موجز زاوية: الإمارات تبدأ استقبال السياح من كل الدول

وأمريكا تتحدث عن تهديد حول مطار كابول

  
Qمطار دبي الدولي، صورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

Qمطار دبي الدولي، صورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

*تم إضافة خبر  عن اجتماع الأوبك

الإمارات

- قررت الإمارات فتح استقبال طلبات تأشيرات السياحة للسياح المطعمين من جميع الدول والحاصلين على الجرعات الكاملة للقاحات كورونا المعتمدة من منظمة الصحة العالمية اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 30 أغسطس، بحسب بيان للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث مساء السبت.

ويشمل هذا القرار الدول التي تم منع القدوم منها سابقا، مع إلزامية إجراء فحص (PCR) في المطار على أن تبقى الاشتراطات السابقة سارية على الفئات غير المطعمة.

- أعلن كل من سوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي، يوم السبت، تمديد عدد ساعات التداول اليومية لتصبح 5 ساعات بدلا من 4 ساعات اعتبارا من 3 أكتوبر المقبل، بهدف مواءمة ساعات التداول في السوق مع العديد من أسواق الأوراق المالية العالمية. وأعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية أيضا عن خفض رسوم التداولات على جميع الصفقات بنسبة 50% اعتبارا من أول سبتمبر المقبل لتصبح 0.025% بدلا من 0.05%، بحسب بيان لسوق دبي ووكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: بنك الإمارات دبي الوطني يعتزم زيادة تمويلات قطاع الألماس

أوبك

 قال وزير النفط الكويتي محمد الفارس لرويترز الأحد إنه قد تتم خلال اجتماع أوبك+  يوم الأربعاء  إعادة النظر في الزيادة التي وافقت عليها أوبك+في يوليو.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن النفط: أوبك+ تتوصل لاتفاق جديد

أفغانستان

- حذرت الولايات المتحدة، في بيان لسفارتها بكابول في وقت متأخر من مساء السبت، من تهديد قرب المطار الدولي بكابول حيث تتم عمليات الإجلاء، ونصحت رعاياها الأمريكيين بمغادرة المنطقة المحيطة بالمطار على الفور، وذلك بعد أيام من هجوم دموي استهدف المطار وأودى بحياة 200 شخص، بينهم 13 جندي أمريكي والتي ردت أمريكا عليه بغارة جوية استهدفت قائد من تنظيم الدولة الإسلامية هناك والتي أعلنت مسؤوليتها عن انفجارات الخميس.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول أفغانستان: هل تهدد مقاومة الشمال حكم طالبان في أفغانستان؟ 

السودان 

- قالت وزارة المالية والتخطيط السودانية، مساء السبت، إنها وقعت مع مكتب المعونة الأمريكية فى السودان اتفاقية سوف تقدم بموجبها الولايات المتحدة منحة بقيمة 5.5 مليون دولار إلى السودان كجزء من إجمالي مساعدة تنموية بقيمة 200 مليون دولار بحلول عام 2024.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: بالفيديو.. السودان من الثورة لكورونا

مصر

- قالت وزيرة التخطيط المصرية هالة سعيد، في بيان يوم السبت، إن مصر تستهدف رفع مساهمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الناتج المحلي الإجمالي ليصل إلى 5%  بحلول 2025 مقابل 2.6% للعام المالي الماضي 2020- 2021، وكذلك زيادة قدرة القطاع التصديرية لتصل إلى 6 مليار دولار، مقابل 3.5 مليار دولار في العام المالي الحالي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: 89 % نسبة الاكتفاء الذاتي من السكر في مصر

العراق

- قال أمين عام مجلس التعاون الخليجي نايف فلاح مبارك الحجرف يوم السبت، إن المجلس يعد لعقد مؤتمر تحت عنوان "مؤتمر الإعمار والاستثمار الخليجي – العراقي" في الربع الأول من عام 2022.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العراق: هل تشهد بغداد مرحلة جديدة من العلاقات الخارجية؟

المصالحة الخليجية

- قالت الرئاسة المصرية، في بيان يوم السبت، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في بغداد على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة والذي حضره عدد من القادة العرب، وهذا هو أول لقاء يجمع الزعيمين منذ اتفاق البلدين على استئناف العلاقات بينهما على إثر اتفاق قمة العلا المتعلق بالمصالحة الخليجية بين قطر من جانب ومصر والسعودية والإمارات والبحرين من جانب آخر.

وكان السيسي وجه، في يونيو الماضي، دعوة لأمير قطر لزيارة مصر في أقرب فرصة.

كما التقى، على هامش مؤتمر بغداد، نائب رئيس الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم مع أمير قطر، بحسب تغريدة لحاكم دبي يوم السبت.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المصالحة الخليجية: موديز تقول إن فوائد اتفاق المصالحة الخليجية محدودة

عملات مشفرة

- أعلن فندق "تشيدي أندرمات"  في سويسرا المملوك لرجل الأعمال والملياردير المصري سميح ساويرس، يوم الجمعة، أنه سيسمح لضيوفه باستخدام العملة المشفرة، لدفع تكاليف إقامتهم في جبال الألب السويسرية، مضيفا أنه سيقبل عملتي بيتكوين وإيثريوم، وأنه سينظر في اعتماد عملات مشفرة أخرى في المستقبل، بحسب بلومبرغ.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العملات المشفرة: بين البيتكوين والذهب: الاستثمار المؤسسي وتحوط التضخم

فيروس كورونا

- تحقق السلطات الصحية في اليابان في أسباب وفاة رجلين في الثلاثينات من عمرهما هذا الشهر بعد تلقيهما الجرعة الثانية من لقاح "مودرنا" للوقاية من فيروس كورونا كانتا من ضمن كمية من اللقاحات جرى وقف استخدامها بسبب تقارير عن تلوث، بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس الفرنسية يوم السبت عن وزارة الصحة اليابانية.

- قررت الحكومة الكندية تعليق جميع الرحلات التجارية والخاصة القادمة من المغرب لمدة شهر اعتبارا من اليوم الأحد 29  أغسطس وحتى 29 سبتمبر المقبل، بسبب تفشي فيروس كورونا، بحسب تحديثات السفر المنشورة يوم السبت على موقع الحكومة الكندية.

يأتي هذا فيما أعلنت وزارة الصحة المغربية، يوم السبت، تسجيل 6,175 إصابة جديدة بكورونا و93 وفاة خلال 24 ساعة، بحسب وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: اللقاحات والمستقبل.. كيف الحال؟

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)  

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام