موجز زاوية: عودة المسجد الحرام والمسجد النبوي للعمل بكامل طاقتهما

وتونس تسعى لدعم مالي من السعودية والإمارات

  
الحرم المكي في السعودية، 20 يوليو 2021- رويترز

الحرم المكي في السعودية، 20 يوليو 2021- رويترز

REUTERS/Ahmed Yosri

عودة المسجد الحرام والمسجد النبوي لاستقبال المعتمرين بكامل طاقتهما

- تبدأ السعودية اعتبارا من اليوم الأحد، العودة لاستقبال المعتمرين والمصلين في المسجد الحرام  والمسجد النبوي بكامل طاقتهما الاستيعابية ضمن قرار تخفيف  الإجراءات الاحترازية في المملكة، بحسب بيان للرئاسة العامة للمسجد الحرام والمسجد النبوي.

ويبدأ العمل بقرار تخفيف الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا اعتبارا من الأحد، ويشمل ذلك عدم الإلزام بارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة، وبالنسبة للمطعمين الحاصلين على جرعتين من اللقاح سيتم إلغاء التباعد والسماح باستخدام كل الطاقة الاستيعابية في المطاعم والسينمات والتجمعات والمواصلات العامة، والسماح بإقامة وحضور المناسبات مثل الأفراح دون التقيد بعدد، بحسب وزارة الداخلية السعودية.

للمزيد: التضخم في السعودية يعاود الصعود خلال سبتمبر

مشروع سياحي جديد للصندوق السيادي السعودي

- أعلن صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي)، يوم السبت، إطلاق مشروع سياحي جديد يحمل اسم "THE RIG" - الذي سيستوحى فكرة تصميمه من منصات النفط - على الخليج العربي، ويمتد على مساحة تزيد عن 150 ألف متر مربع، ويضم 3 فنادق، ومجموعة مطاعم عالمية، ومهابط للطائرات المروحية، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس). 

لكن الصندوق لم يفصح عن تكلفة المشروع، وهذا ليس أول مشروع سياحي للصندوق إذ يشارك أيضا في مشروع البحر الأحمر السياحي بالمملكة.

للمزيد: تطورات مشروع البحر الأحمر السياحي في السعودية

"أبوظبي للاسثمار" يقترب من صفقة بـ 7 مليارات دولار

- يوشك جهاز أبوظبي للاستثمار، صندوق الثروة السيادي لأبوظبي، من حسم صفقة استحواذ على أصول منتج الشاي التابع لشركة "يونيليفر" البريطانية خلال الفترة المقبلة، في صفقة قد تبلغ قيمتها نحو 7 مليار دولار، بحسب ما نقله الموقع الإلكتروني لقناة العربية السعودية يوم السبت عن مصادر مصرفية مطلعة على الأمر.

للمزيد: الإمارات تفكر في طرح سندات بالعملة المحلية

تونس تسعى لدعم مالي من السعودية والإمارات

-  تخوض تونس محادثات متقدمة للغاية مع كل من السعودية والإمارات للحصول على تمويل لدعم الميزانية العامة للدولة، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ يوم الأحد عن مدير التمويل والمعاملات الخارجية في البنك المركزي التونسي عبد الكريم الأسود. لكنه لم يفصح عن حجم الدعم المالي الذي تجرى المحادثات بشأنه.

للمزيد: الاقتصاد التونسي من وقت الربيع العربي إلى الآن

ارتفاع الدين الخارجي لمصر

- أظهرت بيانات البنك المركزي المصري ارتفاع الدين الخارجي لمصر بنحو 3.018 مليار دولار خلال الربع الرابع من العام المالي الماضي، أي في الفترة من أبريل ليونيو 2021، مقارنة بالربع الثالث، ليسجل في نهاية يونيو الماضي 137.85 مليار دولار مقابل 134.841 مليار في نهاية مارس السابق عليه، بحسب وسائل إعلام مصرية.

للمزيد: فيديو لتحويلات المصريين في الخارج

ونظام الدعم "المكلف" يحتاج لإصلاح ضروري

- قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم السبت أثناء افتتاح مشروع حكومي، إن نظام الدعم الحكومي في البلاد مُكلف ومُتضخم ويحتاج إلى إصلاح ضروري، مشيرا إلى أن عدم وجود رقمنة كافية للبيانات في مصر على مر السنين فتح الباب أمام سوء تخصيص موارد الدولة، وهو ما أدى إلى وجود قدر من الفساد، ما يتطلب رقمنة برنامج الدعم لضمان وصول الدعم للمواطنين الأكثر احتياجا بالفعل، بحسب قناة الشرق السعودية.

للمزيد: مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر

"جي إف إتش" تؤكد نيتها الاستحواذ على مصرف الخليج التجاري

- قالت مجموعة "جي إف إتش" المالية البحرينية، في بيان يوم الأحد، إنها أخطرت المصرف الخليجي التجاري في البحرين بتأكيد نيتها في العرض الذي قدمته بغرض الاستحواذ  على 100% من أسهم المصرف. 

للمزيد: نظرة على صفقات "جي إف إتش" المالية في 2021

إيفرغراند الصينية المتعثرة تبحث هيكلة وبيع أصول

- يجري شيا هايغون الرئيس التنفيذي لمجموعة إيفرغراند الصينية المتعثرة والمديونية بأكثر من 300 مليار دولار محادثات في هونغ كونغ مع بنوك استثمار ودائنين بشأن إعادة هيكلة محتملة وبيع أصول، بحسب ما نقلته رويترز يوم السبت عن مصادر.

للمزيد: هل نترقب "غراند" انهيار لإيفرغراند الصينية؟

النفط يتخطى حاجز الـ 85 دولار 

- ألقى نقص المعروض من النفط وارتفاع الطلب بظلالهما على سوق النفط، إذ ارتفع خام برنت  يوم الجمعة ل 85.1 دولار للبرميل، بحسب وكالة بلومبرغ.

للمزيد: ارتفاع البترول يزيد الإقبال على البورصة السعودية

ماكرون أول رئيس فرنسي يقر بمجزرة بباريس ضد جزائريين قبل 60 عام 

- أصبح إيمانويل ماكرون أول رئيس فرنسي يعترف بارتكاب الشرطة الفرنسية جرائم بحق متظاهرين جزائريين قبل 60 عام في باريس أدت إلى مقتل العشرات منهم، عندما فرقت الشرطة  المتظاهرين الجزائريين الذي خرجوا في عام 1961 ضد حظر تجول ليلي مفروض على الجزائريين فقط في العاصمة الفرنسية، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم السبت.

وشارك ماكرون، يوم السبت، في إحياء ذكرى الحادث قرب الجسر فوق نهر السين، والذي كان نقطة انطلاق مسيرة الجزائريين عام 1961، والتي يخشى نشطاء أن المئات ربما قتلوا فيها، إذ لم يتضح مطلقا العدد المحدد لضحاياها. وكانت هذه الحادثة ممنوعة من التناول في فرنسا على مدى عقود.

للمزيد: الجزائر تبدأ إنتاج لقاح سبوتنيك في الروسي خلال أسابيع 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام