موجز زاوية: حريق بسفينة تجارية في دبي

والسيطرة على أسد طليق في العاصمة السعودية

  
صورة لدبي، مقدمة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

صورة لدبي، مقدمة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

* تم تحديث خبر الإمارات

الإمارات

- سٌمع دوي انفجار منتصف ليل الأربعاء في عدة مناطق في دبي وذكر المكتب الإعلامي لدبي بعد قليل انه حدث حريق في سفينة تجارية في منطقة جبل علي بدبي ولم يصفر الحريق عن إصابات أو وفيات وتم احتاوئه.

وقالت منى المري، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة دبي للعربية ان الحادث وقع بسبب وجود مواد قابلة للاشتعال في حاوية على متن السفينة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الإمارات:  إجراءات سفر جديدة للمواطنين والمقيمين في أبوظبي

نفط

- قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، في إفادة صحفية يوم الثلاثاء، إن مسؤولي الإدارة الأمريكية أجروا محادثات رفيعة المستوى مع مسؤولين من السعودية والإمارات على خلفية الخلاف في مجموعة أوبك بلس (أوبك وحلفائها) بشأن اتفاق زيادة إنتاج النفط، بحسب شبكة سي إن إن الأمريكية.

وأضافت أن الولايات المتحدة تأمل في أن تؤدي المحادثات إلى اتفاق "من شأنه تعزيز الوصول إلى طاقة اعتمادية وميسورة التكلفة".

وأجرت دول مجموعة أوبك بلس محادثات يومي الخميس والجمعة الماضيين حول زيادة الإنتاج دون التوصل إلى اتفاق، لتقرر الدول عقد جولة جديدة من المحادثات الاثنين إلا أنها أُلغيت.

يأتي هذا، فيما هبطت أسعار النفط في نهاية تعاملات الثلاثاء بعدما بلغت أعلى مستوى لها في 6 سنوات بفعل الغموض بشأن اتفاق أوبك بلس. وتراجع خام غرب تكساس الوسيط 2.4% ليسجل 73.37 دولار للبرميل، فيما هبط خام برنت القياسي العالمي 3.4% ليبلغ 74.53 دولار للبرميل، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: حل خلافات "أوبك +" قد يستغرق بعض الوقت

السعودية

- نقلت وكالة بلومبرغ يوم الثلاثاء عن ثلاثة أشخاص مطلعين قولهم إن السعودية تدرس تعديل نظام المعاشات التقاعدية عن طريق رفع سن التقاعد لزيادة مساهمة الموظفين في إيرادات صندوق المعاشات، إذ تواجه الحكومة السعودية عجز اكتواري يقدر بنحو 800 مليار ريال سعودي (213 مليار دولار) في صندوق التقاعد.

والعجز الاكتواري هو الفرق بين التزامات الضمان الاجتماعي المستقبلية ومعدل دخل صندوق الضمان الاجتماعي.

ويتضمن المقترح أيضا مطالبة العمال بالمساهمة بجزء أكبر من رواتبهم في المؤسسة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، التي تدير معاشات تقاعد القطاعين العام والخاص.

- أغلق المركز الوطني لإدارة الدين، يوم الثلاثاء، إصداره لشهر يوليو من برنامج صكوك حكومة السعودية بالريال السعودي بمبلغ قدره 10.412 مليار ريال سعودي (نحو 2.8 مليار دولار)، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وتضمن الإصدار شريحتين، الأولى تبلغ 6.462 مليار ريال (نحو 1.7 مليار دولار) تُستحق في عام 2031، والثانية 3.95 مليار ريال (نحو 1.1 مليار دولار) تُستحق في عام 2035.

- قال المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في السعودية، في بيان يوم الثلاثاء، إن فريقه سيطر على أسد طليق كان يتجول فوق سطح أحد المنازل في حي الرمال بالعاصمة الرياض بعد أن رصده أهالي الحي.

ولم تقع أضرار على الأسد أثناء التعامل معه بمساعدة الأمن البيئي والدفاع المدني. وذكر البيان أن القانون يعاقب تربية الحيوانات المفترسة بعقوبة تصل ل 10 سنوات سجن أو 30 مليون ريال أو كلاهما. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: استراتيجية السعودية الجديدة للنقل: التأثير المحلي والإقليمي

مصر

- قال البنك المركزي المصري، يوم الثلاثاء، إن صافي الاحتياطيات الأجنبية ارتفع بنهاية شهر يونيو إلى 40.584 مليار دولار أمريكي من 40.468 مليار دولار في مايو.

- تغادر يوم الأربعاء سفينة الشحن العملاقة إيفر جيفين مصر في احتفال تستضيفه هيئة قناة السويس، ويحضره دبلوماسيون من جميع أنحاء العالم ومسؤولون من الشركة المالكة للسفينة، وذلك بعد توصل الهيئة والشركة المالكة للسفينة لتسوية تعويضا عن الخسائر الناجمة عن جنوح السفينة بالممر المائي لعدة أيام في مارس الماضي، بحسب وكالة بلومبرغ.

ويصل حجم التعويض الذي اتفق عليه الطرفان إلى 540 مليون دولار تحصل مصر منه على 240 مليون دولار كدفعة أولى يعقبها سداد مبلغ 330 مليون دولار على دفعات لمدة عام بحسب ما نقلته سكاي نيوز عربية نقلًا عن مصادر مطلعة. وكانت مصر قد طالبت بتعويض يقارب المليار دولار بينما عرضت الشركة 150 مليون دولار. 

وتتحفظ السلطات المصرية منذ مارس الماضي على السفينة، المحملة ببضائع تصل قيمتها إلى نحو مليار دولار.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: تحالف مصري يؤسس منصة استثمار في التعليم

اليمن

- هبط الريال اليمني إلى مستوى تاريخي جديد يوم الثلاثاء، إذ اقتربت العملة اليمنية من حاجز الألف ريال للدولار، وسط موجة غير مسبوقة من الغلاء خصوصًا في أسعار السلع الغذائية في عدن ومحافظات الجنوب بما ينذر بكارثة اقتصادية وانسانية جديدة في البلاد، بحسب وكالة رويترز.

لبنان

- أعربت قطر، يوم الثلاثاء بحسب بيان للرئاسة اللبنانية، عن استعدادها لمساعدة لبنان لحل الأزمات التي يعاني منها على مختلف الأصعدة، وذلك بعدما وجه رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب استغاثة للمجتمع الدولي لمساعدة لبنان المقدم على "كارثة كبرى".

وأعلنت قطر عن دعم الجيش اللبناني بـ70 طن من المواد الغذائية شهريا لمدة عام، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: نحن "على شفير كارثة": استغاثة حكومية للمجتمع الدولي

عُمان

- أعلنت عُمان، يوم الثلاثاء، تدابير مشددة لكبح ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في السلطنة، بحسب وكالة الأنباء العُمانية الرسمية. 


وتشمل تلك التدابير الآتي:

* تمديد فترة الإغلاق المسائي للأنشطة التجاريّة ومنع حركة الأفراد والمركبات بدءا من الساعة الـ 5 مساءً وحتى الـ 4 صباحا، اعتبارا من يوم الجمعة 16 يوليو وحتى صباحِ يوم السبت 31 يوليو.

* عدم إقامة صلاة عيد الأضحى، ومنع التجمعات بكافة أنواعها في مختلف المواقع في جميع محافظات السلطنة.

*  استمرار العمل حتى إشعار آخر بقرارات إغلاق كافة المنافذ البرية للسلطنة، وتعليق إقامة الفعاليات والمؤتمرات الدولية، وإغلاق أنشطة قاعات الأفراح، وتعليق إقامة الفعاليات والأنشطة المحلية ويشمل ذلك الأنشطة الرياضية.   

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول عُمان: عجز الميزانية يتفاقم في أول 5 أشهر من العام

تونس

- قالت وزارة الصحة التونسية، يوم الثلاثاء، إنها سجلت 7930 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا و119 وفاة، وهو رقم قياسي لحالات الإصابة اليومية منذ بدء الجائحة العام الماضي، بحسب وكالة الأنباء التونسية الرسمية.

وارتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى أكثر من 15 ألف حالة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: تونس تطلب مساعدة صندوق النقد.. فما القصة؟ 

سد النهضة 

- دعت الأمم المتحدة إثيوبيا والسودان ومصر، يوم الثلاثاء، إلى تجديد التزامهم بالمحادثات في قضية سد النهضة وحثت الدول الثلاث على تجنب أي عمل أحادي، وذلك بعد يوم من بدء إثيوبيا في ملء خزان السد، بحسب وكالة رويترز.

يأتي هذا فيما قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن "مصر تسعى لخلق علاقات تعاون تحقق المصلحة المشتركة بعيدا عن لغة التهديد، ولكن تبقى كافة الخيارات متاحة من أجل الحفاظ على المصالح الوطنية"، وذلك في تصريحات لقناة العربية يوم الثلاثاء.

ومن المرجح أن يناقش مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة هذا الأسبوع قضية سد النهضة الذي تشيده إثيوبيا بعد أن طلبت مصر والسودان من المجلس بحث القضية.

يأتي هذا فيما طالبت الخارجية الأمريكية الدول الثلاثة بعدم اتخاذ مواقف أحادية من شأنها زيادة التوترات في يتعلق بسد النهضة، بحسب ما جاء في الإفادة الصحفية للمتحدث باسم الوزارة نيد برايس.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تداعيات سد النهضة: تراجعات حادة في البورصة المصرية بسبب أزمة سد النهضة

( تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام