موجز زاوية: مصر تتوصل لاتفاق مع مالكي السفينة الجانحة بقناة السويس

ومطار جديد في الرياض؟

  
سفينة إيفر جرين العالقة بقناة السويس في مصر، صورة من مجلس الوزراء المصري

سفينة إيفر جرين العالقة بقناة السويس في مصر، صورة من مجلس الوزراء المصري

مصر

- قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، يوم الأربعاء، إن الهيئة توصلت لاتفاق مبدئي مع الشركة مالكة سفينة الشحن "إيفرغيفين" التي جنحت في قناة السويس مغلقة الممر المائي لعدة أيام في شهر مارس، وذلك في مداخلة هاتفية على قناة TeN الفضائية المصرية.

وأشار ربيع أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل الاتفاقية بعد توقعيها.

وأضاف أن الاتفاق مرضي لجميع الأطراف ويضمن حقوق مصر كاملة من تكاليف عملية الإنقاذ وأضرار لتوقف حركة الملاحة، وأنه من المتوقع التوقيع عليه خلال منتصف الأسبوع المقبل وأن السفينة ستغادر على الفور بعد التوقيع. 

- وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على مراجعة ثانية للاقتصاد المصري، ستحصل مصر بموجبها على دفعة أخيرة بقيمة نحو 1.7 مليار دولار من قرض حصلت عليه العام الماضي مدته 12 شهر وقيمته حوالي 5.4 مليار دولار، بحسب بيان للصندوق يوم الأربعاء.

- قال رئيس البورصة المصرية محمد فريد، خلال لقاء مع قناة سي إن بي سي عربية، إن إدارة البورصة سوف تطلق مؤشر جديد خلال أسابيع يغطي تداولات سوق السندات الحكومية للمرة الأولى.

- أعلنت شركة مصر للطيران، في بيان يوم الأربعاء، إجراءات جديدة للمسافرين الدوليين القادمين لمصر أصدرتها السلطات الصحية في البلاد.

وتشمل الإجراءات الآتي:

  • مراجعة وقبول شهادات التطعيم بالنسبة للقادمين من الدول المتأثرة بالسلالات المتحورة من فيروس كورونا، مع إجراء تحليل ID Now Covid-19.
  • بالنسبة لحاملي شهادات التطعيم القادمين من الدول غير المتأثرة بالسلالات المتحورة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة خلال الـ14 يوم السابقة، فسيتم قبول شهاداتهم بعد التأكد من جهة الإصدار، على أن تحتوي على QR Code.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: "تكاسل وتخاذل" المصريين قد يدفع سكك حديد مصر للإستعانة بالأجانب

السعودية

- تدرس السعودية إنشاء مطار جديد في العاصمة الرياض، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرغ يوم الأربعاء عن أشخاص مطلعين على الأمر. وسيكون هذا المطار قاعدة لشركة طيران جديدة يتطلع صندوق الاستثمارات العامة (صندوق الثروة السيادي السعودي) إلى إطلاقها، بينما تستهدف السعودية زيادة عدد السياح الوافدين إليها بشكل كبير.

-  مددت شركة أرامكو السعودية للنفط أجل قرض بنحو 10 مليارات دولار لمدة عام، كانت حصلت عليه العام الماضي من تحالف بنوك، وكان يفترض أن يستحق في 6 مايو الماضي، ليصبح موعد السداد في 5 مايو المقبل، بحسب وثيقة اطلعت عليها سي إن بي سي عربية.

 للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: سويفل تنطلق في السعودية مع خطط للتوسع

الإمارات

- وافق مجلس إدارة شركة أركان الإماراتية العاملة في مجال تصنيع مواد البناء على الاستحواذ على شركة "حديد الإمارات" من شركة "الصناعات" التابعة للمجموعة القابضة (ADQ)، بحسب إفصاح لشركة أركان منشور يوم الخميس على سوق أبوظبي للأوراق المالية.

- أدرجت بورصة ناسداك دبي يوم الأربعاء، صندوق "بتكوين"، وهو الأول من نوعه للعملات المشفرة الذي يجري تداوله في أسواق الشرق الأوسط، وأغلق سهم الصندوق التابع لشركة "3iQ" الكندية، عند سعر 38.30 دولار بارتفاع 10%، بحسب الموقع الإلكتروني لقناة الشرق السعودية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: الإمارات أول زيارة لوزير الخارجية الإسرائيلي الجديد

البحرين

- أعلنت البحرين، يوم الأربعاء، بدء حفر أول بئر لاستكشاف النفط والغاز في القاطع البحري رقم 1 شمالي المملكة ضمن اتفاقية تعود لعام 2019 للاستكشاف والمشاركة في الإنتاج بين البحرين وشركة إيني الإيطالية، بحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

وتقدر مساحة تلك المنطقة الاستكشافية بـ 2800 كيلومتر مربع وبعمق يتراوح ما بين 10 أمتار و70 متر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول البحرين: التضخم السنوي بالبحرين يتراجع في أبريل للشهر الـ14

تونس

- قالت وزارة الصحة التونسية، في بيان مساء الأربعاء، إنها رصدت 6 حالات إصابة بسلالة دلتا الجديدة من فيروس كورونا والتي ظهرت للمرة الأولى في الهند، مضيفة أن اللجنة المعنية بمكافحة الفيروس ستجتمع يوم الخميس للنظر في التدابير التي سيتم اتخاذها وفقا لهذه المستجدات.

وبلغ إجمالي عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في تونس حتى يوم الثلاثاء الماضي 391,411 إصابة، فيما بلغ عدد الوفيات 14,318 حالة، بحسب وزارة الصحة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: فيديو: الاقتصاد التونسي من وقت الربيع العربي إلى الآن

المصالحة الخليجية

-  أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قرار جمهوري بتعيين عمرو كمال الدين برى الشربينى "سفير فوق العادة" لمصر لدى قطر، بحسب القرار المنشور يوم الأربعاء في الجريدة الرسمية.

وكانت مصر سحبت سفيرها لدى قطر عام 2014، قبل قطع العلاقات الدبلوماسية بالكامل في منتصف عام 2017 في ظل الأزمة الخليجية، إلى أن بدأت العلاقات في العودة بعد توقيع اتفاق مصالحة بين الدول الخليجية أثناء "قمة العلا" في يناير 2021.

وسفير فوق العادة هي درجة دبلوماسية للسفير.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الخليج: تسلسل زمني للمقاطعة الخليجية قبل قمة مجلس التعاون في السعودية

نفط

- تدرس منظمة أوبك وحلفاؤها (أوبك+) زيادة الإنتاج بنحو 500 ألف برميل يوميًا عندما يجتمعون الأسبوع المقبل، وهو ما يمثل زيادة متواضعة لإمدادات النفط في العالم مع تعافي الأسعار بقوة، بحسب ما نقلته صحيفة وول ستريت جورنال يوم الأربعاء عن مندوبين لأوبك+.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: نظرة على تطور صادرات السعودية النفطية في 2020 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام