موجز زاوية: السعودية تقول انها اجرت محادثات مع إيران

ومصرع الرسام صاحب الرسوم المسيئة للنبي محمد

  
وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان أثناء حضوره مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني في برلين، 19 أغسطس 2020- رويترز

وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان أثناء حضوره مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني في برلين، 19 أغسطس 2020- رويترز

REUTERS

* تم التحديث بخبر مصرع الرسام صاحب الرسوم المسيئة للنبي محمد وتحديث خبر سندات الإمارات

السعودية تؤكد رسميا عقد محادثات مع إيران

-  قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان  آل سعود ، يوم الأحد بحسب رويترز، إن الرياض أجرت محادثات مع طهران خلال الشهر الماضي، تزامنا مع استمرار المناقشات الرامية إلى تخفيف التوترات.

للمزيد: قمة بغداد لن تؤثر على العلاقات السعودية الإيرانية

الإمارات تسوق أول سندات دولارية في تاريخها

- ستبدأ الإمارات اليوم تسويق أول سنداتها الاتحادية (تصدرها حكومة الدولة ككل) المقومة بالدولار  لآجال 10 و20 و40 عام، والتي يتوقع أن تكون مليارية، بحسب ما نقلته رويترز  عن وثائق اليوم ومصادر مطلعة أمس.  وستكون شريحة ال40 عام سندات فورموزا مزدوجة الإدراج. وهي سندات تباع في تايوان من قبل مقترضين أجانب ومقومة بعملات غير الدولار التايواني، بحسب رويترز.

وأظهرت الوثائق الصادرة عن أحد البنوك المشاركة في العملية أن بنوك أبوظبي التجاري وبنك أوف أمريكا سيكيوريتيز وسيتي والإمارات دبي الوطني وأبوظبي الأول وإتش.إس.بي.سي وجيه.بي مورجان والمشرق وستاندرد تشارترد ستجري اتصالات بالمستثمرين اليوم، بحسب رويترز.

 وهذه أول مرة تصدر فيها حكومة الإمارات سندات، لكن سبق وأصدرت حكومات بعض إمارات الدولة السبع مثل أبوظبي ودبي سندات.

للمزيد: "أدنوك للحفر" تحقق مكاسب قوية في أول يوم تداول

رئيس الجزائر يأمر بخفض ضريبة الدخل 

- أمر الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، يوم الأحد أثناء مناقشة مشروع قانون ميزانية 2022، بخفض الضريبة على الدخل وتفعيل الضريبة على الثروة بعد إعادة تعريفها "بدقة"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية عن بيان للرئاسة.

وتفاقم الأزمة مع فرنسا

- نقلت وسائل إعلام دولية، يوم الأحد، عن المتحدث باسم الجيش الفرنسي قوله إن الجزائر أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الفرنسية، حيث اضطر الجيش لتأجيل رحلتين كانتا مقررتين سابقا، وذلك في أحدث تصعيد للخلاف الأخير بين البلدين على خلفية تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وصفتها الجزائر بأنها تدخل في الشؤون الداخلية لديها وخفض فرنسا عدد التأشيرات التي تمنحها لجزائريين.

للمزيد: الجزائر تكشف عن تكلفة إنشاء ميناء يقع غرب العاصمة

السودان في أزمة بسبب ميناء بورتسودان 

- حذر مجلس وزراء السودان، في بيان يوم الأحد، من أن مخزون البلاد من الأدوية المُنقذة للحياة والمحاليل الوريدية على وشك النفاد، بسبب إغلاق ميناء بورتسودان والطرق في شرق البلاد، وفشل المفاوضات - مع محتجون على الأوضاع في السودان -  في الإفراج عن حاويات الدواء، بالإضافة إلى السلع الأساسية مثل الوقود والقمح، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

ويغلق محتجون الميناء منذ عدة أيام بسبب ما وصفوه بانعدام الإرادة السياسية وتردي الأوضاع الاقتصادية في المنطقة.

للمزيد: السودان ... ستة أشهر بدون حصار لكن الأوضاع باتت "أسوأ"

المصرية للاتصالات تعود لسوق الديون و"مصر للطيران" في إسرائيل لأول مرة

- تخطط الشركة المصرية للاتصالات، المدرجة في بورصة مصر والمملوكة للحكومة بنحو 80%، للعودة لأسواق الدين العالمية للمرة الأولى منذ 2018 لجمع نحو 500 مليون دولار من خلال قرض مشترك يتوقع أن تصل مدته إلى 6 سنوات، وسوف تستخدمه الشركة لتمويل ديون قصيرة الأجل وللانفاق الرأسمالي، بحسب ما نقلته سي إن بي سي يوم الأحد عن مصادر مصرفية.

- شهد يوم الأحد هبوط أول رحلة تجارية تابعة لشركة مصر للطيران، الناقل الوطني في مصر، لأول مرة في التاريخ بمطار بن غوريون بالعاصمة تل أبيب، حيث من المقرر أن تسير الشركة 4 رحلات أسبوعيا بين القاهرة وتل أبيب، وفق حساب رئيس وزراء إسرائيل الناطق باللغة العربية وصحيفة جيروزاليم بوست.

وكانت مصر تسير رحلات لإسرائيل - بعد توقيع معاهدة السلام في 1979 - عن طريق شركة "آير سيناء" التابعة لمصر للطيران والتي أنشئت لهذا الغرض فقط،  بحسب جيروزاليم بوست.

للمزيد: المصرية للاتصالات تطلب حزمة ترددات جديدة من جهاز تنظيم الاتصالات

 خفض تصنيف إعصار "شاهين" إلى عاصفة

- انخفض تصنيف الإعصار المداري "شاهين" بعد وصوله إلى اليابسة بسلطنة عُمان إلى عاصفة مدارية مع استمرار التأثيرات والتي تضمن أمطار غزيرة ورياح شديدة السرعة على أغلب ولايات محافظتي شمال وجنوب الباطنة، بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

و تسببت العاصفة في مقتل 3 أشخاص، بينهم طفل، في عٌمان و6 في إيران، بحسب العربية وموقع فرانس 24. 

للمزيد: أكبر عاصفه رمليه تضرب بكين منذ عقود

قطر تعتمد لقاحي "سبوتنيك في" و"سينوفاك" للوافدين

- أعلنت وزارة الصحة القطرية، في تحديثات لإجراءات السفر يوم الأحد، ضم لقاحي "سبوتنيك في" الروسي و"سينوفاك" الصيني إلى قائمة اللقاحات المعتمدة من المسافرين القادمين إلى البلاد، إضافة إلى عدم إلزام المواطنين والمقيمين في دولة قطر المطعمين بالكامل والقادمين من دول القائمة الخضراء إلى قطر بإجراء فحص بي سي آر قبل السفر، على أن يتم إجراؤه خلال 36 ساعة من الوصول.

وسيبدأ العمل بالإجراءات من يوم 6 أكتوبر.

للمزيد: اقتصاد قطر.. كيف الحال؟

تعليق تداول "إيفرغراند" بالبورصة

- أعلنت بورصة هونغ كونغ، يوم الاثنين، تعليق تداول أسهم مجموعة "إيفرغراند" الصينية، التي تواجه أزمة ديون هائلة، وكذلك أسهم وحدة العقارات التابعة لها "إيفرغراند بروبيرتي" بناء على طلب المجموعة، وذلك في انتظار إصدار المجموعة معلومات مهمة قد تتضمن صفقة، بحسب بيانات منشورة على موقع بورصة هونغ كونغ.

للمزيد: هل نترقب "غراند" انهيار لإيفرغراند الصينية؟

حال النفط قبل اجتماع أوبك+

- انخفضت أسعار النفط بنسبة طفيفة قبل اجتماع لتحالف أوبك بلس، يوم الاثنين بحسب وكالة بلومبرغ، حيث من المتوقع مناقشة مستويات الإنتاج لشهر نوفمبر المقبل  في ضوء تسارع وتيرة قلة المعروض بالسوق. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر 0.4% إلى 75.58 دولار للبرميل، وكذلك تراجع خام برنت  تسليم ديسمبر 0.3% إلى 79.02 دولار للبرميل.

للمزيد: حل خلافات "أوبك +" قد يستغرق بعض الوقت

مصرع الرسام صاحب الرسوم المسيئة للنبي محمد

 نقلت رويترز عن  الشرطة السويدية اليوم إن رسام الكاريكاتير السويدي لارس فيلكس (75 عام) الذي أثار ضجة في 2007 بكاريكاتير مسيئ للنبي محمد لقي مصرعه في حادث سيارة قرب مدينة ماركاريد السويدية يوم الأحد.

وكان فيلكس يعيش تحت حماية الشرطة منذ نشر الرسوم، مسافرا في سيارة تابعة للشرطة عندما اصطدمت بشاحنة. وأسفر الحادث أيضا عن مصرع اثنين من ضباط الشرطة، بحسب رويترز.

وقالت الشرطة - بحسب رويترز - في بيان اليوم "هذا حادث مأساوي. الآن من المهم لنا جميعا أن نبذل كل ما في وسعنا للتحقيق فيما حدث وما تسبب في التصادم".

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام