موجز زاوية: أنباء عن "انقلاب" في السودان وتعطل الإنترنت

وثلاثية صلاح في شباك مانشستر تأسر العالم

  
رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك- 14 فبراير 2020- رويترز

رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك- 14 فبراير 2020- رويترز

REUTERS/Hannibal Hanschke

تعطل الإنترنت بالسودان وسط أنباء عن انقلاب عسكري

- قال بيان من وزارة الإعلام السودانية على فيسبوك ان قوات عسكرية اعتقلت رئيس الوزراء السوداني وعدد من الأعضاء المدنيين في المجلس السيادي الانتقالي ووزراء.

وقد قالت شركة نت بلوكس العالمية لمراقبة الإنترنت في العالم، في تغريدة على تويتر صباح الاثنين، إن خدمات الإنترنت تعطلت في السودان اليوم "وسط تقارير عن انقلاب عسكري واعتقال رئيس الوزراء"، مضيفة أن ذلك أثر على خدمة الإنترنت لدى مستخدمي الهواتف المحمولة وكذلك بعض الخطوط الأرضية.

وكان السودان شهد في سبتمبر الماضي محاولة انقلاب عسكري لفصيل من الجيش، لكنها باءت بالفشل.

للمزيد: السودان من الثورة لكورونا

السعودية تسعى لإنتاج الهيدروجين الأزرق

- قال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان إن السعودية ستستخدم أحد أكبر مشاريع الغاز الطبيعي في العالم لإنتاج الهيدروجين الأزرق، إذ سيتم استخدام جزء كبير من الغاز من حقل الجافورة البالغة تكلفته 110 مليار دولار للهيدروجين الأزرق، حيث يتم تصنيعه عن طريق تحويل الغاز الطبيعي والتقاط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بحسب ما أورده الموقع الإلكتروني لقناة العربية السعودية يوم الأحد.

للمزيد: محطة مصر القادمة..  هيدروجين أخضر

مصر تنمي مواردها المائية بخطة بمليارات الدولارات

- قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الأحد، إن مصر وضعت خطة استراتيجية متكاملة لإدارة وتنمية الموارد المائية حتى عام 2037 بتكلفة مبدئية تقدر بـ 50 مليار دولار "لمواجهة التحديات الجمة والمركبة في هذا المجال حيث ان مصر هي أكثر الدول جفافاً في العالم بأقل معدل لهطول الأمطار بين سائر الدول، مما يؤدي للاعتماد بشكل شبه حصري على مياه نهر النيل"، وفق بيان للرئاسة المصرية.

تأتي تصريحات الرئيس المصري فيما لا تظل أزمة سد النهضة الإثيوبي عالقة، وهو السد الذي تخشى مصر أن يؤثر على مواردها المائية من نهر النيل.

وفنادقها تعود للعمل بكامل طاقتها

-  قال عبد الفتاح العاصي مساعد وزير السياحة المصري، في تصريح لرويترز يوم الأحد، إن الحكومة سمحت للفنادق بالعمل بكامل طاقتها الاستيعابية مع إلزامها باتباع إجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا، بعد أن كانت تعمل بـ 70% من طاقتها الاستيعابية منذ يوليو ضمن إجراءات مكافحة كورونا. وتشكل السياحة ما يصل إلى 15 % من الناتج القومي للبلاد، وهي مصدر رئيسي للعملات الأجنبية.

للمزيد: توقعات لأهم مؤشرات الاقتصاد المصري

البحرين تستهدف الوصول للحياد الصفري في 2060

- قال مجلس الوزراء البحريني، يوم الأحد بحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، إن المملكة تستهدف الوصول للحياد الكربوني في 2060 بهدف مواجهة تغير المناخ وحماية البيئة. ويأتي هذا الإعلان بعد يوم من إعلان السعودية الهدف نفسه.

للمزيد: الاقتصاد البحريني في عيون ستاندرد آند بورز

أرباح "زين السعودية" تنخفض بنحو 36.2%

- تراجع صافي أرباح شركة "زين السعودية" للاتصالات خلال فترة التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي بنحو 36.2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتبلغ أرباح الشركة 143 مليون ريال سعودي (38 مليون دولار) نتيجة انخفاض الإيرادات، بحسب القوائم المالية للشركة المنشورة الاثنين على موقع البورصة السعودية (تداول).

وحافظت الشركة على نفس معدل صافي ربحها  في الربع الثالث والذي بلغ ب60.4 مليون ريال (16 مليون دولار) بزيادة طفيفة 0.3% عن الربع الثالث من 2020.

للمزيد: مجموعة زين الكويتية تشتري حصة إضافية في زين البحرين

إيفرغراند الصينية تستأنف العمل بمشروعات رغم تعثرها

- قالت مجموعة إيفرغراند الصينية للتطوير العقاري، التي أدت أزمة تعثرها عن سداد ديون بـ 300 مليار دولار لاضطراب الأسواق العالمية، يوم الأحد، إنها استأنفت العمل في مشروعات بأكثر من 9 مدن في جنوب الصين، فيما تسعى الشركة لإعادة طمأنة المستثمرين، بحسب تقرير لصحفية فاينانشيال تايمز البريطانية.

يأتي هذا بعدما سددت الشركة عوائد قيمتها 83.5 مليون دولار على إصدار من السندات الدولارية بعد تخلفها عن السداد في شهر سبتمبر الماضي.

للمزيد: هل نترقب "غراند" انهيار لإيفرغراند الصينية؟

الليرة التركية تهبط لمستوي قياسي وسط أزمة دبلوماسية

- فقدت الليرة التركية 1.6% من قيمتها أمام الدولار لتتراجع إلى مستوى قياسي جديد بلغ 9.75 للدولار في خضم أزمة دبلوماسية، بعدما أمر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان باعتبار سفراء 10 دول منهم الولايات المتحدة "أشخاص غير مرغوب فيهم" تمهيدا لطردهم من البلاد، بعد بيان للسفراء يطالب بالإفراج عن رجل أعمال معارض تركي محتجز منذ عام 2017، وفق رويترز.

للمزيد: التضخم في تركيا

النفط يتخطى حاجز الـ 86 دولار للبرميل

- تخطت أسعار النفط الـ 86 دولار للبرميل، يوم الاثنين، بعد أن قالت السعودية إن تحالف أوبك+ يجب أن يحافظ على نهجه الحذر لإدارة إمدادات الخام العالمية. وصعد خام برنت بنسبة 1% لأكثر من 86 دولار للبرميل، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أعلى مستوى منذ 2014 فوق 84 دولار، بحسب الموقع الإلكتروني لقناة العربية السعودية.

للمزيد: "قطر للطاقة" تشارك في رخصة استكشاف بحري بكندا

"هاتريك" مذهل لمحمد صلاح يهز شباك مانشستر يونايتد 

- أصبح المهاجم المصري محمد صلاح حديث الساعة بعدما سجل ثلاثية (هاتريك) مذهلة في شباك مانشستر يونايتد، ليسحق بذلك فريقه ليفربول مضيفه ب5 أهداف مقابل لاشيء في المباراة التي جمعتهما، مساء الأحد في الجولة التاسعة من الدوري الإنجليزي الممتاز، بحسب تقرير لبي بي سي عربي.

للمزيد: إيطاليا بطلة أوروبا بعد فوزها على إنجلترا

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#موجزاليوم

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام