أهم التطورات: شركات ومطارات العالم والشرق الأوسط تختبر وثيقة إياتا للسفر منتصف مارس

وفرنسا تمرر مبدئيا قانون لمكافحة التطرف الإسلامي 

  
مطار دبي، 7 يوليو 2020- صورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

مطار دبي، 7 يوليو 2020- صورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

* تم التحديث بخبر عن الطيران

طيران 

- قال محمد البكري نائب الرئيس الإقليمي في الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، في حوار مع مجلة فوربس، انه يجري الآن العمل مع شركات الطيران والمطارات حول العالم وفي الشرق الأوسط على المرحلة التجريبية من وثيقة إياتا الإلكترونية (جواز إياتا" الرقمي) للسفر لتكون متاحة رسميا منتصف شهر مارس المقبل.

وتهدف الوثيقة، وفق البكري، إلى استبدال جوازات السفر الورقية بجواز سفر رقمي، مما يسهل عمل شركات الطيران والمطارات والجهات الحكومية، للحصول على المعلومات بطريقة آمنة وصحية بعد إرسال كل المعلومات الصحية إلكترونيا.

- رفعت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية  الحظر عن الطائرة بوينج 737 ماكس واصدرت قرار السلامة لعودتها للخدمة، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية نقلا عن تصريحات لمدير عام الهيئة العامة للطيران المدني.

وقال مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني سيف السويدي، ان رفع الحظر جاء "نتيجة الجهود المكثفة للجنة الفنية المكلفة في الهيئة، من خلال تقييم جميع المتطلبات الفنية التي وردت من إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، وشركة بوينغ، إضافة إلى الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران، والتي أثمرت عن تحديد اللجنة الشروط الفنية الواجب استيفائها من قبل الشركات لضمان عودة الطائرة إلى الأجواء مجدداً".

وقد تم حظر تحليق الطائرة في العالم في مارس2019  بعد تحطم طائرتي بوينج 737 ماكس في أكتوبر ومارس والذي أدى إلى مقتل 346 شخص.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول وثيقة إياتا: تصريح صحي رقمي .. ما هي وثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر؟

فيروس كورونا 

- يقترب إجمالي الإصابات في أنحاء العالم بفيروس كورونا من حاجز الـ110 مليون إصابة، إذ بلغ عدد الإصابات في العالم حتى الساعة 9:00 صباحا بتوقيت دبي 109,492,997 حالة والوفيات 2,418,543 حالة، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: رئيس وزراء الكويت يحذر من وضع "مقلق" بسبب كورونا

السعودية 

-قام صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) بعمليات شراء  أسهم في شركات صناعة ألعاب الفيديو الأمريكية بقيمة 3.3 مليار دولار خلال الربع الأخير من العام الماضي، تضمنت أسهم في شركات "أكتيفيشن بليزارد"، "إلكترونك أرتس"، و "تيك تو"، بحسب موقع قناة الشرق السعودية، يوم الثلاثاء، نقلا عن بيانات إفصاح من البورصات الأمريكية.

وبحسب البيانات فقد بلغت القيمة الإجمالية لممتلكات صندوق الاستثمارات العامة بسوق الأسهم الأمريكية نحو 12.77 مليار دولار بنهاية الربع الأخير من العام الماضي، ارتفاعا من 7.05 مليار دولار في نهاية الربع الثالث من 2020 بزيادة بلغت نسبتها 81%، وفق الشرق. 

- قرر مجلس الوزراء السعودي، يوم الثلاثاء، إنشاء بنك للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بهدف زيادة التمويل المقدم إلى هذا القطاع، وسيقدم البنك جميع منتجاته وخدماته الكترونيا بدون الحاجة لتأسيس فروع، ما يسهم في وصول الخدمات لجميع المناطق، وفق الوكالة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: أسعار الغذاء ترفع التضخم في السعودية إلى 5.7% في يناير

الإمارات 

-أعلنت شركة KIKLABB الحكومية الإماراتية أنه بات بإمكان رواد الأعمال في دبي استخدام العملات الرقمية المشفرة مثل بيتكوين لسداد رسوم الرخص التجارية والتأشيرات، بحسب موقع قناة العربية السعودية. 

وشركة KIKLABB تشارك في ملكيتها كل من مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، ومهمتها توفير الخدمات الحكومية لرواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الدولية العاملة في الإمارة. 

وستشمل خيارات الدفع عملات بيتكوين وإيثريوم، وديثير، فيما سيكون تسجيل الشركات الجديدة ممكن بشكل افتراضي بالكامل وعن بعد، باستخدام الهاتف الذكي فقط، بحسب العربية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: مؤشر مدراء المشتريات عن القطاع الخاص الإماراتي: نشاط أعلى، تشغيل أقل

مصر 

نقلت صحيفة البورصة الاقتصادية المصرية، اليوم الأربعاء، عن مصادر حكومية قولها إن وزارة المالية رفعت سقف برنامج إصدارات السندات المدرج فى بورصة لوكسمبورج ليصل إلى 40 مليار دولار فى أعقاب الطرح الأخير لسندات دولية بقيمة 3.75 مليار دولار.

وقالت المصادر إنه تمت زيادة برنامج السندات المدرج ببورصة لوكسمبورج بقيمة 10 مليارات دولار فى الطرح الأخير.

كانت مصر طرحت سندات الأسبوع الماضى على 3 شرائح آجال 5 و10 و40 عام، جمعت من خلالها 3.75 مليار دولار. 

- وافق مجلس النواب المصري، في جلسة يوم الثلاثاء،  من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإعفاء عوائد السندات "التي تطرح للاكتتاب في الخارج" من كافة الضرائب والرسوم، بحسب صحيفة البورصة الاقتصادية المصرية. 

- قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، إن الإدارة الأمريكية وافقت على صفقة عسكرية محتملة مع مصر تشمل صواريخ ومعدات بتكلفة تقديرية تبلغ 197 مليون دولار، بناء على طلب الحكومة المصرية شراء 168 صاروخ  ومعدات وخدمات خاصة بالصواريخ، بحسب ما أورده موقع قناة العربية اليوم الأربعاء. 

وأضافت الوزارة أن وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع قامت بإخطار الكونغرس بهذا البيع المحتمل يوم الثلاثاء، وفق العربية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: معهد التمويل الدولي عن مصر: أداء جيد.. ولكن! 

الأردن

- قرر رئيس وزراء الأردن بشر الخصاونة، يوم الثلاثاء، العمل داخل المصالح الحكومية بالحد الأدنى من الموظفين أو بالعمل عن بعد "لتلافي اكتظاظ الموظفين في مواقع العمل" بعد ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا). 

وبدأ العمل بالقرار أمس الثلاثاء، ويشمل الوزارات والمؤسسات العامة والدوائر الرسمية والجامعات الرسمية والشركات المملوكة للحكومة والبلديات، وفق الوكالة. 

يأتي هذا فيما أعلنت وزارة الصحة الأردنية، الثلاثاء وفق حسابها على تويتر، تسجيل 2,657 حالة إصابة جديدة و18 وفاة بفيروس كورونا. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأردن: تراجع الناتج المحلي الإجمالي الأردني بالربع الثاني

نفط 

- نقلت وكالة رويترز يوم الثلاثاء عن مصادر في مجموعة أوبك+ (مجموعة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها) قولها إن منتجي النفط في المجموعة من المرجح أن يخففوا قيود الإمدادات بدءا من أبريل المقبل بالنظر إلى صعود أسعار الخام، رغم أن أي زيادة في الإنتاج ستكون متواضعة إذ يخشى المنتجون من انتكاسات جديدة بسبب فيروس كورونا. 

وعزز صعود الأسعار إلى أعلى مستوى في 13 شهر عند حوالي 64 دولار للبرميل الثقة بين المنتجين بأن السوق يمكنها استيعاب المزيد من الإمدادات، وفق الوكالة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: تسلسل زمني لقرارات أوبك + لإنقاذ أسعار النفط من أزمة كورونا

عملات رقمية 

- تخطت البتكوين اليوم 51 ألف لتصل إلى 51,259  ألف دولار اليوم. وكانت العملة المشفرة الأشهر في العالم تخطت حاجز الـ 50 ألف دولار  الثلاثاء حيث وصلت  إلى 50.603 ألف دولار.

وارتفعت العملة المشفرة 67 % منذ بداية العام الجاري وأتى أغلب هذا الارتفاع بعد إعلان شركة تسلا استثمارها نحو 1.5 مليار دولار في بتكوين، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العملات الرقمية: هل يطلق كورونا عصر العملات المشفرة؟

فرنسا 

- أقرت الجمعية الوطنية الفرنسية، و هي المجلس التشريعي ذو الرتبة الأدنى والتي تكون مع مجلس الشيوخ  البرلمان الفرنسي، بغالبية كبيرة خلال جلسة الثلاثاء القراءة الأولى لمشروع قانون "الانعزالية" المثير للجدل الذي يهدف بشكل خاص إلى مكافحة التطرف الإسلامي، وفق ما نقلته وسائل إعلام عدة. 

وأيد 348 نائب مشروع القانون الذي أتى لتلبية طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وكان إقرار المشروع في هذه المرحلة يحتاج إلى 250 صوت فقط. 

ويجرم مشروع القانون "الانعزالية" ويعزز الرقابة على الجمعيات وتمويل الأنشطة الدينية ويشدد الخناق على نشر الكراهية عبر الإنترنت، إضافة إلى تدابير أخرى. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مخاطر