حكم نهائي بالسجن المؤبد لقيادات إخوانية في مصر

في قضية "التخابر مع حماس"

  
صورة من القاهرة، أبريل 2021، رويترز

صورة من القاهرة، أبريل 2021، رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

أيدت محكمة النقض المصرية يوم الأربعاء أحكام بالحبس المؤبد والمشدد على مجموعة من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، على رأسهم محمد بديع مرشد الجماعة ونائبه خيرت الشاطر، وذلك في القضية المعروفة إعلاميا باسم "التخابر مع حماس"، بحسب تقارير صحفية محلية.

ويعني قرار محكمة النقض، السلطة الأعلى في التقاضي، أن الحكم أصبح نهائي وبات.

خلفية عن القضية

صدر حكم أول درجة في هذه القضية، يونيو 2015، بالإعدام في حق مجموعة من قيادات الإخوان من بينهم خيرت الشاطر، والسجن المؤبد لمحمد بديع والرئيس المعزول محمد مرسي قبل وفاته، وذلك قبل قرار محكمة النقض بإلغائه وإعادة المحاكمة في نوفمبر 2016.

وفي 11 سبتمبر 2019، أصدرت محكمة جنايات القاهرة، بعد إعادة المحاكمة، أحكام بالسجن المؤبد والمشدد في حق المتهمين وبرأت بعضهم، وهو الحكم الذي أيدته محكمة النقض.

وشهدت هذه القضية وفاة الرئيس المعزول مرسي أثناء حضوره إحدى جلساتها يوم 17 يونيو 2019.

ومن بين التهم الموجهة من النيابة العامة للمتهمين في هذه القضية التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية، وتمويل الإرهاب، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: شريف طارق، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام