ما قصة الخلاف بين حكومة جيبوتي وموانئ دبي العالمية؟

تضمن 7 أحكام قضائية دولية

  
ميناء جيبوتي- رويترز

ميناء جيبوتي- رويترز

REUTERS/Ahmed Jadallah

أصدرت محكمة تحكيم إنجليزية حكم جديد لصالح موانئ دبي العالمية، أحد أكبر شركات إدارة الموانئ في العالم والتابعة لحكومة دبي، في خلافها القائم منذ سنوات مع جيبوتي، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لحكومة دبي الاثنين.

ما هي أسباب الخلاف؟

في فبراير 2018، أعلنت شركة ميناء جيبوتي، التابعة للحكومة، إنهاء اتفاقية مشروع مشترك بينها وبين موانئ دبي العالمية متعلق بمرفأ دوراليه للحاويات بميناء دوراليه في جيبوتي بسبب عدم تسوية نزاع تعاقدي قائم منذ 6 سنوات، بحسب تقرير لرويترز. 

وفي مارس من نفس العام قالت جيبوتي إن موانئ دبي العالمية تقاعست عمدا عن تطوير محطة الحاويات وغيرت مسارات شحنات لتمر عبر ميناء جبل علي في دبي، بحسب تقرير لرويترز.

وبعدها حصلت موانىء دبي في يوليو من العام نفسه على حكم من محكمة تحكيم في لندن لصالحها يفيد بأن الاتفاقية لا تزال سارية. وتبع هذا الحكم  5 أحكام لصالح موانىء دبي من محاكم تحكيم دولية مختلفة، بحسب بيان المكتب الإعلامي لحكومة دبي. 

ما هي تفاصيل الاتفاقية محل النزاع؟

 حصلت موانئ دبي في عام 2006 على امتياز تصميم وتشييد وتشغيل مرفأ دوراليه للحاويات، وبموجب الاتفاقية تملكت شركة ميناء جيبوتي، المملوكة بنسبة الأغلبية لدولة جيبوتي، حصة بنحو الثلثين في المرفأ، بينما تملكت موانئ دبي العالمية حصة الثلث المتبقية.

وقامت حكومة جيبوتي بتأميم حصة شركة ميناء جيبوتي في سبتمبر 2018 بعد حدوث النزاع القانوني بينها وبين موانيء دبي، بحسب تقرير لرويترز.

وافتتح الميناء في 2009 وتبلغ طاقته 1.6 مليون طن سنويا.

وفي 2016 وقعت موانئ دبي عقد امتياز لتطوير ميناء منافس في الصومال، بحسب تقرير لرويترز.

وأكد قرار محكمة التحكيم الأخير أن اتفاقية المشروع المشترك لم يتم إنهاؤها وأنها لا تزالقائمة، وأن شركة ميناء جيبوتي لا تزال مساهمة في المشروع المشترك، وأن محاولتها لنقل ملكية أسهمها إلى الحكومة غير مشروعة ولا أثر لها، بحسب بيان المكتب الإعلامي لحكومة دبي يوم الاثنين.

وأمرت المحكمة أيضا شركة ميناء جيبوتي بسداد التكاليف القانونية حتى الآن لموانئ دبي العالمية والبالغة1.7 مليون جنيه إسترليني (نحو 2.4 مليون دولار أمريكي). ومن المقرر أن يتحدد في المرحلة الثانية من التحكيم التعويضات المستحقة لموانئ دبي العالمية من شركة ميناء جيبوتي، بحسب بيان حكومة دبي.

ويعد مرفأ دوراليه للحاويات أكبر جهة توظيف وأكبر مصدر للإيرادات في جيبوتي، بحسب البيان أيضا.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: شريف طارق، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام