المصدر: صحيفة عمان العمانية

بلغ إجمالي إنتاج السلطنة من الأسماك لعام 2018 حوالي 553 ألف طن مرتفعا عن عام 2017 بنسبة 59 %، وبقيمة إجمالية بلغت حوالي 269 مليون ريال عماني، علما بأن الزيادة بين عامي 2016 و2017 كانت حوالي 24 %.
وفي مجال المكونات الإنتاجية والبنية الأساسية ساهمت موانئ الصيد البحري بشكل ملحوظ في تنمية الولايات الساحلية اجتماعيا واقتصاديا وتحسين وضع الصيادين ومضاعفة نشاطهم بتوفير الخدمات ورفع نسبة مساهمة القطاع السمكي في الدخل الوطني.
ويؤكد تقرير لوزارة الزراعة والثروة السمكية مؤخرا، العمل على بناء نظام إدارة وتشغيل اقتصادي لموانئ الصيد يرتكز على أفضل الممارسات الاستثمارية وتعظيم العائد، كما في مشروع توسعة وتطوير مينـاء دبا الذي يشمل عدة مكونات منها الثروة السمكية وتسهيلات سياحية وتجارية.
وتسعى الوزارة إلى إيجاد شراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية المهمة لإتاحة الفرصة في تطوير القطاع السمكي.
ويبلغ عدد موانئ الصيد القائمة حاليا في السلطنة 24 ميناء موزعة على جميع محافظات السلطنة على طول 3165 كيلومترا تقدم الخدمات والتسهيلات لأكثر من 45 ألف صياد.
إضافةً إلى الخدمة التي تقدمها لأسطول الصيد الحرفي والساحلي في السلطنة المكون من حوالي 23 ألف قارب وسفينة صيد.

 

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
 
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان
(Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info