موجز زاوية: عُمان والإمارات تتأهبان لإعصار "شاهين"

وترامب يلجأ للقضاء لإعادة حساب تويتر

  
خريطة يظهر عليها إعصار شاهين- صورة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الإماراتية

خريطة يظهر عليها إعصار شاهين- صورة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الإماراتية

* تم التحديث بخبر عن الإكسبو وآخر عن تونس

عُمان والإمارات تستعدان لإعصار "شاهين"

- اتخذت كل من عُمان والإمارات عدة تدابير استعدادا لإعصار "شاهين" الذي وصل إلى بحر العرب، ويتوقع أن يضرب يوم الأحد سواحل عُمان. ومنحت عُمان العاملين بالقطاعين العام والخاص اجازة رسمية يوم الأحد والاثنين بسبب الأجواء المناخية في كل أنحاء البلاد ماعدا محافظتي ظفار والوسطى، وقالت إنها قد تضطر إلى إخلاء بعض المناطق الساحلية وكذلك المناطق الواقعة بالقرب من مجاري الأودية، بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

ومن المتوقع أن تشهد عدة محافظات بعُمان من بينها العاصمة مسقط أمطار غزيرة يوم الأحد ستؤدي إلى فيضان الأودية، مع ارتفاع الموج في البحر إلى 12 متر واحتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة.

 وذكرت هيئة مطارات عٌمان على حسابها  على تويتر أنها قررت تأجيل وإعادة جدولة الرحلات من وإلى مطار  مسقط حتى مساء الأحد أو إشعار آخر بسبب العاصفة شاهين.

وفي الإمارات، منعت السلطات ارتياد الشواطئ والبحر خلال فترة الحالة الجوية، وكذلك الاقتراب من مناطق الأودية وجريان السيول والأماكن المنخفضة، حيث تتوقع السلطات تأثر بعض المناطق في جنوب وشرق البلاد مثل الفجيرة والعين بدءا من الأحد وحتى يوم الثلاثاء، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

للمزيد: عمال الإنقاذ يبحثون عن ناجين بعد إعصار إندونيسيا

ارتفاع وفيات عمال إكسبو إلى 6

- قالت كونيد ماجيتشن ممثلة معرض إكسبو 2020 دبي العالمي،  في إفادة يوم الأحد بحسب رويترز، إن 3 عمال ممن كانوا يعملون بالمشروع توفوا بعد إصابتهم بمرض كوفيد-19 ليرتفع بذلك عدد الوفيات منذ 2015 إلى ستة عمال.

للمزيد:  إكسبو دبي والمستقبل

أوبك بلس تبحث زيادة إنتاج النفط

- نقلت وكالة بلومبرغ، يوم السبت، عن بعض مندوبي الدول الأعضاء بتحالف "أوبك بلس" ومحللة قولهم إن التحالف سيبحث في اجتماع غدا الاثنين زيادة الإنتاج، وإن الزيادة قد تكون أكبر من ال400 ألف برميل يوميا المتفق عليها حاليا، في ظل نقص المعروض الذي عزز الطلب.

للمزيد: ستاندرد آند بورز تقول إن التحول للطاقة النظيفة لن يضر شركات النفط بالخليج كبقية العالم

ريلاينس الهندية تؤسس شركة للنفط في الإمارات

- قالت شركة ريلاينس إندستريز، يوم السبت بحسب رويترز، إنها أسست شركة تابعة مملوكة لها بالكامل في الإمارات، باستثمارات تبلغ مليون دولار، ستعمل في مجال تجارة النفط والمنتجات البترولية والبتروكيماوية وكذلك السلع الزراعية. وريلاينس يسيطر عليها الملياردير الهندي موكيش أمباني.

للمزيد: إلى أي مدى سينعش إكسبو 2020 دبي القطاع العقاري؟

ستاندرد آند بورز تحسن نظرتها لعٌمان

- عدلت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لعُمان إلى إيجابية من مستقرة مع ارتفاع أسعار النفط وخطط السلطنة للإصلاح المالي التي من المتوقع أن تقلص عجز الموازنة وتبطئ زيادة مستويات الدين في الأعوام الثلاثة المقبلة وأبقت الوكالة على تصنيفاتها الائتمانية للسلطنة كما هي.

للمزيد: عُمان ترفع حظر التجوال وتعيد فتح الأنشطة التجارية

إعلان نتائج أول انتخابات تشريعية في قطر

- أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات أول مجلس شورى في قطر نتائج عملية الاقتراع والتي أسفرت عن فوز 30 مرشح بعضوية المجلس، ولم تتضمن أسماء الفائزين التي أعلنتها وزارة الداخلية القطرية أي من نحو 28 سيدة خضن الانتخابات.

 ويبلغ إجمالي عدد النواب 45 ويعين أمير قطر ال15 الباقين.

للمزيد: الانتخابات التشريعية في قطر.. ما هو دور مجلس الشورى؟

فرنسا قد تراجع قرار خفض تأشيرات التونسيين

- قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لنظيره التونسي خلال محادثة هاتفية إن قرار باريس بتخفيض عدد التأشيرات الممنوحة للتونسيين الراغبين في السفر إلى فرنسا "قابل للمراجعة"، وذلك بعد أن عبر قيس سعيد عن أسفه لهذا القرار، بحسب بيان للرئاسة التونسية يوم السبت.

كانت باريس أعلنت الثلاثاء الماضي خفض عدد التأشيرات الممنوحة لمواطني المغرب والجزائر وتونس، بدعوى أن الدول الثلاثة رفضت إصدار تصاريح قنصلية لإعادة مهاجرين ترغب فرنسا في ترحيلهم من أراضيها.

للمزيد: هل سيستمر مشهد "من النهاردة.. أنا الحكومة" في تونس؟

اعتقال برلماني وإعلامي في تونس

- ألقت الشرطة التونسية، يوم الأحد، القبض على عبد اللطيف العلوي عضو البرلمان التونسي عن ائتلاف الكرامة الديني المحافظ وعلى الإعلامي بقناة الزيتونة عامر عياد، بحسب ما نشرته صفحتي العلوي وقناة الزيتونة على فيسبوك. والزيتونة هي قناة تونسية خاصة بدأت البث عام 2012.

ولم تذكر الصفحتان أسباب الاعتقال. ولم تورد وكالة الأنباء الرسمية ولا صفحة وزارة الداخلية الأمر.

للمزيد: ديمقراطية تونس في خطر بعد إنفراد الرئيس بالسلطة

تصريحات ماكرون تؤجج خلاف مع الجزائر

- قررت الجزائر، يوم السبت، استدعاء سفيرها لدى باريس "للتشاور" بسبب تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قالت الجزائر إنها تشكل تدخل في الشأن الداخلي، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

ونقلت وسائل إعلام عن ماكرون قوله إن "تاريخ رسمي" للجزائر "أُعيد كتابته بالكامل" وفق قوله، وهو "لا يستند إلى حقائق" إنما على "خطاب يرتكز على كراهية فرنسا"، بحسب قناة فرانس 24. وتتهم  الجزائر فرنسا بالقيام بجرائم استعمارية وقت الاحتلال.

للمزيد: الجزائر تبدأ إنتاج لقاح سبوتنيك في الروسي خلال أسابيع 

مصر مرشحة لاستضافة قمة المناخ

- قال جون كيري المبعوث الأمريكي للمناخ جون كيري، يوم السبت بحسب عدة وسائل إعلام، إن مصر تم اختيارها كمرشحة لاستضافة مؤتمر قمة المناخ في نسخته الـ27 للعام المقبل الذي ترعاه الأمم المتحدة.

للمزيد: طرح "إي فاينانس" المصرية في البورصة

عقار مضاد لكورونا يقلل خطر الوفاة ودخول المستشفى

- قالت شركة ميرك الأمريكية للأدوية إن نتائج تجارب سريرية مؤقتة لعقار تجريبي لعلاج مرض كوفيد-19 يحمل اسم "مولنوبيرافير" أظهرت أنه يقلل خطر دخول المستشفى أو الوفاة بنحو النصف، مضيفة أن النتائج إيجابية للغاية، وأنها ستتقدم خلال الأسبوعين المقبلين بطلب للحصول على ترخيص استخدام العقار في الولايات المتحدة، بحسب تقرير لبي بي سي يوم السبت.

للمزيد: مصر تتوسع في تصنيع لقاحات كورونا

ترامب يلجأ للقضاء لإعادة حسابه على تويتر

- طلب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من قاضي إعادة تفعيل حسابه على موقع تويتر، الذي أوقفته الشركة منذ مطلع العام الجاري بعدما اتهم بحشد أنصاره لاقتحام مبنى الكونغرس، بحسب ما نقلته شبكة سي إن إن الأمريكية يوم السبت عن وثائق المحكمة.

ويقول ترامب ان تويتر ابقى على حساب طالبان بينما أوقف حسابه وهو لا يزال رئيس.

للمزيد عن أمريكا: كيف سيؤثر ساكن البيت الأبيض الجديد على الاقتصادات العالمية والعربية؟

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام