موجز زاوية: خام برنت يرتفع لأعلى مستوى في 3 سنوات

بعد اجتماع أوبك+

  
شعار منظمة أوبك، 14 أبريل 2020- رويترز

شعار منظمة أوبك، 14 أبريل 2020- رويترز

* تم التحديث بخبر عن لقاح جونسون

تحالف أوبك+ يتفق على زيادة الإنتاج خلال نوفمبر وبرنت يرتفع

- اتفق تحالف أوبك بلس (منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاؤها)، خلال اجتماع الاثنين، بلغت مدته 25 دقيقة على استمرار زيادة الإنتاج ب 400 ألف برميل يوميا في شهر نوفمبر، وذلك بناء على الوضع الحالي بسوق النفط والتوقعات المستقبلية. ومن المقرر أن يجتمع التحالف في 4 نوفمبر المقبل للنظر في مستوى الإنتاج في ما بعد، بحسب بيان على الموقع الإلكتروني لمنظمة أوبك.

وأرتفعت العقود الآجلة لخام برنت ل 82.04 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى في 3 سنوات، بحسب رويترز،  بعد قرار أوبك+ عدم زيادة الانتاج عن ال400 ألف برميل في اليوم.

وأرامكو تستكمل رفع طاقتها الإنتاجية بحلول 2027

- تعتزم شركة النفط السعودية أرامكو استكمال مشروع رفع طاقتها الإنتاجية من النفط بمقدار مليون برميل يوميا بحلول عام 2027 ليصل الإجمالي إلى 13 مليون برميل يوميا، بحسب ما نقلته رويترز عن الرئيس التنفيذي للشركة أمين ناصر خلال مشاركته يوم الاثنين في مؤتمر عقد أون لاين.

للمزيد: ستاندرد آند بورز تقول إن التحول للطاقة النظيفة لن يضر شركات النفط بالخليج كبقية العالم

تراجع مؤشر مديري المشتريات لمصر والإمارات وتحسن كبير للسعودية 

- تراجع مؤشر مديري المشتريات الذي يقيس أوضاع ونمو القطاع الخاص غير النفطي في كل من مصر والإمارات خلال شهر سبتمبر الماضي ليسجل 48.9 نقطة  من 49.8 في أغسطس في مصر عاكسا انكماش هو الأدنى في 4 أشهر، فيما تراجع المؤشر الخاص بالإمارات إلى 53.3 نقطة من 53.8 ليظل في نطاق النمو، فيما ارتفع المؤشر الخاص بالسعودية إلى 58.6  من 54.1 نقطة عاكسا بذلك أكبر ارتفاع له منذ أن بدأ جمع البيانات  قبل 12 عام، بحسب بيانات المؤشر الصادرة يوم الثلاثاء.

للمزيد: مشكلات الشحن عالميا ترفع تكاليف الإنتاج اللانفطي في الإمارات والسعودية ومصر

السعودية تسجل مستوى قياسي للصادرات غير النفطية

- سجلت الصادرات غير النفطية للسعودية أعلى رقم في تاريخها إذ بلغت 255 مليار ريال سعودي (نحو 68 مليار دولار) خلال الفترة من يونيو 2020 وحتى يونيو الماضي 2021، بحسب ما نقله مركز التواصل الحكومي على حسابه على تويتر يوم الاثنين عن وزير التجارة و الإعلام السعودي ماجد القصبي.

للمزيد: الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على 25% من "إعمار المدينة"

الصندوق السيادي المصري  يخطط لتحويل وسط القاهرة لمركز أعمال

- قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان الاثنين إن الصندوق يخطط لتطوير وسط القاهرة ليصبح مركز للأعمال، مع تطوير مجموعة من الأصول الجديدة، تتركز على إعادة استغلال المباني القديمة، بحسب موقع قناة سي إن بي سي عربية.

وارتفاع احتياطات مصر من النقد الأجنبي

- قال البنك المركزي المصري، يوم الاثنين، إن احتياطيات النقد الأجنبي ارتفعت بنهاية سبتمبر إلى 40.825 مليار دولار من 40.672 في نهاية أغسطس.

للمزيد: فيديو.. تحويلات المصريين في الخارج

الكشف عن شركة خاصة مملوكة سرا لحاكم مصرف لبنان وعقارات ب 106 مليون دولار للملك عبدالله

- كشفت تسريبات للسجلات المالية، المعروفة باسم وثائق "باندورا"، امتلاك حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لشركة خاصة يشغل منصب مديرها العام، تأسست قبل 14 عام وتحمل اسم "AMANIOR"، وهو ما يعد مخالفة صريحة لقوانين منصبه، التي تلزمه بعدم المشاركة في إدارة شركات خاصة أو الحصول على أي دخل من مؤسسة خاصة، بحسب تقرير لقناة الشرق السعودية يوم الاثنين.

وأظهرت الوثاق أيضا امتلاك ملك الأردن عبدالله 14 عقار في أمريكا والمملكة المتحدة ب 106 مليون دولار وقد قال الديوان الملكي في بيان ان الملك حصل على العقارات من ثروته الشخصية.

صندوق سيادي للبنان واتجاه لخصخصة الكهرباء

- قال وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام إن هناك إعادة طرح موضوع الصندوق السيادي الذي سيضم أصول الدولة المرشحة للبيع لدعم نهوض اقتصاد البلاد، مضيفا أن هناك أيضا طرح لخصخصة الكهرباء وان بلاده لا تحتاج  إلى 10 أو 15 عام لتحقيق الإصلاح، بل إلى 5 سنوات فقط، بحسب مقابلة للوزير مع قناة الشرق السعودية نُشرت يوم الاثنين.

للمزيد: لبنان يستأنف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي

خسائر قطاع الطيران قد تصل إلى 52 مليار دولار هذا العام

- توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، في تقرير يوم الاثنين، أن قطاع الطيران في العالم سيسجل خسائر تصل إلى 52 مليار دولار خلال العام الجاري، على أن تنخفض إلى 12 مليار دولار في العام المقبل، على أن تبلغ خسائر شركات الطيران الشرق أوسطية 6.8 مليار دولار و4.6 مليار دولار في عامي 2021 و2022 على التوالي.

للمزيد: طيران الإمارات تستهدف توظيف 3,500 

جونسون تطلب تصريح لإعطاء جرعة معززة من لقاحها

- قالت شركة جونسون آند جونسون الأمريكية، في بيان يوم الثلاثاء، إنها قدمت بيانات إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على تصريح لإعطاء جرعة تنشيطية من لقاحها الواقي من فيروس كورونا لمن تبلغ أعمارهم 18 عام أو أكثر.

للمزيد: اللقاحات والمستقبل.. كيف الحال؟

إيرادات قوية لأحدث أفلام جيمس بوند

- قالت شركة يونيفرسال بيكتشرز، يوم الاثنين بحسب رويترز، إن أحدث أفلام جيمس بوند الذي يحمل اسم "نو تايم تو داي"، الذي تأجل عرضه لأكثر من مرة، حصد 121 مليون دولار على مستوى العالم. والفيلم هو الأول من هوليوود الذي تزيد إيراداته على 100 مليون دولار في زمن  كورونا بدون عرضه في الصين  أكبر سوق للأفلام في العالم.

للمزيد: "ما وراء الطبيعة" .. من روايات رائجة إلى أول عمل مصري على نتفليكس

عودة فيسبوك وواتس آب للعمل بعد توقف 6 ساعات

قالت شركة فيسبوك، في تغريدة في وقت مبكر من صباح الثلاثاء، إن موقعها وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى التي تملكها وهي واتس آب وإنستغرام عادت للعمل بشكل طبيعي بعد توقف دام لساعات يوم الاثنين.

وخسر مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ أكثر من 6 مليارات دولار من ثروته بعد تراجع أسهم فيسبوك في البورصة نتيجة العطل الذي أصاب مواقع التواصل الاجتماعي المملوكة للشركة، ليتراجع بذلك ترتيبه في قائمة أثرياء العالم، بحسب وكالة بلومبرغ.

وكانت المرة الأخيرة التي تعرض فيها فيسبوك لعطل بهذا الحجم في عام 2019، بحسب بي بي سي عربي.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام