موجز زاوية: الحريري يعتذر عن تشكيل الحكومة اللبنانية

ودانة غاز تضاعف عائداتها من مصر وكردستان

  
صورة لسعد الحريري خلال لقاء عقده مع كل من الرئيس المصري ووزير الخارجية المصري بالقاهرة، 14 يوليو 2021، رويترز

صورة لسعد الحريري خلال لقاء عقده مع كل من الرئيس المصري ووزير الخارجية المصري بالقاهرة، 14 يوليو 2021، رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

* تم التحديث بخبر  من لبنان

لبنان

- قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري  إنه أجرى مشاورات بشأن الحكومة مع الرئيس ميشال عون الذي طلب تعديلات لم يقبلها الحريري ولذلك تقدم باعتذاره عن تشكيل الحكومة، بحسب عدة وسائل إعلام دولية ومحلية.

- قال المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي محمود محي الدين إن الصندوق سيخصص للبنان مبلغ 860 مليون دولار، من ضمن برنامج قيمته 650 مليار دولار ستوزع على 190 دولة خلال الشهرين المقبلين، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.

- قال مصرف لبنان المركزي إن فاتورة الدواء والمستلزمات الطبية للنصف الأول من سنة 2021 يتعدى كامل فاتورة سنة 2020، مضيفا أنه بالرغم من هذا فإن الأدوية ناقصة بالصيدليات، وفق بيان للمصرف أوردته الوكالة الوطنية للإعلام.

وأشار المصرف إلى أن فواتير الأدوية والمستلزمات الطبية المسددة والعالقة حتى النصف الأول من العام الجاري بلغت 1.5 مليار دولار أمريكي، مقابل 1.17 مليار عن عام 2020 بأكمله. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: سعر الخبز بلبنان يرتفع 50% مع تفاقم الانهيار الاقتصادي

فيروس كورونا
- حذرت منظمة الصحة العالمية، يوم الأربعاء، وأعربـت عن قلقها من أن زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في العديد من دول الشرق الأوسط قد يكون لها عواقب "كارثية"، إذ يفاقمها انتشار سلالة دلتا من الفيروس وقلة توفر اللقاحات المضادة له وعدم الالتزام بالتدابير الصحية وتراخي المجتمعات، بحسب تقرير لرويترز.

وأشارت المنظمة إلى أنه بعد انخفاض الإصابات والوفيات في إقليم شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية ل8 أسابيع، هناك الآن زيادة في حالات الإصابة في ليبيا وإيران والعراق وتونس، بالإضافة إلى زيادات حادة متوقعة في لبنان والمغرب.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: لقاحات كورونا وأسهمهم.. كيف الحال؟

 السعودية

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بالسعودية بنسبة 6.2% على أساس سنوي و0.2% على أساس شهري في يونيو، بحسب بيان للهيئة العامة للإحصاء السعودية يوم الخميس

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السعودية: إنفوجرافك: البطالة في السعودية

النفط

تمسكت أوبك بتوقعاتها بشأن انتعاش قوي للطلب العالمي على النفط في 2021 وتوقعت أن يرتفع استخدام النفط أكثر في 2022 إلى ما يماثل معدلات ما قبل كورونا، وذلك بقيادة الصين والهند، بحسب رويترز نقلا عن تقرير لأوبك اليوم.

وقالت أوبك إن الطلب سيرتفع العام المقبل 3.4% إلى 99.86 مليون برميل يوميا، بمتوسط يزيد على 100 مليون برميل يوميا في النصف الثاني من 2022.

- قالت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية، يوم الأربعاء، إن الإمارات لم تتوصل حتى الآن إلى اتفاق مع تحالف أوبك+  على تعديل سقف الإنتاج المرجعي للدولة، مضيفة أن المفاوضات لا تزال مستمرة بين الأطراف المسؤولة، وذلك بعد نشر أخبار حول توصل الإمارات والسعودية لاتفاق، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وترغب الإمارات في رفع سقف الإنتاج المرجعي لها (المعروف بنقطة الأساس) وهو ما سيسمح لها بزيادة حصتها من النفط في ضوء اتفاق تخفيض الإنتاج لأوبك+ القائم.

يأتي هذا فيما واصل النفط خسائره، يوم الخميس، بعد أن زادت مخزونات البنزين الأميركية بشكل غير متوقع، إذ تراجعت العقود الآجلة لخام تكساس الوسيط إلى تحت ال 73 دولار للبرميل بعد انخفاضها 2.8%  الأربعاء، وهو أكبر تراجع منذ منتصف مايو، فيما انخفض برنت إلى 74 دولار للبرميل، بحسب قناة العربية السعودية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: ماذا بعد؟

الإمارات

- قالت شركة دانة غاز الإماراتية، أكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز في الشرق الأوسط، يوم الخميس، إنها سجلت خلال النصف الأول من العام الجاري أعلى مستوى للعائدات من عملياتها في إقليم كردستان ومصر من أكثر من 5 سنوات، إذ  ارتفعت بنسبة 106% على أساس سنوي لتصل إلى 185 مليون دولار، بحسب إفصاح للشركة منشور على سوق أبوظبي للأوراق المالية.

- فرضت سلطة دبي للخدمات المالية، يوم الأربعاء، غرامة قدرها 1.7 مليون دولار على آشيش ديف المدير المالي السابق لشركة أبراج، لتورطه في مخالفات تتعلق بالخداع وعدم الامتثال ومزاولة أنشطة غير مصرح بها، بحسب بيان لسلطة دبي للخدمات المالية.

 وكانت أبراج، التي تقدمت بطلب تصفية في يونيو 2018 في جزر كايمان، أكبر صندوق للاستثمار المباشر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حتى انهارت في 2018 بعد خلاف مع المستثمرين حول استخدام أموال في صندوق للرعاية الصحية قيمته مليار دولار.

وبحسب وكالة بلومبرغ، فهذه هي أكبر عقوبة على الإطلاق  فرضتها سلطة دبي على أي فرد من قبل. 

- وقعت الشركة العربية للطيران الإماراتية، يوم الأربعاء، اتفاقية مع صندوق المصالح الوطنية الأرميني لإطلاق شركة طيران اقتصادي منخفض التكلفة جديدة في أرمينيا، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: أدنوك تستثمر 2.8 مليار درهم لدعم زيادة إنتاجها من النفط

بنوك

- ارتفع صافي أرباح بنك بوبيان الكويتي في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 25% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتبلغ 21.45 مليون دينار كويتي (نحو 71.4 مليون دولار) مقابل 17.14 مليون دينار (نحو 57 مليون دولار) خلال النصف الأول من العام الماضي، بحسب النتائج المالية للبنك المنشورة على البورصة الكويتية يوم الخميس.

- ارتفع صافي أرباح البنك الأهلي القطري في النصف الأول من العام المنتهي في 30 يونيو الماضي بنحو 5% لتسجل 308.4 مليون ريال قطري (نحو 84.7 مليون دولار) مقابل 294.5 مليون ريال (80.9 مليون دولار) خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب النتائج المالية للبنك المنشورة على البورصة القطرية يوم الخميس.


للمزيد من تغطية زاوية عربي حول البنوك: بنك تابع لـ"بوبيان" الكويتي يطلق بنك رقمي بلندن

الاتحاد الأوروبي
- قالت المحكمة العليا بالاتحاد الأوروبي، يوم الخميس بحسب رويترز، إن الشركات يمكنها منع الموظفات المسلمات من ارتداء الحجاب في ظروف معينة، في حكمها الصادر في دعوتين مقدمتين من امرأتين في ألمانيا تم إيقافهما عن العمل بعد ارتدائهما الحجاب.

وأضافت المحكمة أن "منع ارتداء أي شيء يمثل تعبير عن معتقدات سياسية أو فلسفية أو دينية في أماكن العمل قد يبرره حاجة صاحب العمل إلى تقديم صورة محايدة للعملاء أو الحيلولة دون أي مشاحنات اجتماعية"، لكنها قالت إن هذا المبرر يجب أن تكون له حاجة جوهرية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الاتحاد الأوروبي: محطات في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي

الولايات المتحدة والصين

- أقر مجلس الشيوخ الأمريكي تشريع يحظر استيراد أي منتجات من إقليم شينجيانغ الصيني، في أحدث مساعي واشنطن لمعاقبة بكين على ما يصفه مسؤولون أميركيون بأنها إبادة متواصلة ضد الويغور المسلمة وجماعات المسلمين الأخرى، بحسب تقرير لرويترز يوم الخميس.

ووفق التشريع، فالبضائع المنتجة في شينجيانغ "تُنتج بالسخرة".

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الصين: أين تستثمر الصين في السعودية والإمارات؟

 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام