دانة غاز تواجه التحكيم بعد إلغاءها اتفاقية لبيع أصولها في مصر

ما التفاصيل؟

  
شعار شركة دانة غاز

شعار شركة دانة غاز

تواجه شركة دانة غاز مصر التحكيم لإثبات عدم أحقيتها في إلغاء اتفاقية لبيع الأصول البرية التابعة لها في مصر، بحسب ما أفصحت عنه دانة غاز في بيان لسوق أبوظبي المالي اليوم الأربعاء.

وقالت الشركة إنها ستدافع عن نفسها في إجراءات التحكيم، مضيفة أنها "واثقة جدا من صحة موقفها القانوني وحقها في إنهاء اتفاقية البيع الشراء".

ما تفاصيل الاتفاقية وإنهائها؟ 

(بحسب بيانات الشركة)

قالت دانة غاز إن شركة آي بي آر الوسطاني للبترول المحدودة المصرية، التي كانت ستبيع دانة غاز أصولها لها، أخبرتها أنها قدمت طلب للتحكيم تنازع فيه حق دانة غاز إلغاء اتفاقية بيع أصولها البرية في مصر لها، بحسب ما أفصحت عنه دانة غاز في بيانها لسوق أبوظبي المالي اليوم. 

وقد أعلنت دانة غاز يوم الأحد الماضي (25 أبريل) أنها لن تمضي قدما في صفقة بيع أصولها البرية في مصر لشركة آي بي آر الوسطاني للبترول المحدودة التابعة لمجموعة آي بي آر للطاقة المصرية، وذلك لتعذر استيفاء عدد من الشروط المسبقة لاتفاقية البيع بما يرضي الطرفين وذلك قبل حلول التاريخ النهائي لإتمام اتفاقية البيع والذي كان مقرر يوم الأربعاء 14 أبريل. 

وكانت الصفقة بقيمة ما يصل إلى 236 مليون دولار أمريكي، وتشمل الأصول البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر وتشغيلها المملوكة لدانة غاز، وهذه الأصول هي حصص دانة غاز في مناطق الامتياز البرية الأربعة التابعة لها وهي “المنزلة” و”غرب المنزلة” و”غرب القنطرة” و”شمال الصالحية”، ورخص التطوير المرتبطة بهذه المناطق.

ووقعت الصفقة في 25 أكتوبر الماضي، وقالت دانة غاز في بيان الإعلان عن التوقيع إن الصفقة تخضع لعدد من الشروط المسبقة التي من المتوقع إتمامها في بداية العام الحالي.

نبذة عن الشركتين:

(بحسب بيانات الشركة)

آي بي آر: هي شركة خاصة رائدة في قطاع استكشاف وإنتاج الغاز في مصر، ولديها تسع مناطق إمتياز وأكثر من ثلاثة عقود من الخبرة.

دانة غاز: تأسست عام 2005، وهي أول وأكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، ومدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية. تمتلك الشركة أصول في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر وإقليم كردستان العراق.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(للتواصل: ياسمين صالح، yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام