موجز زاوية: رئيس تونس يكشف نهب 4.8 مليار دولار من الأموال العامة

والنفط يرتفع فوق 75 دولار

  
الرئيس التونسي، قيس سعيد، 23 أكتوبر 2019. رويترز.

الرئيس التونسي، قيس سعيد، 23 أكتوبر 2019. رويترز.

REUTERS/Zoubeir Souissi

*تم التحديث بخبر عن قطر

تونس 
- واصل الرئيس التونسي قيس سعيد، الأربعاء، سلسلة القرارات التي بدأها مطلع الأسبوع على إثر خروج احتجاجات شعبية تطالب بإقالة الحكومة وحل البرلمان. ومساء الأربعاء أصدر سعيد قرار بعزل رئيس محطة التلفزيون الوطنية محمّد لسعد الداهش، بحسب الرئاسة التونسية.

وفي لقاء عقده سعيد الأربعاء مع رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، كشف أن لديه تقارير من لجنة تقصي الحقائق حول الرشوة والفساد بأسماء 460 شخص سرقوا 13.5 مليار دينار تونسي (4.8 مليار دولار) من أموال الشعب التونسي، داعيا إلى "صلح جزائي"، ومؤكدا على عدم وجود نية المساس برجال الأعمال. 

وعلى صعيد منفصل وبعد المظاهرات التي خرجت احتجاجا على سوء التعامل مع أزمة فيروس كورونا، أصدر الرئيس التونسي مساء الأربعاء أمر رئاسي بتشكيل قاعة عمليات لإدارة جائحة كوفيدـ19، تضم ممثلين من مختلف الوزارات، ستضطلع بمتابعة تطور الوضع الصحي بالبلاد، ومدى تطبيق الإجراءات الصحية، والمخزون الاستراتيجي لمستلزمات مجابهة الجائحة، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتلقيح، بحسب بيان للرئاسة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: قضاء تونس يحقق في تلقي أحزاب بينها حركة النهضة تمويل أجنبي

قطر
- قال الديوان الأميري في قطر، في بيان يوم الخميس، إن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني عيّن سفيرين إلى مصر وليبيا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: تطور التضخم السنوي في قطر خلال 2021

لبنان
- قال رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة في لبنان نجيب ميقاتي، يوم الأربعاء، أن لديه الدعم الدولي والخبرة التجارية لوقف انحدار البلاد نحو انهيار اقتصادي واجتماعي، بحسب مقابلة مع وكالة بلومبرغ نشرت الأربعاء.

"لدي الدعم الدولي المطلوب من الاتحاد الأوروبي، وعلى الأخص من فرنسا"، مضيفا: "وأثق من أن الولايات المتحدة ستكون منفتحة على الدعم أيضًا"، بخلاف المساعدة التي تقدمها واشنطن بالفعل لجيش لبنان.

وعلى نهج رئيس حكومة تصريف الأعمال، حسان دياب، حذر ميقاتي من تداعيات أزمة لبنان، وقال إنه إذا وصل لبنان إلى انهيار كامل، فإن ذلك سيكون قنبلة تصدم الشرق الأوسط بأكمله.

وأضاف بأنه لا يمكنه إخماد الحريق، لكنه يستطيع: "منعه من الانتشار، وهذا ما أنوي فعله وآمل أن أفعله في أول 100 يوم في المنصب".

وحول تشكيل الحكومة الجديدة، أشار إلى أنه لمس قبول من الرئيس اللبناني ميشال عون حول مقترحاته بشأن التشكيل.

- طلب الرئيس اللبناني ميشال عون، يوم الأربعاء، الاستعانة بقبرص في إطفاء الحرائق المندلعة في منطقة عكار الواقعة بأقصى شمال لبنان في حال تطورت الحرائق، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: من هو نجيب ميقاتي رئيس الوزراء المكلف الجديد في لبنان؟

السعودية
- قال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص في السعودية ريان نقادي، في مقابلة مع قناة العربية السعودية نشرت يوم الأربعاء، إن المملكة ستواصل مشروعات التخصيص لمختلف القطاعات في السعودية ومن بينها قطاع التعليم، باستثناء قطاع تحلية المياه.

- انخفضت أرباح الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 46.1% مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، لتبلغ 38 مليون ريال سعودي (10مليون دولار أمريكي)، بحسب النتائج المالية للشركة المنشورة الخميس على البورصة السعودية.

وأرجعت الشركة انخفاض الأرباح إلى تراجع القوة الشرائية للمستهلك، وانكماش قاعدة المستهلكين، وارتفاع أسعار المواد الخام، والتحديات العالمية لسلسلة الإمدادات وتتمثل بشكل رئيسي في زيادة تكاليف الشحن.

- قالت وزارة الصحة السعودية، في بيان مساء الأربعاء، إنه يمكن للمصابين بكورونا الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح بعد مرور 10 أيام فقط على الإصابة، مضيفة أن إعلانها هذا يأتي "وفقاً للدراسات الطبية التي أثبتت سلامة ومأمونية هذا الإجراء".

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: صادرات البترول السعودية تقفز 147% في مايو

عُمان
- قررت سلطنة عٌمان مد العمل بحظر التجوال الذي تفرضه لمكافحة انتشار فيروس كورونا اعتبارا من يوم الخميس وحتى إشعار آخر، مع تقليص عدد ساعات الحظر ليكون من الساعة العاشرة مساءً حتى الرابعة صباحاً، وذلك على الرغم من انخفاض أعداد الإصابات الجديدة بالفيروس، بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول عُمان: اقتصاد عُمان في 20 عام

الكويت

- أعفى أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، مساء الأربعاء، وزير شؤون الديوان الأميري علي الجراح من منصبه بعد موافقة مجلس الوزراء، دون إبداء أسباب للقرار، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: كورونا والكويت، كيف يبدو الوضع؟

الولايات المتحدة

- حافظ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي)، بحسب بيان له يوم الأربعاء، على أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية بين 0 و0.25%.

وقال إن استمرار التقدم في عمليات التطعيم أدى إلى مواصلة تحسن مؤشرات النشاط الاقتصادي والتوظيف.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: طوابير طويلة مع تفاقم نقص الغاز في الولايات المتحدة

المغرب وإسرائيل
- صرحت وزارة الخارجية الإسرائيلية، يوم الأربعاء، لصحيفة تايمز أوف إسرائيل بأن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد سيقوم بأول زيارة رسمية إلى المغرب يومي 11 و12 أغسطس المقبل، من أجل افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط رسميا.

وهذه أول زيارة لوزير خارجية إسرائيلي إلى المغرب وتأتي بعد أيام من انطلاق أول رحلة طيران تجارية بين المغرب وإسرائيل. وكان البلدان أعلنا نهاية العام الماضي إقامة علاقات دبلوماسية بينهما.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول التطبيع مع إسرائيل: تسلسل زمني بإعلان 4 دول عربية تطبيع علاقاتها مع إسرائيل

سد النهضة

- قال وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، يوم الأربعاء، إن إثيوبيا خزنت فقط 4 مليارات متر مكعب من المياه في بحيرة سد النهضة، رغم إعلانها سابقا أنها سوف تحتجز 13.5 مليار متر مكعب من المياه، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

وشدد الوزير على أن  الحصول على المعلومات والبيانات بشأن الملء والتشغيل لسد النهضة حق قانوني وليس منحة، وفقا للقانون الدولي للمياه العابرة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول سد النهضة: مصر تعلن فشل جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة

الصين والولايات المتحدة

- قال مصدر مطلع لقناة سي إن بي سي، يوم الأربعاء، إن بكين ستواصل السماح للشركات الصينية بالاكتتاب العام في الولايات المتحدة طالما أنها تفي بمتطلبات الإدراج، وذلك بعدما أدت سلسلة من الإجراءات التنظيمية في الصين خلال الأسابيع القليلة الماضية إلى زيادة مخاوف المستثمرين من أن بكين تحاول منع تدفقات رأس المال الأجنبي إلى الأصول الصينية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العلاقات بين الولايات المتحدة والصين: الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين؟

نفط
- واصل النفط مكاسبه يوم الخميس، بعد أن سجلت مخزونات الخام والوقود الأميركية انخفاضات قوية، إذ ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط في نيويورك قرب 73 دولار للبرميل، فيما صعد برنت إلى 75 دولار للبرميل، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي: النفط.. ماذا بعد؟


(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام