موجز زاوية: أرامكو تعتزم تغيير مهندس طرحها العام 

ووفاة دونالد رامسفيلد

  
شعار شركة أرامكو السعودية- رويترز

شعار شركة أرامكو السعودية- رويترز

REUTERS/Hamad I Mohammed

السعودية 

- نقلت وكالة بلومبرغ يوم الأربعاء عن أشخاص مطلعين قولهم إن شركة أرامكو السعودية للنفط تعتزم تعيين زياد المرشد في منصب المدير المالي خلفا لخالد الدباغ الذي ساعد في قيادة الطرح العام الأولي لأرامكو في 2019.

ووفق المصادر، سينضم الدباغ إلى مجلس إدارة شركة أرامكو، وسيستمر في منصبه كرئيس لشركة الصناعات الأساسية السعودية التابعة لأرامكو للكيماويات، فيما سيشغل المرشد، وهو حاليا نائب رئيس أرامكو للوقود وزيوت التشحيم ونائب الرئيس للعمليات الدولية سابقا، في البداية منصب المدير المالي بالإنابة.

وقد تعلن أرامكو عن هذه التغييرات الأسبوع الجاري، بحسب المصادر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: نظرة على تطور معدل البطالة في السعودية

الإمارات

- قالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، يوم الأربعاء، إن نتائج استخدام عقار سوتروفيماب لعلاج مرض كوفيد-19 أظهرت أن ما يزيد عن 97.3% من الحاصلين على العقار أظهروا تحسن في حالتهم المرضية خلال 5-7 أيام، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وبدأت الإمارات استخدام عقار سوتروفيماب منذ 16 يونيو الماضي في علاج 658 مريض، 59 % منهم ممن تزيد أعمارهم عن 50 سنة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: أمازون تبدأ خفض انبعاثاتها الكربونية

قطر

- خفض جهاز قطر للاستثمار، وهو صندوق ثروة سيادي، حصته في بنك إدارة الثروات السويسري كريدي سويس غروب أية جي إلى 4.8%، بعدما واجه البنك واحد من أكثر الأعوام اضطرابا منذ الأزمة المالية العالمية، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرغ يوم الأربعاء.

ويمتلك الجهاز حاليا نحو 128 مليون سهم في كريدي سويس بعدما كان يملك سابقا حوالي 133 مليون سهم، وفق بيانات الوكالة.

- سجل الحساب الجاري لقطر، الذي يظهر ميزان الصادرات والواردات والتحويلات مع العالم الخارجي، فائض بنحو 9.1 مليار ريال قطري (2.5 مليار دولار) في الربع الأول من العام الحالي مقابل 3.76 مليار ريال (نحو مليار دولار) في الربع المماثل من العام الماضي، بحسب بيانات مصرف قطر المركزي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول قطر: من هو مسعود العامري وزير العدل الجديد في قطر؟

لبنان

- أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة في لبنان أسعار الخبز الأسبوعية للمستهلكين ليبلغ سعر ربطة الخبز الكبيرة وزن لا يقل عن 865 غرام في الفرن 3500 ليرة (2.32 دولار)، وفي المتجر 3750 ليرة (2.49 دولار)، بحسب الجدول الأسبوعي لأسعار الخبز الذي نشرته الوكالة الوطنية للإعلام.

- أقرّ مجلس النواب في لبنان، يوم الأربعاء، مشروع قانون البطاقة التمويلية لدعم المواطنين، مع فتح اعتماد لها بقيمة 556 مليون دولار، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

ونقلت قناة الشرق السعودية عن مصدر بوزارة المالية اللبنانية قوله إن خطة الدعم النقدي للمواطنين عبر البطاقة التمويلية سيتم تمويلها من البنك الدولي إذ سيحول البنك الميزانية المخصصة لمشروع "الأكثر فقرا" والبالغة 246 مليون دولار لتمويل مشروع دعم البطاقة التموينية. 

- ذكرت بي بي سي عربي، في تحقيق وثائقي عن المشكلات التي تصاحب أزمة الطاقة في لبنان، أنها اطلعت على وثائق تكشف كيف أن العديد من شحنات النفط المتجهة إلى شركة الكهرباء الوطنية في لبنان كانت فاسدة بل واحتوت، في بعض الأحيان، على مواد محظورة.

ونقلت عن خبراء قولهم إن هذه المواد تمثل خطر كبير على البيئة وصحة المواطنين.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: الطريق الى جهنم 

الجزائر

- عين الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، يوم الأربعاء، أيمن بن عبد الرحمن وزير أول ( رئيس الوزراء) وكلفه بمواصلة المشاورات مع الأحزاب السياسية، والمجتمع المدني لتشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الجزائر: تسعى لرفع إنتاجها من الذهب

الولايات المتحدة
- ذكرت عدة وسائل إعلام أمريكية، مساء الأربعاء، أن وزير الدفاع الأمريكي السابق دونالد رامسفيلد، أحد مهندسي غزو العراق، توفي عن عمر يناهز 88 عام.

وخدم رامسفيلد مرتين الأولى من 1975-1977 في عهد الرئيس فورد، والثانية من 2001 إلى 2006 في عهد الرئيس جورج دبليو بوش.

وكان رامسفيلد أصغر وزير دفاع أمريكي سنا حين كان في المنصب وهو في الـ 43 من عمره، وكذلك كان ثاني أكبر وزير دفاع سنا حين كان يشغل المنصب وهو في سن الـ 74، بحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: واشنطن تحذر من السفر إلى الإمارات

اقتصاد عالمي

- ذكر تقرير لمنظمة التجارة والتنمية التابعة للأمم المتحدة (الأونكتاد)، صدر الأربعاء، أن تدهور السياحة الدولية نتيجة تفشي جائحة فيروس كورونا قد يكبد الاقتصاد العالمي خسارة بنحو 4 تريليونات دولار من إجمالي ناتجه المحلي في عامي 2020 و2021.

وقدر التقرير أن اقتصاد العالم خسر حوالي 2.4 مليار دولار في 2020 بسبب الأثار المباشرة والغير مباشر لانهيار السياحة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الاقتصاد العالمي: تأثير اللقاحات على النمو الاقتصادي: ماذا نعلم حتى اليوم؟ 

سفر وطيران
- اتفقت حكومات الاتحاد الأوروبي، يوم الأربعاء، على إضافة 11 دولة منها ثلاث بلدان عربية هي السعودية والأردن وقطر، لقائمتها للدول التي ستسمح بالسفر منها لأسباب غير ضرورية، فيما يتخفف الاتحاد من قيود السفر المفروضة تدريجيا، بحسب ما نقله موقع دويتشه فيله.

ومن المقرر أن يبدأ سريان القرار خلال الأيام المقبلة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الطيران: السورية للطيران تستأنف الرحلات إلي دبي السبت

المصالحة الخليجية

- قدم السفير السعودي الجديد لدى قطر منصور بن خالد بن فرحان، يوم الأربعاء، أوراق اعتماده لأمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، وهو أول سفير سعودي لدى الدوحة منذ اتفاق المصالحة الخليجية أثناء "قمة العلا" في يناير الماضي، بحسب وكالتي الأنباء السعودية والقطرية الرسميتين.

للمزيد من تغطية زاوية حول المصالحة الخليجية:موديز: فوائد اتفاق المصالحة الخليجية محدودة

مزادات

- بيعت الشيفرة المصدرية Source Code الخاصة بشبكة الإنترنت العالمية التي تعود إلى  "تيم بيرنرز لي" كرمز غير قابل للاسترداد (NFT) بقيمة 5.4 مليون دولار أمريكي، بحسب عدة وسائل إعلام.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول NFT: هل هي أحدث وسيلة للثراء السريع؟

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام