نظرة سريعة على أرقام الموازنة الأردنية للعام 2021

التقرير به التفاصيل

  
زبائن يشترون الخضار في أحد المجمعات بالعاصمة الأردنية عمان، أكتوبر 2020، رويترز

زبائن يشترون الخضار في أحد المجمعات بالعاصمة الأردنية عمان، أكتوبر 2020، رويترز

REUTERS/Muhammad Hamed

قال محمد العسعس وزير المالية الأردني اليوم الأحد، إن مشروع موازنة العام 2021 هو "الأصعب على المملكة" بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضتها تداعيات انتشار فيروس كورونا، وفق تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) ومواقع محلية.

وقدر الوزير خلال مناقشة مشروع الموازنة أمام مجلس النواب نسبة انكماش الاقتصاد الأردني خلال العام السابق بنحو 3%، وفق نفس التصريحات.

أبرز ما قاله وزير المالية الأردني عن موازنة 2021:

(بحسب تصريحات اليوم)

- توقعات لنمو  اقتصادي بنسبة 2.5%.

- إجمالي نفقات الموازنة 9.9 مليار دينار أردني (14 مليار دولار).

- العجز المتوقع حوالي 2.1  مليار دينار (3 مليارات دولار).

- الإيرادات المتوقعة نحو 7.8 مليار دينار (11 مليار دولار).

- التقديرات لن تتحق في حال العودة إلى الإغلاقات الطويلة المرتبطة بفيروس كورونا كما حدث العام الماضي.

نبذة سريعة عن وضع كورونا في الأردن

أعلنت وزارة الصحة الأردنية السبت تسجيل 16 حالة وفاة و706 إصابات بفيروس كورونا في المملكة ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 4,137 و313,557 إجمالي عدد الإصابات، وفق بترا.

وبحسب بترا أيضا، قال علي العايد وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق باسم الحكومة السبت، إن عدم الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية والاستهتار والتجاوزات من قبل بعض المواطنين قد يضطر الحكومة للعودة عن الإجراءات التخفيفيّة والتشدد في فتح القطاعات المختلفة.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام