موجز زاوية: استراتيجية سعودية لزيادة إسهام النقل في الاقتصاد

وتفاقم الوضع الوبائي في تونس

  
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، 24 يناير 2021- رويترز

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، 24 يناير 2021- رويترز

* تم التحديث بخبر من الإمارات

السعودية

- أطلقت السعودية، يوم الثلاثاء، استراتيجية وطنية لقطاع النقل والخدمات اللوجيستية تستهدف زيادة مساهمة القطاع في الناتج الإجمالي للبلاد من 6% إلى 10% مع زيادة إيرادات القطاع لتصل إلى 45 مليار ريال سعودي (12 مليار دولار) بحلول 2030، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

-  انخفض معدل البطالة في السعودية بين السعوديين إلى 11.7% في الربع الأول من العام، بحسب بيان للهيئة العامة للإحصاء السعودية يوم الأربعاء.

- قالت وزارة الداخلية السعودية، في بيان يوم الأربعاء، إنها نفذت حكم الإعدام في سعودي في مدينة تبوك لخروجه على ولي الأمر وقتل رجل أمن استجابة لتنظيم "داعش" والانتماء للتنظيم وحيازة الأسلحة والذخائر بقصد الإخلال بالأمن الداخلي، وتعاطي المواد المخدرة، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: "اس تي سي حلول".. اكتتاب عام جديد في الطريق للبورصة السعودية

الإمارات

 - قالت 3 مصادر لرويترز  اليوم إن موانئ دبي العالمية عينت بنوك للمساعدة في بيع حصة أقلية في المنطقة الحرة بجبل علي في دبي.

- وقعت الإمارات وإسرائيل اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، كما بدأ الجانبان مناقشات لتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة، وذلك أثناء لقاء وزيري الخارجية الإماراتي والإسرائيلي يوم الأربعاء في أبوظبي، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: حدث اليوم: أول زيارة لوزير إسرائيلي للإمارات

السودان

- وافق صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء  على منح السودان قرض جديد بقيمة 2.47 مليار دولار على مدار 39 شهر، بحسب بيان من الصندوق الثلاثاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: ستة أشهر بدون حصار لكن الأوضاع باتت "أسوأ"

الأردن

- قال محمد عفيف محامي رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم عوض الله، المتهم الأول في قضية "الفتنة" بالأردن، في تصريح لسي إن إن بالعربية، نشر يوم الأربعاء، إنه أعد قائمة الشهود الذين سيطالب المحكمة بأن يدلوا بشهادتهم في القضية وفي مقدمتهم الأمير حمزة بن الحسين الذي ارتبط اسمه بالقضية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأردن: محاكمة اثنين في قضية "الفتنة" وثبوت علاقتهما بالأمير حمزة

مصر

- قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الأربعاء بحسب موقع مصراوي، إن الدولة ستتحمل تكلفة علاج مرضى الضمور العضلي من الأطفال حديثي الولادة بتكلفة تبلغ 3 ملايين دولار لكل طفل.

- ارتفع عجز المعاملات الجارية بميزان المدفوعات خلال ال9 أشهر الأولى من العام المالي الحالي - أي من يوليو 2020 لمارس 2021 - بنسبة 82% إلى 13.3 مليار دولار مقابل 7.3 مليار دولار في الفترة نفسها من العام المالي الماضي، نتيجة انخفاض إيرادات السياحة إلى الثلث بسبب جائحة فيروس كورونا.

وهبطت إيرادات السياحة إلى 3.1 مليار دولار من 9.6 مليار دولار في الأشهر ال9 الأولى من السنة المالية 2019-2020، بينما زادت تحويلات المصريين العاملين في الخارج  إلى 23.4 مليار دولار من 21.5 مليار دولار.

 وانخفض صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر في نفس الفترة 19.3% إلى 4.8 مليار دولار.

- قال رئيس هيئة الرقابة المالية في مصر محمد عمران في تصريحات لقناة الشرق السعودية يوم الثلاثاء إن إصدارات الأوراق المالية نمت بنسبة 46% في الأشهر الأربعة الأولى من 2020، سواء عبر إصدارات جديدة أو زيادات رؤوس أموال، لتسجل 74 مليار جنيه مصري (4.7 مليار دولار).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: من هو الملياردير المصري أنسي ساويرس؟

قطر

- بدأت شركة قطر للبترول الحكومية بيع سندات مقومة بالدولار للمرة الأولى منذ 15 عام، في ما يمكن أن يكون أكبر طرح في الأسواق الناشئة هذا العام حتى الآن، وتهدف الشركة إلى جمع حوالي 10 مليار دولار، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرغ يوم الثلاثاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: كيف تطور فائض الميزان التجاري لقطر في 2021؟

تونس

- اتخذت الحكومة التونسية، يوم الثلاثاء، عدة قرارات للحد من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا وظهور سلالات جديدة في البلد، بحسب وكالة الأنباء التونسية الرسمية.

يأتي هذا فيما أعلنت وزارة الصحة يوم الثلاثاء، تسجيل 5,251 حالة إصابة جديدة بكورونا و106 وفاة ليتجاوز إجمالي عدد الوفيات في البلد الـ 14.8 ألف.

وتضمنت القرارات الآتي:
* زيادة عدد ساعات حظر التجوال ليبدأ من الساعة الـ 8 مساء بالتوقيت المحلي بدلا من الساعة الـ 10 مساء  وحتى 5 صباحا  حتى 11 يوليو المقبل.

* ضرورة إظهار كل الوافدين إلى تونس تحليل بي سي آر مرفوق برمز  (PR Q) لا تتجاوز مدته 72 ساعة بداية من 1 يوليو.

يأتي هذا فيما قالت الرئاسة التونسية، في بيان يوم الثلاثاء، إن الرئيس قيس سعيد أرسل طائرة عسكرية إلى ألمانيا لجلب 25 جهاز تنفس صناعي إلى تونس.

بينما أعلنت وزارة الصحة التشيكية منع مواطني البلاد من السفر إلى تونس بسبب تفشي سلالات متحورة من كورونا، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: لماذا خفضت موديز تصنيفها الائتماني لتونس؟ 

لبنان

-  قالت شركة كار باور شيب التركية إنه تم استئناف إمداد لبنان بالكهرباء من محطتيها العائمتين اعتبارا من أمس، بعدما أبلغت الشركة الحكومة اللبنانية في مايو أنها ستغلق المحطتين على خلفية محادثات بشأن مدفوعات متأخرة وتهديد بإجراء قانوني ضد سفنها، بحسب رويترز. وتزود الشركة لبنان بحوالي ربع إمداداته من الكهرباء.

- أعرب الرئيس اللبناني ميشال عون، بحسب بيان للرئاسة يوم الثلاثاء، عن استيائه من تكدس طوابير أمام محطات المحروقات خلال الأيام الماضية، واصفا الأمر بأنه "إذلال المواطنين". يأتي هذا فيما أعلنت وزارة الطاقة اللبنانية الثلاثاء رفع أسعار الوقود بأكثر من 30%.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: ما آخر تطورات أزمة بواخر الطاقة التركية مع لبنان؟

نفط

- قررت مجموعة أوبك+ لمنتجي النفط  (أوبك وحلفائها) تغيير موعد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة ليكون أول يوليو، بعد يوم واحد من الموعد الذي كان مقرر سابقا، بحسب رسالة اطلعت عليها رويترز يوم الثلاثاء.

يأتي هذا فيما يتجه النفط لأفضل أداء نصف سنوي له منذ عام 2009، إذ ارتفع خام برنت القياسي العالمي تسليم أغسطس 0.4% إلى 75.07 دولار للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم أغسطس 0.6% إلى 73.42 دولار للبرميل، بحسب وكالة بلومبرغ.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: ارتفاع الأسعار يقفز بصادرات النفط السعودية 109% في أبريل

شركات

- ارتفع صافي الخسائر السنوية الذي سجلته شركة عبد العزيز الحكير وشركائه السعودية العاملة في مجال التجزئة بنحو 63% خلال السنة المالية المنتهية في 31 مارس الماضي مقارنة بالعام السابق له، لتسجل 1.11 مليار ريال سعودي (296 مليون دولار) مقارنة بـ681 مليون ريال (181.6 مليون دولار) خلال العام الماضي، بحسب إفصاح للشركة يوم الأربعاء.

وارجعت الشركة الخسائر إلى انخفاض الإيرادات بنحو 20.7%.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الشركات: لقاء: منصة "منلي" المصرية للتواصل مع المشاهير تخطط للتوسع

فيروس كورونا

- تجاوز إجمالي عدد جرعات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي تم إعطاءها في حملات التطعيم في مختلف دول العالم الـ 3 مليارات جرعة، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرغ يوم الثلاثاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: الولايات المتحدة تحذر من السفر إلى الإمارات

 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام