موجز زاوية: مصدر يقول ان السعودية والإمارات توصلتا لحل بشأن خلافهما حول انتاج النفط

وأبل تطلق قريبا خدمة "اشتر الآن وادفع لاحقا"

  
شعار منظمة أوبك، 14 أبريل - رويترز

شعار منظمة أوبك، 14 أبريل - رويترز

REUTERS/Dado Ruvic/Illustration

* تم تحديث خبر أوبك +

أوبك+

-  قال مصدر في أوبك+ لرويترز  اليوم الأربعاء إن السعودية والإمارات توصلتا لحل وسط بشأن اتفاق إنتاج النفط بتحديد مستوى إنتاج مرجعي أعلى للإمارات عند  3.65 مليون برميل يوميا بدلا من 3.1 مليون مما يمهد الطريق للوصول لاتفاق. وقالت وزارة الطاقة الإماراتية بعدها انه لم يتم التوصل لاتفاق مع أوبك+ وان المناقشات مستمرة، بحسب رويترز أيضا.

وقد حذرت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها لشهر يوليو من أن استمرار عدم توصل مجموعة "أوبك+" لاتفاق حول إمدادات النفط في ظل اعتراض الإمارات من شأنه أن يخلق نقص في المعروض بالتزامن مع انتعاش الطلب مرة أخرى بعد جائحة كوفيد-19، مشيرة إلى أن مخزونات النفط التي تراكمت خلال العام الماضي قد استهلكت بالفعل.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول نفس الموضوع: الإمارات واجتماع أوبك +.. ما هي المشكلة؟

الإمارات

- قامت الإمارات بفتح سفارة لها في إسرائيل اليوم وسط احتفال رسمي حضره الرئيس الإسرائيلي، بعد افتتاح سفارة إسرائيل في الإمارات الشهر الماضي، بحسب رويترز.

وتقع السفارة في مبنى بورصة تل أبيب.

- يسعى صندوق Blackstone العالمي والمدعوم من جهاز أبوظبي للاستثمار لجمع قرض بقيمة 1.1 مليار دولار لإتمام صفقة للاستحواذ على حصة مسيطرة في شركة تكنولوجيا المعلومات الهندية "إمفسايس" في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، بحسب ما قاله مصدران مصرفيان لقناة سي إن بي سي عربية يوم الثلاثاء.

وقال أحد المصدرين إن الصندوق السيادي في أبوظبي يسعى للمزيد من الفرص في السوق الهندي، بينما يستهدف خفض تعرضه للاستثمارات العقارية التي تراجعت عوائدها بسبب كورونا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: ما قصة الخلاف بين حكومة جيبوتي وموانئ دبي العالمية؟

السعودية

- انهى كل من المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب في السعودية المرحلة الأخيرة من عملية خصخصة قطاع مطاحن الدقيق في المملكة، ببيع أصول شركتي مطاحن بنحو 3 مليار ريال سعودي (800 مليون دولار)، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) يوم الثلاثاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: استراتيجية السعودية الجديدة للنقل: التأثير المحلي والإقليمي

المغرب

- انخفض عجز ميزانية المغرب في النصف الأول من العام الجاري إلى 27.4 مليار درهم مغربي (نحو 3 مليار دولار)، مقابل 28.7 مليار درهم (3.2 مليار دولار) في الفترة المقارنة من 2020، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية يوم الثلاثاء عن بيانات  الخزينة العامة للمغرب.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المغرب: صراع سياسي نادر بين الحلفاء المغرب وألمانيا

تونس

- نجح البنك المركزي التونسي في إجراء تجربة تحويل بين فردين موجودين في فرنسا وتونس باستخدام العملة الرقمية للبنك المركزي، وهذه هي التجربة السابعة للعملة الرقمية للبنك المركزي التونسي منذ إطلاقه برنامج التجارب للعملة في مارس الماضي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء التونسية الرسمية يوم الثلاثاء.

- اصيب رئيس البرلمان راشد الغنوشي بفيروس كورونا وتم الإعلان عن هذا على  الصفحة الرسمية لحزب النهضة الذي يترأسه الغنوشي مساء أمس.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: عقد جديد من التدهور الاقتصادي بسبب الجائحة؟

مصر

- شاركت منصة المدفوعات الإلكترونية "فوري" العاملة في مصر بجزء من تمويل بقيمة 10 ملايين دولار يجمعه منصة وتطبيق توصيل الطعام في مصر "المنيوز" (elmenus)، حيث تتطلع فوري للاستحواذ على حصص أقلية في الشركات المصرية سريعة النمو، بحسب ما نقله موقع قناة الشرق السعودية عن بيان صادر عن  "المنيوز".

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر:  البنك المركزي المصري يطلق مبادرة للتمويل العقاري

لبنان

- أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه يوم الأربعاء برئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، الذي يزور القاهرة، دعم مصر الكامل للمسار السياسي للحريري الذي يهدف لاستعادة الاستقرار في لبنان والتعامل مع التحديات الراهنة، فضلا عن جهود تشكيل الحكومة، بحسب بيان للرئاسة المصرية. 

وأكد السيسي أيضا على أهمية تكاتف مساعي الجميع لتسوية أي خلافات لإخراج لبنان من الحالة التي يعاني منها حاليا.

وقال الحريري إنه قدم للرئيس اللبناني ميشال عون تشكيلة  للحكومة الجديدة تضم 24 وزير و إنه ينتظر رد الرئيس غدا الخميس.

-  استخدمت الشرطة اللبنانية قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق نحو 100 محتج من أقارب ضحايا انفجار مرفأ بيروت العام الماضي الذين نظموا احتجاجات أمام منزل وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي يوم الثلاثاء لرفضه السماح لقاضي التحقيق في الانفجار باستجواب مدير الأمن العام، وذلك بعد مرور نحو عام على الحادث الذي أودى بحياة 200 شخص، بحسب رويترز.

وطلب قاضي قضية انفجار مرفأ بيروت استجواب اللواء عباس إبراهيم المدير العام لجهاز الأمن العام، ومسؤولين آخرين بينهم 3 من أعضاء مجلس النواب ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، لكن طلبه رٌفض، وفق رويترز.

ووصف المحتجون فهمي بـ"الإرهابي"، ووقعت مشاجرات بينهم وبين الشرطة عند مدخل المبنى الذي يقيم فيه فهمي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: البنك الدولي يقول إن أكثر من نصف اللبنانيين أصبحوا تحت خط الفقر

العراق

- أصدرت الشرطة العراقية، يوم الثلاثاء، بعد تحريات، أمر قبض بحق 13 مسؤول بدائرة صحة محافظة ذي قار على خلفية الحريق الذي شهده جناح عزل مرضى كورونا بمستشفى الحسين التعليمي بجنوب العراق والذي أودى بحياة 92 شخص، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العراق: ارتفاع قتلى حريق مستشفى العراق

الولايات المتحدة

- واصل معدل التضخم في الولايات المتحدة ارتفاعه السريع في يونيو، حيث ارتفع بأسرع وتيرة له منذ ما يقرب من 13 عام، إذ ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في يونيو الماضي بنسبة 5.4% على أساس سنوي، وهي أكبر قفزة على أساس سنوي منذ أغسطس 2008، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: بايدن يبارك بينيت على رئاسته للحكومة الإسرائيلية

شحن

- يتوقع مالكو سفينة إيفرجيفين، التي جنحت في قناة السويس في مارس الماضي وأغلقت الممر المائي لنحو أسبوع معطلة حركة التجارة العالمية، أن يواجهوا عدة مئات أو آلاف من الدعاوى القضائية، بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ يوم الثلاثاء.

وخلال جلسة محكمة في لندن الثلاثاء فاز المحامون بأمر من المحكمة بتعليق أي دعاوى محتملة لمدة شهرين.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السفينة إيفر جيفين: نصف مليار دولار تنهي أزمة السفينة الجانحة إيفر جيفين

تكنولوجيا

- تعمل شركة التكنولوجيا "أبل" على خدمة جديدة تتيح للمستهلكين الدفع مقابل أي عملية شراء عبر "أبل باي" على أقساط بمرور الوقت، وهي الخدمة المعروفة عالميا باسم "اشترِ الآن، وادفع لاحقا"، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرغ يوم الثلاثاء.

 وستحمل الخدمة القادمة اسم "أبل باي لاتر" وستستخدم الشركة بنك جولدمان ساكس كمقرض للقروض اللازمة لعروض الأقساط، بحسب ما نقلته الوكالة عن أشخاص مطلعين على الأمر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول شركات التكنولوجيا: أي أزمة؟ عمالقة التكنولوجيا يحققون أرباح كبيرة هذا العام

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام