موجز زاوية: أوبك بلس تؤجل اجتماعات فنية بسبب متحور "أوميكرون"

وموديرنا قد تطرح لقاح للسلالة الجديدة أول 2022

  
شعار منظمة أوبك، 14 أبريل - رويترز

شعار منظمة أوبك، 14 أبريل - رويترز

REUTERS/Dado Ruvic/Illustration

النفط يتعافى جزئيًا

- قرر تحالف أوبك بلس (أوبك وحلفاؤها) تأجيل اجتماعين فنيين إلى يومي الأربعاء والخميس من الأسبوع الجاري بدلا من الاثنين والثلاثاء بعد تراجع أسعار النفط يوم الجمعة الماضي وذلك لمنح اللجان الفنية مزيد من الوقت لتقييم تأثير السلالة الجديدة من فيروس كورونا "أوميكرون"، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ يوم الأحد عن مندوبي بعض الدول الأعضاء بالتحالف.

وكانت أسعار النفط انهارت بحوالي 10% يوم الجمعة بعد خروج الأنباء حول المتحور الجديد.

وبدأت الأسعار في التعافي صباح اليوم الاثنين وسط توقعات بأن أوبك بلس قد تعلق زيادات الإنتاج المخطط لها.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس برنت 4.2 %، إلى 75.77 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4.8 % إلى 71.42 دولار للبرميل، بحسب رويترز.

للمزيد: هل تنجح خطة بايدن في كسر إرادة 'أوبك+'؟

واجتماع طارئ لمجموعة السبع لبحث المتحور

- دعت المملكة المتحدة، بصفتها رئيسة مجموعة السبع حاليا، الدول الأعضاء بالتكتل لعقد اجتماع طارئ لوزراء الصحة لبحث طريقة الاستجابة لمتحور "أوميكرون"، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الاثنين. 

لقاح أوميكرون قد يتوفر مطلع 2022

قال بول بيرتون كبير المسؤولين الطبيين في شركة موديرنا إن الشركة، التي طورت وتصنع لقاح يقي من كورونا، يمكن أن تطرح في أوائل العام المقبل لقاح مُعاد التطوير يقي من متحور "أوميكرون"، بحسب ما نقلته شبكة سي إن بي سي عن تصريحات إذاعية لبيرتون يوم الأحد.

للمزيد: سلالة كورونا جديدة أصابت العالم بالذعر... وهاذا ما نعرفه عنها؟

إدراج مجموعة "ملتيبلاي" التابعة لـ"العالمية القابضة" بسوق أبوظبي

- أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية الإدراج المباشر لمجموعة ملتيبلاي المتخصصة في التكنولوجيا والتابعة والمملوكة بالكامل من قِبل الشركة العالمية القابضة، بدءا من 5 ديسمبر المقبل، بحسب بيان منشور على سوق أبوظبي.

للمزيد: الشركة العالمية القابضة الإماراتية تتفق على مشروع بالسودان

"تداول" تحدد السعر النهائي لأسهم طرحها العام

- أعلنت مجموعة تداول التي تدير البورصة السعودية، في بيان مساء الأحد، السعر النهائي لسهم طرحها العام عند 105 ريال، فيما بلغت طلبات الاكتتاب 121 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة. وتم تخصيص 30% من الأسهم المطروحة للمكتتبين الأفراد بحد أقصى.

وقالت تداول إن مرحلة اكتتاب الأفراد ستبدأ يوم الثلاثاء الموافق 30 نوفمبر وحتى الخميس الموافق 2 ديسمبر.

للمزيد: تفاصيل جديدة عن طرح 30% من "تداول" السعودية

مجموعة بنك قطر الوطني تعين رئيس جديد لها 

- أعلنت مجموعة بنك قطر الوطني، يوم الاثنين، تعيين علي أحمد الكواري رئيس جديد للمجموعة، وهو أحد ممثلي جهاز قطر للاستثمار في مجلس الإدارة، بحسب بيان للمجموعة منشور على بورصة قطر. 

للمزيد: تراجع أرباح بنك قطر الوطني الأهلي المصري 9.5% في النصف الأول من 2020

تراجع الاحتياطي الأجنبي للسعودية في أكتوبر

- تراجعت الاحتياطيات الأجنبية لدى السعودية في نهاية شهر أكتوبر الماضي إلى 1.690 تريليون ريال سعودي (461 مليار دولار) من نحو 1.75 تريليون ريال (467 مليار دولار) بنهاية سبتمبر الماضي، بحسب البيانات الشهرية للبنك المركزي السعودية الصادرة يوم الأحد.

للمزيد: قفزة في صادرات النفط السعودية خلال سبتمبر

الأردن يقر موازنة عام 2022

- أقر مجلس الوزراء الأردني، يوم الأحد، مشروع الموازنة للسنة المالية 2022 بإجمالي نفقات حكومية بـ 10.6 مليار ريال أردني (نحو 15 مليار دولار)، وذلك تمهيدا لإحالته إلى مجلس الأمة (البرلمان) لاستكمال الإجراءات الدستورية لإقراره، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) ووسائل إعلام وسي إن بي سي عربية.

وقال وزير المالية الأردني محمد العسعس إن الموازنة تتضمن رفع الإنفاق الرأسمالي بنسبة 43.6% عن موازنة العام الحالي.

للمزيد: نظرة على تطور الدين العام في الأردن خلال 2021

الذهب يرتفع مع التحول للملاذات الآمنة بسبب المخاوف من "أوميكرون"

- ارتفعت أسعار الذهب يوم الاثنين بعد تحول المستثمرين إلى المعدن النفيس باعتباره ملاذ آمن وسط المخاوف بشأن تأثير متحور أوميكرون. وصعدت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1793.72 دولار للأونصة، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4% عند التسوية إلى 1793.2 دولار، بحسب سي إن بي سي عربية.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#موجزاليوم

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام