وسط تفاقم لأزمة سد النهضة ... مصر وأوغندا توقعان اتفاق أمني

الاتفاقية أبرمت بين جهازي المخابرات

  
سد النهضة الأثيوبي، 26 سبتمبر 2019 - رويترز

سد النهضة الأثيوبي، 26 سبتمبر 2019 - رويترز

REUTERS/Tiksa Negeri

وقعت مصر وأوغندا اتفاقية لتبادل المعلومات العسكرية بالتزامن مع تفاقم أزمة سد النهضة الأثيوبي بين القاهرة وأديس أبابا بعد فشل آخر جولات المفاوضات حول شروط ملء وتشغيل السد الأسبوع الجاري.

وقالت قوات الدفاع الشعبية الأوغندية، وهي القوات المسلحة الأوغندية، في بيان نقلته رويترز اليوم الخميس، إن الاتفاقية أُبرمت بين جهاز المخابرات المصرية ورئاسة المخابرات العسكرية التابعة لقوات الدفاع الأوغندية.

وقال اللواء أركان حرب سامح صابر الدجوي، أحد كبار مسؤولي المخابرات المصرية والذي ترأس وفد القاهرة لكمبالا، وفق البيان، إن "حقيقة أن أوغندا ومصر تتقاسمان النيل تجعل التعاون بين البلدين أمرا حتميا لأن ما يؤثر على الأوغنديين يؤثر بشكل أو بآخر على مصر".

تحذير السيسي

تبادلت مصر والسودان من جانب وإثيوبيا من جانب آخر الاتهامات الأسبوع الجاري بعدما فشلت جولة مفاوضات جمعت الدول الثلاثة في الكونغو الديمقراطية في التوصل لاتفاق حول ملء سد النهضة الإثيوبي. وقالت إثيوبيا بعدها إن عملية ملء السد ستنفذ في موعدها.

وحذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الأربعاء بعد يوم من إعلان مصر فشل المفاوضات، من المساس بحصة مصر من المياه قائلا إنه "لا يجب أن نصل لمرحلة المساس بنقطة مياه من مياه مصر وتعاوننا أفضل" موجها حديثه للإثيوبيين.

وتعتبر دولتا المصب، مصر والسودان، بناء إثيوبيا لسد النهضة، الذي من المقرر أن يكون أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية في إفريقيا، تهديد لإمدادات المياه الخاصة بهما.

ولدى أوغندا مخاوف من أن الخلاف بين الدول الثلاث حول سد النهضة قد يؤدي إلى نشوب نزاعات حول المياه في المنطقة، وقامت سابقًا بمحاولة الوساطة بين أطراف الخلاف, وفق ما نقلته سكاي نيوز عربية الشهر الماضي.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

 سجل الآن

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام