صفقة استحواذ جديدة في الخليج

بقيمة 474.8 مليون دولار

  
شعار شركة أكسا- رويترز

شعار شركة أكسا- رويترز

REUTERS/Arnd Wiegmann

اقتربت مجموعة الخليج للتأمين الكويتية من اتمام صفقة استحواذ على أعمال شركة أكسا للتأمين العالمية في منطقة الخليج مقابل 474.75 مليون دولار أمريكي، في إحدى أكبر عمليات الاستحواذ في قطاع التأمين في المنطقة، بحسب بيانات للمجموعتين يوم الثلاثاء.

تفاصيل الصفقة

تشمل الصفقة استحواذ الخليج للتأمين على حصة أكسا العالمية في أكسا الخليج التي تبلغ 50% والتي تعمل في البحرين، والإمارات، وعُمان وقطر،  بالإضافة لحصة مجموعة يوسف بن أحمد كانو (YBA Kanoo)  وهي شركة عائلية إماراتية شريكة في أكسا الخليج.

وستستحوذ أيضا الخليج للتأمين على حصة أكسا العالمية البالغة  34% في شركة أكسا للتأمين التعاوني التي تعمل في السعودية،  وهي في الطريق للحصول على 28% من أكسا الهلال الأخضر للتأمين بالإمارات  -وهي إجمالي حصة أكسا في الشركة -بعد الانتهاء من الإجراءات.

وفي إطار الصفقة ستدخل الخليج للتأمين سوقين جديدين هما عُمان وقطر.

وقالت شركة الخليج للتأمين إن الأثر المالي للصفقة سيظهر في البيانات المالية للمجموعة عن الفترة المنتهية في 30 سبتمبر .

نبذة عن المجموعتين

(بحسب مواقعهم الإلكترونية)

الخليج للتأمين: تأسست عام 1962 وهي مدرجة في بورصة الكويت وهي من أكبر مجموعات التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتعمل في 11 دولة هي: الكويت والبحرين والأردن ومصر، والعراق وسوريا ولبنان، والسعودية الجزائر وتركيا والإمارات.

أكسا: تأسست قبل 70 عام وهي واحدة من كبرى الشركات العالمية في مجال التأمين وإدارة الأصول وتقدم خدماتها للشركات والأفراد. وتعمل الشركة عالميا في 54 دولة وتخدم 105 مليون عميل.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)  

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com) 

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام