موجز زاوية: الولايات المتحدة تقصف منشآت تابعة لإيران 

على الحدود العراقية السورية

  
العلم الإيراني

العلم الإيراني

REUTERS/Lisi Niesner

* تم التحديث بخبر عن الطيران

القصف الأمريكي

 - قصفت القوات العسكرية الأمريكية منشآت تستخدمها جماعات مسلحة تابعة لإيران على الحدود بين العراق وسوريا، بحسب بيان لوزارة الدفاع الأمريكية.

واستهدفت الغارات  حسب البيان "الميليشيات المدعومة من إيران والتي تشارك في هجمات بطائرات بدون طيار ضد الأفراد والمنشآت الأمريكية في العراق".

وقال البيان إن بعض المنشآت التي تم استهدافها تستخدم من قبل كتائب حزب الله اللبناني.

ولم يتم الإعلان عن سقوط ضحايا بسبب هذا القصف حتى وقت النشر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السياسة الأمريكية: آخرها منحة بـ 40 مليون دولار... المساعدات الأمريكية للأردن في أرقام

سد النهضة

 - رفضت السودان مقترح إثيوبي بإدارة الملء الثاني لسد النهضة واعتبرته يفرض شروط مستحيلة فيما يتعلق بحصص مياه نهر النيل وهو الأمر الذي تراه الخرطوم خارج إطار المفاوضات، بحسب رويترز نقلًا عن مسؤول كبير لم يتم ذكر اسمه.

وقال المسؤول السوداني لرويترز إن المقترح الإثيوبي غير واقعي، مضيفًا أن أي مقترح يجب أن يأتي من خلال الاتحاد الأفريقي ويشمل كل الأطراف.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول سد النهضة: سد النهضة الإثيوبي: الإشكالية 

طيران

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، في بيان يوم الاثنين، إطلاق منصة لتسجيل المختبرات الطبية التي تُجري اختبارات كوفيد-19، لضمها إلى شبكة المختبرات المؤهلة ضمن تطبيق تصريح السفر الرقمي الذي أطلقه إياتا سابقا.

وتهدف المنصة إلى تسهيل عملية عثور المسافرين على المختبرات المؤهلة لإجراء اختبار كوفيد-19 قبل السفر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الطيران: تصريح صحي رقمي .. ما هي وثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر؟

قمة ثلاثية عربية

- استضاف رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي أمس الأحد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في بغداد لمناقشة عدة مواضيع اقليمية من ضمنها الوضع الفلسطيني، مواجهة الأرهاب والتعاون الاقتصادي، بحسب وكالة أنباء الأردن نقلا عن البيان الختامي.

وتمثل زيارة السيسي أول زيارة من نوعها لرئيس مصري إلى العراق منذ حرب الخليج عام 1990، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأردن:محاكمة اثنين في قضية "الفتنة" وثبوت علاقتهما بالأمير حمزة

السودان

- وافقت السودان على تسليم مسؤولين سابقين للمحكمة الجنائية الدولية لاتهامهم بارتكاب جرائم حرب في منطقة دارفور بدون ذكر اسمائهم، بحسب بي بي سي.

وسبق أن وعد السودان  بتسليم الرئيس السابق عمر البشير الذي كان يحكم البلاد وقت وقوع النزاع في دارفور، إلا أن الخرطوم لم تسلمه بعد.

ولقي حوالي 300 ألف شخص مصرعهم في النزاع الذي بدء عام 2003 بين متمردين وقوى حكومية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان ستة أشهر بدون حصار لكن الأوضاع باتت "أسوأ"

 مصر

- قالت الرئاسة المصرية، في بيان، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أجرى يوم الاثنين اتصال هاتفي مع رئيس وزراء إسرائيل نفتالي بينيت، هو الأول بينهما منذ تولي بينيت السلطة.


وجاء في البيان أن السيسي أكد خلال الاتصال على "دعم مصر لكافة جهود التوصل إلى حل عادل ودائم بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وصولا لتحقيق سلام شامل بالشرق الأوسط"، و"أهمية الحيلولة دون تصاعد التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وكذا أهمية دعم الجهود المصرية لإعادة الإعمار بالمناطق الفلسطينية".

- أقر البرلمان المصري اتفاقية قرض من البنك الدولي  بقيمة 400 مليون دولار، بحسب موقع مصراوي المصري.

ويهدف القرض الذي تم توقيعه في شهر يناير الماضي إلى دعم مشروع التأمين الصحي الشامل في مصر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: لقاء: منصة "منلي" المصرية للتواصل مع المشاهير تخطط للتوسع

  فلسطين

- يبدأ اليوم الاثنين استئناف شحنات الوقود القطرية إلى غزة لأول مرة منذ انتهاء حرب ال 11 يوم في مايو الماضي، بحسب بيان مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط، تور وينيسلاند.

وأعرب وينيسلاند عن ترحيبه بجهود التهدئة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن فلسطين: مجلس الأمن يفشل في إصدار بيان حول إسرائيل وفلسطين

قطر

- ثبتت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تقييمها طويل الأجل لشركة قطر للبترول عند Aa3 بالإضافة إلى نظرة مستقبلية مستقرة، بحسب بيان لموديز.

ويعكس التصنيف توقعات موديز بأن قطر للبترول ستتمكن من الحفاظ على وضع مالي قوي جدا، وانها سوف تنفذ مشروع توسعة الحقل الشمالي الشرقي للغاز الطبيعي المسال بحسب الإطار الزمني المعلن عنه.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: كيف تطور فائض الميزان التجاري لقطر في 2021؟

 السعودية

- قال أحمد الخويطر، رئيس قسم التكنولوجيا في شركة أرامكو السعودية إنهم بصدد الاستثمار في الهيدروجين الأزرق في ظل توقعات بتطوير سوق عالمية لذلك النوع من الوقود بحلول 2030 في أقرب تقدير، بحسب بلومبرغ.

خلفية سريعة جدا عن الهيدروجين الأزرق: يعتبر الهيدروجين بشكل عام مصدر نظيف للطاقة الا ان عمليات انتاجه تتخللها انبعاثات كربونية بدرجات متفاوتة، ما عدا الهيدروجين الأخضر، وهو ما يميزه عن باقي الألوان والتي تمثل كل منها عملية انتاج مختلفة. 

فالهيدروجين البني ينتج عن طريق استخدام الفحم. وهناك أيضا الهيدروجين الرمادي وهو الأكثر انتشارا في العالم في الوقت الحالي، ويتم انتاجه عن طريق تعريض الوقود الأحفوري للبخار. وفي حال عزل ثاني أكسيد الكربون عنه، يُعرف بالهيدروجين الأزرق. 

- أعلنت وزارة الصحة السعودية عن موافقة هيئة الغذاء والدواء على تطعيم الفئة العمرية من 12 ل18 عام بلقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا، بحسب صفحة الوزارة عبر موقع تويتر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: بالتفصيل: "التنمية الغذائية" تبدأ إجراءات الطرح العام

 الإمارات

- نقلت وكالة رويترز يوم الاثنين عن مصادر قولها إن شركة أدنوك الإماراتية تعتزم خفض إمدادات النفط الخام 15% في سبتمبر لبعض شركات التكرير الآسيوية بعقود محددة المدة.

- قامت وكالة "ستاندرد آند بورز" بتعديل تصنيف شركة إعمار العقارية من سلبي إلى مستقر بالإضافة إلى تثبيت تصنيفها الائتماني طويل الأجل عند BB+، بحسب موقع قناة الشرق السعودية.

وتوقعت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني أن تنتعش أرباح شركة إعمار العقارية في عام 2021، بحسب الشرق.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: شركة عقارات تطرح مشروعها الأول في دبي في 2021

الهند

- عززت الهند تواجدها العسكري على الحدود مع الصين ب 50 ألف عسكري، في خطوة تظهر تحول في استراتيجية الهند العسكرية والتي كانت تولي اهتمام أكبر لحدودها مع باكستان لفترة طويلة، بحسب بلومبرغ.

وشهدت الحدود مع الصين، إضافة قوات وأسراب طائرات مقاتلة إلى ثلاث مناطق، وبذلك أصبحت الحدود الهندية مع الصين بها 200 ألف جندي في زيادة بنسبة 40% عن العام الماضي، بحسب بلومبرغ نقلًا عن مصادر مطلعة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الهند: طبيب في الهند يقرر من يعيش و من يموت

 (إعداد: الفريق التحريري لزاوية عربي) 

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من العالم