئة وبصفة خاصة في مجال التكنولوجيا والتقنيات الرقمية".

وكانت البورصة المصرية قالت في سبتمبر الماضي إنها أعدت مقترحات لتعديل بعض القواعد الخاصة بقيد الشركات بما يسمح بإدراج الشركات ذات غرض الاستحواذ.

ماهي شركات الاستحواذ؟

شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص، هي نوع من الشركات ليس لها أي نشاط سوى الإدراج في البورصة لجمع الأموال والاستحواذ على شركة أخرى تمثل فرصة استثمار للمساهمين.

وهذا النوع من الشركات رائج بشدة في الفترة الحالية ويعتبر وسيلة أسهل لإدراج الشركات في الأسواق الأمريكية، وعادة ما تكون شركات الشيك على بياض مرتبطة بأسماء كبار الأثرياء والمؤسسات المالية.

ومن أبرز صفقات الطرح المرتبطة بشركات الاستحواذ في الفترة الأخيرة، كانت شركتي سويفل للنقل الجماعي، وتطبيق أنغامي للموسيقى.

وبحسب بيان هيئة الرقابة المالية، الصادر الاثنين، فإن هذه الشركات ستندرج تحت نشاط الشركات ذات رأس المال المخاطر، وستقوم هذه الشركات بالاحتفاظ بحصيلة الأموال التي جمعتها في الاكتتاب الخاص أو العام، بحساب مصرفي، لحين إجراء الاستحواذ خلال مدة زمنية لا تزيد على سنتين.

وإذا لم تتمكن الشركة من تنفيذ عملية الاستحواذ خلال هذه المدة فإنها تعيد الأموال مرة أخرى للمستثمرين، بعد خصم العمولات والمصاريف.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 #أخباراقتصادية

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام