موجز زاوية: أوبك+ تتوصل لاتفاق جديد

والسعودية تطلق خدمة الواي فاي تجريبيا في الحرم المكي

  
شعار منظمة أوبك- رويترز

شعار منظمة أوبك- رويترز

REUTERS/Dado Ruvic/Illustration

* تم تحديث خبر أوبك +

 أوبك+

- قررت أوبك + في اجتماع لها اليوم زيادة الانتاج 400 ألف برميل في اليوم كل شهر بدءا من الشهر القادم مع تمديد اتفاقية انتاج النفط حتى نهاية ديسمبر 2022 بدلا من أبريل 2022، بحسب بيان  لأوبك+ نقلته العربية.

وقال وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان في مؤتمر صحفي ان أوبك+ تهدف لإنهاء تخفيضات الإنتاج البالغة 5.8 مليون بحلول سبتمبر 2022.

وكذلك تم الاتفاق على زيادة حصة الإمارات إلى 3.5 مليون برميل يوميا وزيادة إنتاج العراق والكويت 150 ألف برميل لكل منهما. وكذلك تعديل مستوى الأساس  - الذي يحتسب منه اجمالي انتاج الدولة  حين يتم خفض الانتاج - للسعودية وروسيا إلى 11.5 مليون ب/ي لكل منهما من مايو 2022 بدلا من 11 مليون.

وسبق وألغت المجموعة في وقت سابق من الشهر الجاري اجتماعها بعد فشل التوصل لاتفاق بسبب خلاف بين الإمارات والسعودية حول ربط تعديل سقف إنتاج النفط بتمديد اتفاق أوبك+ لما بعد أبريل  2022.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول أزمة أوبك+: حل خلافات "أوبك +" قد يستغرق بعض الوقت

الإمارات

- قال بنك المشرق، يوم الأحد، إنه قرر تخفيض عدد فروعه في الإمارات بحلول نهاية أغسطس 2021 إلى 10 أفرع، مع زيادة عدد وحدات الخدمات الإلكترونية إلى 13 وحدة، بحسب بيان للبنك منشور على سوق دبي المالي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول البنوك: أرباح وإيرادات "الخليجي" القطري ترتفع بالنصف الأول

السعودية

- أطلقت السعودية بالتعاون مع شركة الاتصالات المتنقلة "زين" خدمة الواي فاي التجريبية في 7 مواقع داخل المسجد الحرام وساحاته خلال موسم حج هذا العام، بحسب بيان لرئاسة شؤون الحرمين يوم السبت.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: لماذا عدلت "فيتش" نظرتها المستقبلية للسعودية؟

الكويت

- خفضت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني التصنيف السيادي للكويت لA+، من  AA-  مع الابقاء على النظرة المستقبلية السلبية، وهو التخفيض  الثاني في سنتين، بسبب المخاطر نتيجة نفاد السيولة لدى الحكومة الكويتية المتمثلة في استنفاد مدخرات صندوق الاحتياطي العام، بحسب بيان للوكالة يوم السبت.

 وقالت ستاندرد آند بورز إن الحكومة الكويتية لم تسن بعد استراتيجية شاملة لتعزيز المصدر الرئيسي لتمويل عجز الميزانية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: اقتصاد الكويت: أخبار سارة وأخرى سيئة والأزمة مستمرة

الأردن

- وقع الأردن والولايات المتحدة، يوم السبت، اتفاقية تحويل الدفعة الأولى من المنحة الأمريكية للدعم النقدي المباشر للخزينة الأردنية والبالغة 600 مليون دولار، للمساهمة في تمويل مشاريع تنموية ودعم التعافي الاقتصادي، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

ويبلغ إجمالي المنحة النقدية الأمريكية للأردن لعام 2021 نحو 845 مليون دولار، وتأتي ضمن برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكية للحكومة الأردنية لهذا العام. ويأتي هذا بينما من المقرر أن يزور العاهل الأردني الملك عبد الله غدا واشنطن حيث سيلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المساعدات الأمريكية للأردن: آخرها منحة بـ 40 مليون دولار... المساعدات الأمريكية للأردن في أرقام

مصر
- قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "إن أي كابيتال" المصرية القابضة، إن الشركة تدرس الاستثمار في قطاع المدفوعات الرقمية والتوسع في خدمات التمويل الاستهلاكي عبر شركة "تمويلي"، بحسب ما كشفه في مقابلة مع قناة الشرق السعودية نشرت يوم السبت.

وأضاف أن الشركة تخطط أيضا للاستثمار في قطاع الإعلام عبر شركتين: الأولى لإنتاج الأفلام وأخرى لتوزيع الموسيقى.


للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: سي آي كابيتال توافق مبدئيا على شراء بنك مصر حصتها في "سهولة"

سوريا
- قال الرئيس السوري بشار الأسد، يوم السبت، إن العائق الأكبر أمام تحسن اقتصاد سوريا وعملتها المحلية يتمثل في الأموال السورية المجمدة في البنوك اللبنانية المتعثرة، التي يقدرها البعض بعشرات المليارات، فيما يرى آخرون إنها تتراوح بين 40 إلى 60 مليار، لكن الرئيس لم يوضح نوع العملة التي كان يتحدث عنها، بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

ويعاني لبنان من انهيار اقتصادي حاد، يشمل القطاع المصرفي، وصفه البنك الدولي بأنه أحد أكثر الانهيارات الاقتصادية حدة في التاريخ الحديث.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول سوريا: سوريا ترفع مرتبات المدنيين والعسكريين والحد الأدنى للأجور

لبنان

- نقلت وكالة فرانس برس الجمعة عن مصدر مطلع قوله إن قضاة تحقيق في نيابة مكافحة الفساد في باريس كُلِفوا في مطلع يوليو الجاري بالتحقيقات المفتوحة في فرنسا حول الثروة الكبيرة التي يملكها في أوروبا حاكم المصرف المركزي اللبناني رياض سلامة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: "على شفير كارثة": استغاثة حكومية من لبنان للمجتمع الدولي

فيضانات أوروبا

- تشهد دول في أوروبا الغربية خاصة ألمانيا وبلجيكا فيضانات جارفة منذ الأسبوع الماضي حتى صباح يوم الأحد أودت بحياة 183 شخص من بينهم 156 في ألمانيا، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية فرانس برس. 

وضربت الأمطار الغزيرة أيضا كل من سويسرا ولوكسمبورغ وهولندا، بحسب تقرير لبي بي سي عربي.


بريطانيا

- سجلت بريطانيا السبت لليوم الثاني على التوالي أعلى معدل يومي للإصابات بفيروس كورونا منذ  نحو 6 أشهر حيث بلغ عدد الإصابات الجديدة التي سجلتها بريطانيا يوم السبت 54,400 إصابة، بحسب ما أوردته قناة سي إن بي سي عربية يوم الأحد.

يأتي هذا فيما أعلن وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد، السبت عبر تويتر، إصابته بفيروس كورونا، وقال إنه سيخضع للعزل ويواصل أداء مهامه الوزارية من المنزل.

يشار إلى أن أكثر من 46 مليون شخص في بريطانيا تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح الواقي من فيروس كورونا، بحسب تقرير لبي بي سي نهاية الأسبوع الماضي.

وكان كل من رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون ووزير المالية ريشي سوناك قد قالا اليوم انهما سيعملان من مكتب كل منهما وسيجري فحصهما يوميا باختبار الكشف عن كورونا وذلك بعد التأكد من مخالطتهما لشخص أصيب بالفيروس، بحسب رويترز اليوم. ولكنهما عادا وتراجعا عن هذا بعد انتقادات حادة توجهت لهما.

وبحسب القانون البريطاني يجب على الشخص الذي خالط مصاب أن يعزل نفسه لمدة  10 أيام. ولكن رئيس الحكومة ووزير المالية قد قالا انهما سيشاركان في دراسة تجريبية تسمح لهما بمواصلة العمل من المكتب مع الالتزام بإجراءات العزل في غير أوقات العمل قبل التراجع عنها لاحقا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول بريطانيا: متظاهرون ضد الإغلاق في لندن

رياضة

- توج فريق الأهلي المصري بلقب دوري أبطال أفريقيا موسم 2020 - 2021 للمرة العاشرة في تاريخه، بعد فوزه مساء السبت على فريق كايزر تشيفز الجنوب أفريقي بثلاثة أهداف خلال اللقاء الذي جمعهما على أرض ملعب ستاد محمد الخامس بالمغرب، بحسب الموقع الإلكتروني للفريق المصري.

للمزيد من تغطية زاوية عربي للبطولات الرياضية: إيطاليا بطلة أوروبا بعد فوزها على إنجلترا

 

مهرجان كان

-فاز فيلم "تيتان" للمخرجة الفرنسية جوليا دوكورنو  بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، لتصبح ثاني امرأة تفوز بالجائزة الأولى، في واحد من أهم المهرجانات السينمائية العريقة، بحسب تقرير لبي بي سي عربي السبت.

وقد كشفت زلة لسان للمخرج "سبايك لي" الذي يترأس لجنة التحكيم في مهرجان كان النتيجة في وقت سابق من الحفل قبل اعلانها رسميا مساء أمس في الحفل.

للمزيد من تغطية زاوية عربي للأعمال الفنية: "ما وراء الطبيعة" .. من روايات رائجة إلى أول عمل مصري على نتفليكس

 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام