المصدر: موقع البورصة نيوز المصري

حققت شركات الأدوية الحكومية التابعة لقطاع الأعمال العام، مبيعات بقيمة 1.064 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأظهر تقرير صادر عن مؤسسة «ims» العالمية للمعلومات الصيدلانية، حصلت «البورصة» على نسخة منه، أن الشركات الحكومية المنتجة للأدوية استحوذت على حصة تعادل 2.8% من إجمالى مبيعات القطاع في الفترة من يناير الى يونيو الماضى.

وحققت شركات الأدوية العاملة فى السوق المصرى مبيعات قيمتها 37.3 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجارى بنمو 21.2% مقارنة بالفترة نفسها من 2018.

وتعادل مبيعات الشركات الحكومية مجتمعة نسبة تقل عن نصف مبيعات شركة نوفارتس السويسرية صاحبة المركز الأول بقائمة الشركات الأعلى مبيعًا بقيمة مبيعات مليار جنيه.

ووفقاً للتقرير احتلت شركة النيل للأدوية المركز الاول بقائمة الشركات الحكومية الاعلى مبيعات بـ 188 مليون جنيه خلال النصف الاول من العام الجارى بنمو 46% تلتها شركة القاهرة للأدوية بـ 178.4 مليون جنيه بتراجع أقل من 1%.

وحققت شركة الإسكندرية للأدوية مبيعات بقيمة 168.1 مليون جنيه بزيادة 24% فيما سجلت شركة تنمية الصناعات الكيماوية «سيد» 148.5 مليون جنيه مبيعات بنمو 7 %.

وحلت الشركة العربية للأدوية في المركز الخامس بالقائمة بمبيعات قيمتها 143.9 مليون جنيه ونمو 24.9 %، متفوقة على “مصر للمستحضرات الطبية” التي حققت 110.2 مليون جنيه بنمو 2.5 %.

وحققت شركة ممفيس للأدوية مبيعات بقيمة 69 مليون جنيه بنمو 49 %، فيما سجلت شركة النصر للكيماويات الدوائية مبيعات بقيمة 58.9 مليون جنيه بتراجع 2.3 %.

وبحسب التقرير تستحوذ 10 شركات محلية وعالمية فقط هي «نوفارتس، جلاكسو، سانوفى، فاركو، آمون، إيبيكو، إيفا، فايزر، الحكمة، ماريكيرل» على 44.2 % من مبيعات القطاع خلال الشهور الـ6 الأولى بمبيعات 16.5 مليار جنيه.

وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال في تصريحات سابقة، إن مبيعات شركات الأدوية التابعة للحكومة لا تتناسب مع حجم وقدرات هذه الشركات، وأن الحكومة تنتهدج خطة تطوير لزيادة قيمة المبيعات ورفع كفاءة خطوط الإنتاج.

 

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
 
© 2019 Alborsanews.com
(Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info